دور التربية الإيمانية في تكوين شخصية الداعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3334الكلمات المفتاحية:
التربية الإيمانية، الداعية، الدعوةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى بيان دور التربية الإيمانية في تكوين شخصية الداعية من خلال بيان دور التربية الإيمانية في بناء أهداف الداعية، ودوافعه، وتنمية أخلاقه، وتشكيل سماته.
المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بمراجعة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ذات العلاقة، بالإضافة إلى المراجع المتضمنة للدعوة والتربية الإيمانية، من خلال المنهج النوعي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة.
النتائج: خلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: للتربية الإيمانية دور في بناء أهداف الداعية الغائية في ضوء توحيد الألوهية، وأهداف الاستخلاف في ضوء توحيد الربوبية.
- للتربية الإيمانية دور في تنمية دوافع الرغبة والرهبة، ودافع الانتماء والولاء والبراء، ودافع المحبة.
- للتربية الإيمانية دور في تنمية أخلاق الداعية المتوازنة في ضوء الإيمان بأسماء الله وصفاته، واليوم الآخر.
- للتربية الإيمانية دور في تشكيل سمات الداعية، وذلك من خلال تحديد هويته، وقوته، وعلو همته وفاعليته.
الخلاصة: في ضوء النتائج توصي الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: إجراء المزيد من البحوث والدراسات المعمقة في كل ركن من أركان الإيمان من حيث دوره في بناء أهداف الداعية على كافة المستويات المعرفية والوجدانية والمهارية، ضرورة تعهد المؤسسات التربوية الدعوية بتنمية دوافع الدعاة في ضوء التربية الإيمانية، عقد المؤتمرات والندوات للمختصين في المجال الدعوي لتدارس دور التربية الإيمانية في تشكيل سمات الداعية وأثرها في مواجهة تحديات العصر.
التنزيلات
المراجع
Wardany, D.W. (2019). The Effect of Islamic Education Subject on the Development of Student Social Behavior. Budapest International Research and Critics in Linguistics and Education (BirLE) Journal, 2 (2), 92-99
Sadida, N. & Triman, A. (2018). The Benefit of Islamic Faith Education To Enhance Children Social and, Emotional Skills, Journal Pendelikon Islam, 4 (2), 103-115.

