اتجاهات معلمي العلوم والرياضيات والحاسوب نحو استخدام المنحى الجذعي في منحى تدريس موضوعات العلوم والتَّقَنِيّة والهندسة والرياضيات في التدريس في منطقة الرياض التعليميّة

المؤلفون

  • Yousef Mohammad Jubraeel Alissa مشرف اللغة العربية، مدارس رياض نجد، الرياض، السعودية
  • Mohammad Adnan Mohammad Ejbara أخصائي القياس والتقويم، شركة أنهج القياس لتكنولوجيا التعليم، الأردن

الكلمات المفتاحية:

التعلم الذكي ، المنحى الجذعي في التدريس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف اتجاهات معلمي العلوم والرياضيات والحاسوب نحو استخدام المنحى الجذعي في منحى تدريس موضوعات العلوم والتَّقَنِيّة والهندسة والرياضيات في منطقة الرياض التعليميّة، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي الرياضيات والعلوم والحاسوب والذين يدرسون وفق المنحى الجذعي (STEM) بمنطقة الرياض التعليميّة للعام الدراسي 2018\2019. حيث تكونت عينتها من (38) معلم من معلمي مدارس التعلم الذكي الأهلية في منطقة الرياض التعليميّة، والذين تم اختيارهم بطريقة قصدية، حيث تم استخدام أداة الدراسة والتي تكونت من (32) فقرة بصورتها النهائية، وتم التحقق من صدق الأداة حيث تراوحت معاملات الارتباط ما بين (0.60-0.85) والدرجة الكلية ، كما بلغ ثبات الأداة (0.85). حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الاتجاه بشكل العام إجابي نحو استخدام المنحى الجذعي في التدريس (STEM) حيث بلغ المتوسط العام(3.49). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيًا تبعًا لمتغير الجنس (ت= 0.82)عند مستوى دلالة α =0.05. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيًا تبعًا لمتغير المادة الدراسية(ف=22.02) عند مستوى دلالة α =0.05 ولصالح مادة الرياضيات والعلوم، حيث أوصت الدراسة تبني منحى (STEM) في التدريس، والعمل على إقرار منهج خاص لتعليم منحى ستيم في المستقبل القريب وإدراجه في الخطة القادمة لمراحل التعليم العام الثلاثة، وتوفير الإمكانيات المادية والظروف المناسبة في البيئات التعليميّة لتطبيق هذا النوع من التعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Anthony, M. (2014). School-industry STEM links in the UK: A report commissioned by Future lab. University of Chi Chester.

Barcelona, K. (2014). 21st Century Curriculum Change Initiative: A Focus on STEM Education as an Integrated Approach to teaching and learning. American Journal of Educational Research, 2(10): 862-863.

Erdogan, N. & Stuessy, C. (2015). Modeling Successful STEM High School in the United States: An Ecology Framework. Interactional Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 3(1): 77-92.

Gonzalez, H. & Kuenzi, J. (2012). Science, Technology, Engineering, and Mathematics (STEM) Education: A Primer Specialist in Science and Technology Policy, CRS Report for Congress Prepared for Members and Committees of Congress. Retrieved on 22/1/2015 from: http://www.fas.org/sgp/crs/misc/R42642.pdf

Han, S., Capraro, R. & Capraro, M. (2014). How science, technology, engineering, and mathematics (STEM) project-based learning (PBL) affects high, middle, and low achievers differently: The impact of student factors on achievement. International Journal of Science and Mathematics Education, pp1-25. doi: 10.1007/s10763-014-9526-0 .

Harrison, M. (2011): Supporting the T and the E in (STEM). Design and Technology Education, 16 (1): 17-25.

Jacques, C., & Brorsen, B. (2002). Relationship between types of school district expenditures and student performance. Applied Economics Letters, 9, 997-1002

James, J. (2014): Science, Technology, Engineering, and Mathematics (STEM) Curriculum and Seventh Grade Mathematics and Science Achievement. Retrieved from: http://search.proquest.com/docview/1520011923?accountid=27575 .

Koppes, S. (2015). Study identifies common elements of STEM schools. Retrieved from: http://news.uchicago.edu/article/2015/01/27/study-identifies-common-elements-stemschools, (28/2/2015).

Ministry of Education (2010). Departments of Education in the kingdom of Saudi Arabia, Retrieved from www.moe.gov.sa/Pages/ministryguide.aspx

Northern Ireland Curriculum (2007). Active Learning and Teaching Methods for Key Stage 3. Belfast: A PMB publication.

William E., & Dugger, J. (2013). Evolution of STEM in the United States. International Technology and Engineering Educators Association.

William, E., & Dugger, J. (2014). Evolution of STEM in the United States. Virginia Tech.

William, P. (2012). Education: Proceed with caution. Design and Technology Education. Design and Technology Education Association, 16(1): 26-35.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Alissa, Y. M. J. ., & Ejbara , M. A. M. . (2020). اتجاهات معلمي العلوم والرياضيات والحاسوب نحو استخدام المنحى الجذعي في منحى تدريس موضوعات العلوم والتَّقَنِيّة والهندسة والرياضيات في التدريس في منطقة الرياض التعليميّة. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 287–301. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1759

إصدار

القسم

Articles