أثر استخدام تطبيق موبايل مصمّم خصيصًا لتدريس النَّحو في اللُّغة الإنجليزيّة في تحصيل الطلبة متخصّصي اللُّغة الإنجليزيّة في الجامعة الأردنيّة ورصد اتجاهاتهم نحو التطبيق

المؤلفون

  • Sadia Salem كليه العلوم التربوية، الجامعه الاردنية
  • Nayel Al-Shra’ah كليه العلوم التربوية، الجامعه الاردنية

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات الموبايل المصممّة خصيصًا، التعلّم بواسطة الموبايل، تعلّم اللُّغة بواسطة الموبايل، التحصيل في مادّة النحو في اللُّغة الإنجليزيّة، الاتجاهات

الملخص

حاولت هذه الدراسة استقصاء أثر استخدام تطبيق موبايل مصمّم خصيصًا لتدريس ماده النَّحو في اللُّغة الإنجليزيّة في تحصيل الطلبة متخصّصي اللُّغة الإنجليزيّة ورصد اتجاهاتهم نحو التطبيق.

لتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة باختيار عينه قصديّة تكوّنت من (74) طالبا وطالبة من متخصّصي اللُّغة الإنجليزيّة في الجامعة الأردنيّة ممّن يدرّسون لدى نفس عضو هيئه التدريس موزعين في شعبتين: المجموعة الضابطة وتكوّنت من (37) طالبًا وطالبة تمّ تدريسهم باستخدام الأسلوب الاعتيادي، والمجموعة التجريبية التي تكوّنت من (37) طالبًّا وطالبة تم تدريسهم باستخدام تطبيق الموبايل. واستمرّت التجربة مدّة ستة أسابيع في الفصل الصيفي من السنة الدراسية 2018.

وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05=α) في المتوسطات الحسابية لتحصيل طلبة المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي تُعزى إلى طريقه التدريس باستخدام تطبيق الموبايل. كما أظهرت نتائج الاستبانة وجود اتجاهات إيجابيّة نحو التطبيق بين مستخدميه.

وعليه، فتوصي الباحثة المعلّمين ومطوّري تطبيقات الموبايل على العمل معًا لتطوير تطبيقات موبايل تعدّ خصيصًا لتدريس مساقات تخصّص اللُّغة الإنجليزيّة وتجمع كلًّا من الأبعاد التكنولوجيّة والأبعاد المعرفيّة، كما توصي الباحثين في المستقبل بإجراء دراسات مشابهة حول أثر استخدام تطبيقات موبايل تصمّم خصيصًا لتدريس في مواد أخرى في قسم اللُّغة الإنجليزيّة، من مثل موادّ: الصوتيات، واللغويات، ونحو 2.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aamri, A., & Suleiman, K. (2011). The use of mobile phones in learning English language by Sultan Qaboos University students: Practices, attitudes and challenges. Canadian Journal on Scientific & Industrial Research, 2(3), 143-152.

Aifan, H. (2015). Saudi Students’ attitudes toward Using Social Media to Support Learning. Unpublished Ph.D. dissertation, University of Kansas, USA.

Alduwairej, M. (2014). Attitudes Towards the Use of Technology Among the College Students Who Study English as a Second Language (ESL).

Almarabeh, T., Mohammad, H., Yousef, R., & Majdalawi, Y. K. (2014). The University of Jordan E-Learning Platform: State, Students’ Acceptance and Challenges. Journal of Software Engineering and Applications, 7(12), 999-1005.

AlTameemy, F. (2017). Mobile phones for teaching and learning: Implementation and students’ and teachers’ attitudes. Journal of Educational Technology Systems, 45(3), 436-451.

Azar, A., & Nasiri, H. (2014). Learners’ attitudes toward the effectiveness of mobile assisted language learning (mall) in L2 listening comprehension. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 98, 1836-1843.

Chen, C., & Chung, C. J. (2008). Personalized mobile English vocabulary learning system based on item response theory and learning memory cycle. Computers & Education, 51(2), 624-645.

Chou, C., Block, L. & Jesness, R. (2012). A case study of mobile learning pilot project in K-12 schools. Journal of Educational Technology Development and Exchange (JETDE), 5(2),11-26

Godwin-Jones, R. (2011). Mobile apps for language learning. Learning and Leading with Technology, 15(2), pp2-11.

Goundar, S. (2011, December). What is the potential impact of using mobile devices in education, In Proceedings of SIG Glob Dev Fourth Annual Workshop. Shanghai, China, December 3, 2011.

Jordan Education Initiative (JEI). (2010). Annual Report. Retrieved form https://www.researchgate.net on the 5th of May 2018.

Khabiri, M., & Bagher, M. (2013). Mobile-assisted language learning: Practices among Iranian EFL learners. European Online Journal of Natural and Social Sciences, 2(2s), pp-176.

Krashen, S. (1989). We acquire vocabulary and spelling by reading: Additional evidence for the input hypothesis. The Modern Language Journal, 73(4), 440-464. Retrieved from https://onlinelibrary.wiley.com on the 5th of July 2018.

Manochehri, N., & Sharif, K. (2010). A model-based investigation of learner attitude towards recently introduced classroom technology. Journal of Information Technology Education: Research, 9, 31-52.

Meerza, A., & Beauchamp, G. (2017). Factors influencing attitudes towards information and communication technology (ICT) amongst undergraduates: An empirical study conducted in Kuwait higher education institutions (KHEIs). Unpublished MA thesis, Kuwait.

Oh, J., Lee, H. K., Park, M., & Cho, Y. (2014). Exploring the effects of tablet pc-based English learning. English Teaching (영어교육), 69(3), 151-176.

Rhema, A., & Miliszewska, I. (2012). The potential of e-learning in assisting post-crisis countries in re-building their higher education systems: the case of Libya. Issues in Informing Science and Information Technology, 9(3), 149-160.‏

Sedighi, S., & Soyoof, A. (2013). Smart Phone Application: A Superior Tool to Learn a New Language. In Conference proceedings. ICT for language learning.

Taylor, J. (2006). What are appropriate methods for evaluating learning in mobile environments? Evaluating mobile learning. In Big Issues in Mobile Learning, Kaleidoskop Network of Excellence, Mobile Learning Initiative, Nottingham, 26-28.

Thornton, P., & Houser, C. (2005). Using mobile phones in English education in Japan. Journal of computer assisted learning, 21(3), 217-228.

Vandewaetere, M., & Desmet, P. (2009). Introducing psychometrical validation of questionnaires in CALL research: The case of measuring attitude towards CALL. Computer Assisted Language Learning, 22(4), 349-380.

Wang, S., & Smith, S. (2013). Reading and grammar learning through mobile phones. Language Learning & Technology, 17(3), 117-134.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

Salem, S. . ., & Al-Shra’ah , N. . (2020). أثر استخدام تطبيق موبايل مصمّم خصيصًا لتدريس النَّحو في اللُّغة الإنجليزيّة في تحصيل الطلبة متخصّصي اللُّغة الإنجليزيّة في الجامعة الأردنيّة ورصد اتجاهاتهم نحو التطبيق. دراسات: العلوم التربوية, 47(1), 570–579. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/1879

إصدار

القسم

Articles