المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • Saud Fahhad Al-Khreisha Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Educational Sciences, The World Islamic Sciences & Education University (WISE), Jordan.
  • Adab Mubarak AL-Saud Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Educational Sciences, The World Islamic Sciences & Education University (WISE), Jordan. https://orcid.org/0000-0002-0570-204X

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1089

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريس، جائحة كورونا، الجامعات الأردنية

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى الكشف عن المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم، بغرض تقييم تجربة التعليم الإلكتروني بعد التحوّل إلى استخدامه بشكلٍ مفاجئٍ بسبب جائحة كورونا، والوقوف على أهم المشكلات التي واجهت أعضاء هيئة التدريس، وتحليل أسبابها، واقتراح حلول مناسبة لها.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي باستخدام استبانةٍ تم إعدادها والتحقق من صدقها وثباتها، و تكونت من (46) فقرةٍ موزعةٍ على أربعة مجالات، وتكونت عينة الدراسة من (156) عضو هيئة تدريس في العام الدراسي 2020/2021، و تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، بواقع (58%) من مجتمع الدراسة، حيث تم تحليل البيانات بالطرائق الإحصائية المناسبة.

النتائج: أظهرت الدراسة أن المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم كانت مرتفعة بشكلٍ عام ، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوى (0.05 = α) للمشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات: الجنس، والتخصص، وعدد سنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية.

 الخلاصة: في ضوء النتائج تقدم الدراسة عدة توصيات أهمها: ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام الحاسوب والبرمجيات والمنصات التعليمية، وتوفير العدد الكافي من الفنيين القادرين على تقديم الدعم الفني للطلبة، وأعضاء هيئة التدريس وحل مشكلاتهم، وإجراء دراساتٍ أخرى مشابهةٍ على جامعاتٍ أردنيةٍ أخرى لمعرفة المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في التعليم الإلكتروني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Basilaia, G., & Kvavadze, D. (2020). Transition to online education in schools during a SARS-CoV-2 coronavirus (COVID-19) pandemic in Georgia. Pedagogical Research, 5(4).‏

Simonson, G. A. B. (2016). Distance learning education. Britannica: Encyclopedia Britannica Inc.‏

Ferriman, J. (2014). 10 Benefit of Using E-Learning. Learn Dash.

Heckel, Jodi (2020). WHAT Challenges are professors and college students facing with the migration of classes online?. Arts and Humanities Editor. https://news.illinois.edu/view/6367/807512.

Hetsevich. I. (2017). Advantages and Disadvantages of E-Learning Technologies for Students. https://www.joomlalms.com/blog/guest-posts/elearning-advantages-disadvantages.html.

Koenigsbauer, K. (2016). Introduction of Microsoft Teams. https://www.microsoft.com/ar/microsoft-365/blog/2016/11/02/introducing-microsoft-teams-the-chat-based-workspace-in-office-365/.

Maatuk, A. M., Elberkawi, E. K., Aljawarneh, S., Rashaideh, H., & Alharbi, H. (2022). The COVID-19 pandemic and E-learning: challenges and opportunities from the perspective of students and instructors. Journal of computing in higher education, 34(1), 21-38.‏

Ozturk, F., & Bayrak, T. (2015). The academicians’ perspective on the challenges facing higher education in Turkey. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 195, 202-209.‏

Petty, G. C., & Hatcher, L. M. (1991). Job Satisfaction of Faculty from Technical Institutes, Community Colleges, and Universities. Journal of Studies in Technical Careers, 13(4), 361-67.‏

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al-Khreisha, S. F. ., & AL-Saud, A. M. . (2023). المشكلات الأكاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم الإسلامية العالمية في ظل جائحة كورونا . دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 372–389. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1089

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-04-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-16
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30