دور التربية الإيمانية في تكوين شخصية الداعية

المؤلفون

  • انشراح أحمد توفيق اليبرودي قسم الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0001-5813-7358
  • رائقة علي محمد العمري مديرية التربية والتعليم، لواء المزار الشمالي، إربد، الأردن. https://orcid.org/0000-0001-6776-1881

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3334

الكلمات المفتاحية:

التربية الإيمانية، الداعية، الدعوة

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى بيان دور التربية الإيمانية في تكوين شخصية الداعية من خلال بيان دور التربية الإيمانية في بناء أهداف الداعية، ودوافعه، وتنمية أخلاقه، وتشكيل سماته.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بمراجعة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ذات العلاقة، بالإضافة إلى المراجع المتضمنة للدعوة والتربية الإيمانية، من خلال المنهج النوعي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة.

النتائج: خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:  للتربية الإيمانية  دور في بناء أهداف الداعية الغائية في ضوء توحيد الألوهية، وأهداف الاستخلاف في ضوء توحيد الربوبية.

  • للتربية الإيمانية دور في تنمية دوافع الرغبة والرهبة، ودافع الانتماء والولاء والبراء، ودافع المحبة.
  • للتربية الإيمانية دور في تنمية أخلاق الداعية المتوازنة في ضوء الإيمان بأسماء الله وصفاته، واليوم الآخر.
  • للتربية الإيمانية دور في تشكيل سمات الداعية، وذلك من خلال تحديد هويته، وقوته، وعلو همته وفاعليته.

الخلاصة: في ضوء النتائج توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: إجراء المزيد من البحوث والدراسات المعمقة في كل ركن من أركان الإيمان من حيث دوره في بناء أهداف الداعية على كافة المستويات المعرفية والوجدانية والمهارية، ضرورة تعهد المؤسسات التربوية الدعوية بتنمية دوافع الدعاة في ضوء التربية الإيمانية، عقد المؤتمرات والندوات للمختصين في المجال الدعوي لتدارس دور التربية الإيمانية في تشكيل سمات الداعية وأثرها في مواجهة تحديات العصر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Wardany, D.W. (2019). The Effect of Islamic Education Subject on the Development of Student Social Behavior. Budapest International Research and Critics in Linguistics and Education (BirLE) Journal, 2 (2), 92-99

Sadida, N. & Triman, A. (2018). The Benefit of Islamic Faith Education To Enhance Children Social and, Emotional Skills, Journal Pendelikon Islam, 4 (2), 103-115.

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

اليبرودي I. A., & العمري R. A. . (2022). دور التربية الإيمانية في تكوين شخصية الداعية . دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 184–196. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3334

إصدار

القسم

Articles