درجة معرفة معلمي الفيزياء بنظرية الكم وعلاقتها بفهمهم لطبيعة العلم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.7637الكلمات المفتاحية:
معلمو الفيزياء، نظرية الكم، طبيعة العلمالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة معرفة معلمي الفيزياء بنظرية الكم وعلاقتها بفهمهم لطبيعة العلم.
المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة تمّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وشملت عينة الدراسة من (29) معلمًا يدرّسون الفيزياء في المرحلة الثانوية في مدارس مدينة السلط، وجرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة. وتألفت أدوات الدراسة من اختبار لقياس درجة معرفة المعلمين بنظرية الكم، وتكون من (30) سؤالًا من نوع الاختيار من متعدد، واختبار لقياس درجة فهمهم لطبيعة العلم، وتكون من (20) سؤالًا من نوع الاختيار المتعدد.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة معرفة نظرية الكم لدى معلمي الفيزياء كان مرتفعًا، وأن درجة فهمهم لطبيعة العلم مرتفعة أيضًا، وأن هناك علاقة ارتباطية طردية قوية بين درجة فهمهم لنظرية الكم وطبيعة العلم.
الخلاصة: أوصت الدراسة بعدة توصيات، أهمها: اعتبار فهم طبيعة العلم مدخلًا أساسيًا لتدريس نظرية الكم، كما أوصت بالاستفادة من خبرات معلمي الفيزياء للمرحلة الثانوية وخاصة المتصلة بمحتوى المناهج التي يدرسونها، واستراتيجيات وطرائق التدريس التي يتبنوها من أجل بناء المناهج، وإعداد معلمي العلوم في كافة المراحل الدراسية.
التنزيلات
المراجع
Abbas, M. Nofal, M., & Al-Absi, M. & Abu Awad, F. (2022). Introduction to research methods in education and psychology. 11th edition. Amman: Dar Al Masirah.
Abd-El-Khalick, F. (2012). Teaching With and About Nature of Science, and Science Teacher Knowledge Domains. Springer.
Adbo, K. & Taber, S. (2009). Learners' mental models of the particle nature of matter: a study of 16 year-old Swedish science students. International Journal of Science Education. 31(6), 757-786.
Akarsu, B., Coskun, H. & Kariper, A. (2011). An investigation on college students’ conceptual understanding of quantum physics topics. Journal of Social Sciences Institute, 8(15), 349-362.
Al-Zoubi, A. (2009). The effect of using the social-scientific issues approach in teaching biology on students’ ability to make decisions regarding social-scientific issues among first-year science secondary school students in the city of Salt. Unpublished doctoral dissertation, University of Jordan, Amman, Jordan.
Baily, C. & Finkelstein, N. (2010). Teaching and understanding of quantum interpretations in modern physics courses. Phys. Rev. ST Phys. Educ. Res. 6, 010101.
Bao, L. & Redish, E. (2002). Understanding probabilistic interpretations of physical systems: A prerequisite to learning quantum physics. American Journal of Physics, 70(3), 210-217.
Bouchée, T., Thurlings, M., de Putter – Smits, L. & Pepin, B. (2021). Investigating teachers’ and students’ experiences of quantum physics lessons: opportunities and challenges. Research in Science & Technological Education, 41 (2). 777-799.
Brookes, D. & Etkina, E. (2007). Using Conceptual Metaphor and Functional Grammar to Explore How Language Used in Physics Affects Student Learning. PHYSICS EDUCATION RESEARCH. 3 (1), 1- 16.
Bungum, B., Bøe, B. & Henriksen, E. (2018). Quantum talk: How small-group discussions may enhance students’ understanding in quantum physics. Sci. Educ. 102(4), 856-877.
Dirac, P. (2010). The Principles of quantum mechanics. (Translated by M. Al-Aqr & A. Ebadah). Cairo: Arabic Words for Translation and Publishing.
Fawzi, B. & Rasheed, D. (2020). The concept of reality in quantum physics between rational interpretation and realistic interpretation. Journal of Humanities and Social Sciences, 6(1), 196-208.
Galvez, E. (2019). “Quantum optics laboratories for teaching quantum physics,” in Fifteenth Conference on Education and Training in Optics and Photonics, Quebec City, Quebec, Canada, 2 July 2019. doi:10.1117/12.2523843
Greca, I. & O. Freire, O. (2014). Meeting the Challenge: Quantum Physics in Introductory Physics Courses. Dordrecht: Springer
Leden, L. & Hansson, L. (2019). Nature of science progression in school year 1–9: A case study of teachers’ suggestions and rationales. Res. Sci. Educ. 49(2), 591-611.
Lederman, N., Lederman, J., & Antink, A. (2013). Nature of science and scientific inquiry as contexts for the learning of science and achievement of scientific literacy. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 1(3), 138-147.
McComas, W. (2002). The Nature of Science in Science Education Rationales and Strategies. Springer.
Mermin ND. (2013), “Annotated interview with a QBist in the making”, In Elegance and Enigma: The Quantum Interviews, Schlosshauer M (editor). Berlin: Springer, 2013.
Ozcan, O. (2013). Investigation of mental models of Turkish pre-service physics students for the concept of spin. Egitim Arastirmalari-Eurasian Journal of Educational Research, 52, 21-36.
Paransucia, P. & Amalia, F. (2022). Physics teachers’ difficulties in teaching introduction to quantum physics in senior high. Research in Phyiscs Education. 1(1), 14–24.
Stadermann, H. & Goedhart, M. (2020). Secondary school students’ views of nature of science in quantum physics. Int. J. Sci. Educ. 42(6), 997-1016.
Stadermann, H. & Goedhart, M. (2021). Why and how teachers use nature of science in teaching quantum physics. Physical Review Physics Education Research, 17, 020132, 1-17.
Zaytoun, A. (2013). The level of understanding of the nature of scientific endeavor in light of Project (2061) among science teachers in Jordan and its relationship to some demographic variables. Jordan Journal of Educational Sciences, 2(9), 119-139.
Zielinski, T., Harvey, E., Sweeney, R., & Hanson, D. (2005). Quantum States of Atoms and Molecules. Journal of Chemical Education, 82(12), 1880.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-07
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15
