تقييم مستوى أداء معلمات الرياضيات في مديرية تربية قصبة المفرق في ضوء ممارستهن لبعض المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظر طالباتهن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1498الكلمات المفتاحية:
تقييم مستوى أداء معلمات الرياضيات، المعايير المهنية للمعلمين، طالبات المرحلة الثانويةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسـة التعرف إلى مسـتوى تقييم أداء معلمات الرياضيات في مديرية تربية قصبة المفرق في ضوء ممارستهن لبعض المعايير المهنيّة للمعلـمين من وجهة نظر طالباتهن، وفقا لمتغيري الصف الدراسي والفرع التعليمي للطالبة.
المنهجية: استخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي المسحي، كما استخدم الاستبانة كأداة للدراسة والمكونة من (54) فقرة ضمن ستة مجالات بعد التأكد من صدقها وثباتها، و تكونت عينة الدراسة من (120) طالبة .
النتائج: أظهرت نتائج هذه الدراسـة عدم وجـود فروقٍ دالةٍ احصائياً (=0.05) في متوسط أداء المعلمات الكلي في مجالات أداة الدراسة ، بينما أظهرت النتائج وجود فروقٍ دالةٍ احصائياً في مستوى أداء المعلمات في مجالي إدارة الصف وتنظيمه والتدريس لصالح المعلمات ، كما أظهرت النتائج وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً في مستوى أداء المعلمات في مجال الأنشطة داخل المدرسة لصالح المعيار. إضافةً لما سبق، اظهرت النتائج عدم وجود فروقٍ دالةٍ احصائياً في مستوى أداء المعلمات في كلٍّ من مجالات الدراسة الثلاثة: التعامل مع الطلبة و تقويم تعلم الطلبة والترتيب وتنظيم الإرشادات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً تُعزى لأثر الصف الدراسي في جميع المجالات باستثناء مجال إدارة الصف وتنظيمه لصالح الصـف الثاني الـثانوي، ومجال الأنشطة داخل المدرسة لصالح الصف الأول الثانوي، بينما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ دالةٍ احصائياً لأثر الفرع التعليمي في جميع مجالات الدراسة لصالح الفرع الأدبي.
الخلاصة: ضرورة عقد دوراتٍ تدريبيةٍ للمعلمات تتعلق بتفعيل الأنشطة داخل المدرسة.
التنزيلات
المراجع
Aleamoni, L. M. (1999). Student rating myths versus research facts from 1924 to 1998. Journal of personnel evaluation in education, 13, 153-166.
Al-Momani, M. (2018). The Effective of Training Program for the Development of Knowledge about the National Professional Standards among the Teachers of Secondary Vocational Education in Jordan. International Education Studies, 11(8), 110-118.
Geva-May, I. (1993). Do Student Questionnaire Responses Reflect Actual Active Behavior? A Study in Instruction Evaluation. Studies in Educational Evaluation, 19(4), 383-96.
Morant, R. (1982). In service education within the school. London: George Allen and Lin win in –service.
Lilly, S. (2007). National Council for Accreditation of Teacher Education (NCATE).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-15
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
