أثر استخدام استراتيجية التعلّم المعكوس في تنمية الدافعية نحو التعلّم والتحصيل الدراسي لدى طلبة كليّة الحصن الجامعية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعلّم المعكوس، الدافعية نحو التعلّم، التحصيل الدراسيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعلّم المعكوس في تنمية الدافعية نحو التعلّم والتحصيل الدراسي لدى طلبة كليّة الحصن الجامعية، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (41) طالبًا وطالبة ممن يدرسون مساق تصميم التدريس في كليّة الحصن الجامعية، المسجلين في العام الدراسي (2018/2017). وقد جرى توزبع طلبة عينة الدراسة على مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من(23) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة مكونة من (18) طالبًا وطالبة. وتم بناء مقياس للدافعية نحو تعلم تصميم التدريس، واختبار تحصيلي في تصميم التدريس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسِّط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية التعلّم المعكوس، وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على مقياس الدافعية واختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بتوظيف استراتيجية التعلّم المعكوس في تدريس طلبة الكليات الجامعية.
التنزيلات
المراجع
Arcos, D. (2014). Know the perceptions of the teachers of the general education stages who implement the reverse learning system or the inverted classes through open educational sources on the performance of the learners. Learning Disability Quarterly, 2. (3), 101–120.
Herreid, C. & Schiller, N. (2013). Case Studies and the flipped classroom, Journal of College Science Teaching. National Science Teachers Association, 3(2), 62-66.
Johnson, G. (2013). Student perceptions of the Flipped Classroom. Unpublished MA thesis, University of British Columbia.
Juhary, J. (2015). Flipped Classroom at the Defense University: A Pilot Study, 4th – International Conference For e-learning and Distance Education, Growth Initiative. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 78, 300-304.
Lapostolle, E. (2006). The Effects of Computer-Assisted Instruction on Middle School Mathematics Achievement. Dissertation Abstract International.
Negovan, V., & Bogdan, C. (2013). Learning Context and Undergraduate Students’ Needs for Autonomy and Competence, Achievement Motivation and Personal.
Ryan, Ryan, R. & Deci, E. (2006). Intrinsic and extrinsic motivation classic definitions and new direction. Contemporary Educational Psychology, 31(1), 54- 57.
Rozinah, J. (2014). The Use of a Flipped Classroom to Enhance Engagement and Promote Active Learning. Journal of Education and Practice, 4(1), 124-131.
Saunders, J. (2014). The Flipped Classroom: It’s Effect on Student Academic Achievement and Motivation in High School Mathematics. Learning Disability Quarterly, 3 (4), 66-81.
Strayer, J. (2012). How learning in an inverted classroom influences cooperation, innovation and task Orientation. Learning Environments, 1(5), 171–193.

