أثر البيئة العامة في تطوير الإدارة التربوية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.725الكلمات المفتاحية:
التطوير الإداري، النظام التربوي، البيئة العامة، المواطنة البيئية، التربية البيئيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور البيئة العامة في تطوير الإدارة التربوية في وزارة التربية والتعليم، وتبرز الحاجة إلى بناء علاقة منظمة بين البيئة والتطور الإداري، والتوجه نحو إيجاد توأمة بينهما للوصول إلى الإصلاح التربوي في الإدارة التربوية والتي بدورها تهدف إلى المساهمة الحيوية الفعالة في إصلاح النظام التعليمي. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي تتأثر الإدارة التربوية بالتغيرات البيئية، ولاسيما الاجتماعية والثقافية. - تطور الإدارة التربوية الذي يأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والثقافية يؤدي إلى إحداث تحسينات نوعية في النظام التربوي. - تحقيق النقلات النوعية في تطوير الإدارة التربوية يتطلب معرفة تامة بالبناء الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية والظروف والأحوال الاقتصادية والثقافية. - تقبل التغيير البيئي يساعد في تطور الإدارة التربوية.
التنزيلات
المراجع
Al-Mahadin, S. (2020). Laughing it off: Coronavirus superspreaders, anxiety, and fear in Jordan and Australia. Psychological Trauma: Theory, Research, Practice, and Policy, 12(S1), 45-46.
Ambika, R., & Krishnamoorthy, K. (2019). Determinant of Socio-Economic Sustainable Development. Shanlax International Journal of Arts, Science and Humanities, 6(3), 35-36.
Casper, M. (2001). A definition of social environment. American Journal of Public Health, 91(3), 465-470.
Ćosić, K., Popović, S., Šarlija, M., & Kesedžić, I. (2020). Impact of human disasters and covid-19 pandemic on mental health: potential of digital psychiatry. Psychiatria Danubina, 32(1), 25-31.
Enshur, E., Nielson, T., & Grant-Vallone, E. (2002). Tales from the hiring line: effects of the internet technology on HR processes. Organizational Dynamics, 31(3), 224-244.
Geddes, L. (2020). Does a high viral load or infectious dose make covid-19 worse. New Scientist, 27.
Jarynowski, A., Wójta-Kempa, M., Płatek, D., & Czopek, K. (2020). Attempt to understand public health relevant social dimensions of COVID-19 outbreak in Poland.
Marcum, D. (2014). Technology to the rescue: Can technology-enhanced education help public flagship universities meet their challenges? New York: Ithaka
Singh, A. (2020) .Organizational Development Intervention Through Green and E HRM: An Initiative Taken By Education Sector. ANVESHA-A Multidisciplinary E-Journal for all Researches, 1(1), 8-12
Singh, A., & Sharma, U. (2019). Organizational Development and Change throu GH Green HRM: An Initiative taken by Education Sector in Delhi and NCR. Advances in Management & Digital Sciences, 1(1), 30-37.
Taylor, M. (1999). Imaginary companions and the children who create them. Oxford University Press.
Zhang, J., Wu, W., Zhao, X., & Zhang, W. (2020). Recommended psychological crisis intervention response to the 2019 novel coronavirus pneumonia outbreak in China: a model of West China Hospital. Precision Clinical Medicine, 3(1), 3-8.

