فاعلية استخدام استراتيجية المكعب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة الجغرافيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن

المؤلفون

  • Mohammad Albataineh قسم المناهج والتدريس-كلية العلوم التربوية-جامعة العلوم الإسلامية العالمية
  • Hamed Talafha قسم المناهج والتدريس-كلية العلوم التربوية-الجامعة الاردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1025

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المكعب، التفكير الإبداعي، مادة الجغرافيا، العاشر الأساسي

الملخص

الأهداف: ترمي الدراسة الحالية الى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية المكعب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة الجغرافيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن وبلغ عدد أفراد الدراسة (60) طالباً قسموا على مجموعة ضابطة وفيها (29) طالباً ومجموعة تجريبية وفيها (31) طالباً وجرى تدريس وحدة (مشكلات بيئية معاصرة) من الموضوع المذكور باستراتيجية المكعب واعتمدت الدراسة مقياساً جاهزاً لقياس المهارات الخاصة بالتفكير الإبداعي، وهو مقياس الصورة اللفظية لتورانس.

المنهجية: جرى إتباع منهج البحث شبه التجريبي حيث جرى استخدام في هذه الدراسة التصميم شبه التجريبي لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ( باختبار قبلي- بعدي).

النتائج: النتائج التي أفرزتها الدراسة تفوق استراتيجية المكعب على الطريقة الإعتيادية في تنمية المهارات عامة، ومهارات الطلاقة والمرونة والأصالة كل على إنفراد، وكان هذا التفوق دالاً إحصائياً.

التوصيات: وفي ضوء النتائج جرت التوصية بتدريب من يتولى تدريس الجغرافية على استخدام استراتيجية المكعب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arends, D., & Kilcher, A. (2010). Teaching for student learning: Becoming an accomplished teacher. New York, NY: Routledge. ‏

Bush, M. (2007). Differentiated Educational Strategies in The elementary Art Classroom. Unpublished Master thesis, Virginia Commonwealth University, Richmond, Virginia, USA.

Böckers, A., Mayer, C., & Böckers, T. (2014). Does learning in clinical context in anatomical sciences improve examination results, learning motivation, or learning orientation? Anatomical sciences education, 7(1), 3-11. ‏‏

De La Torre, J. (2011). The generalized DINA model framework. Psychometrika, 76(2), 179-199

Flack, J. (1996). Bringing out the best. Teaching Pre K-8. Norwalk, 26 (8),58-60.

Fleith, D. (2002). Teacher and student perception in the classroom environment. Roeper Revie w journal, 22,148-152.

Julih, L., & Martha, H. (1999): Literacy learning a hand book for teachers of grades 5-8. Louisiana: Louisiana Public Broadcasting.

Kampylis, P. (2010). Fostering creative thinking: The role of primary teachers. University of Jyväskylä. ‏

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Albataineh, M. ., & Talafha, H. . (2022). فاعلية استخدام استراتيجية المكعب في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مادة الجغرافيا لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 189–201. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1025

إصدار

القسم

Articles