ممكنات تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040 للموهوبين: مؤسسة تنمية مواهب عُمان وصياغة ميثاق حقوقي للموهوبين
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.7730الكلمات المفتاحية:
رعاية الموهوبين، تنمية الموهوبين، تربية الموهوبين، ميثاق حقوق الموهوبين.الملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى أهم ملامح برامج كشف ورعاية للموهوبين، وذلك من خلال استعراض ثلاث تجارب دولية تشمل كل من جمهورية كوريا الجنوبية، ودولة سنغافورة، والمملكة العربية السعودية. كما تقدم الدراسة الحالية لمحة عامة عن جهود مختلف القطاعات المعنية برعاية الموهوبين في سلطنة عمان مثل القطاع العام والقطاع الخاص وكذلك قطاع مؤسسات المجتمع المدني.
المنهجية: تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفي في تحليل تجارب كل من الدول الثلاث التي ذكرت، مع تقديم مناقشة لعوامل تميزها وآليات حوكمة تعليم الموهوبين المطبقة في كل منها.
النتائج: في ضوء تحليل تجارب تلك الدول الثلاثة المذكورة تقدم الدراسة الحالية مقترح استحداث وحدة لرعاية الموهوبين والتي تستنسخ بعض تلك التجارب الدولية، مثل آليات اختيار الطلبة الموهوبين في منحى STEM، على أن تكون تلك الوحدة المقترحة تابعة لإحدى الجامعات بصورة تثري برامج الكشف وبرامج الرعاية وكذلك البحث العلمي في مجال تربية الموهوبين، إلى جانب إعداد الكوادر المؤهلة المعنية بالموهوبين.
الخلاصة: من أجل الوصول لما تدعو له رؤية عُمان 2040 لاستحداث مظلة وطنية لرعاية الموهوبين في سلطنة عُمان، تقدم الدراسة الحالية مقترحين: المقترح الأول هو تصور موجز لوثيقة حقوق الموهوبين في سلطنة عمان، أما المقترح الثاني فهو إنشاء مؤسسة وطنية لاكتشاف ورعاية المواهب. إلى جانب ذلك، تقدم الدراسة الحالية توصية بتحديد مجال (منحى STEM) كنقطة انطلاق أولى لهذه المؤسسة الوطنية.
التنزيلات
المراجع
Aboud, Z. (2023). Evaluating the status of gifted education in the Gulf cooperation Council Countries. Cogent Education, 10(1), 2206080. https://doi.org/10.1080/2331186X.2023.2206080
Aljughaiman, A., Nofal, M., & Hein, S. (2016). Gifted education in Saudi Arabia: A review. In D. Y. Dai & C. C. Kuo (Eds.), Gifted education in Asia: Problems and prospects (191–212). IAP Information Age Publishing.
Andersen, L., & Cross, T. L. (2012). Suicide and the gifted adolescent: Advice for counselors. Handbook for counselors serving students with gifts & talents, 631-647.
Baccassino, F., & Pinnelli, S. (2023). Giftedness and gifted education: A systematic literature review. In Frontiers in Education (Vol. 7, p. 1073007). Frontiers Media SA. https://doi.org/10.3389/feduc.2022.1073007.
BCPS GT CAC. (2016). What does ESSA mean for gifted and talented education? Retrieved (2023) from https://bcpsgtcac.wordpress.com/2016/02/01/what-does-essa-mean-for-gifted-and-talented-education/
Bevan-Brown, J. (2009). Identifying and providing for gifted and talented Mäori students. Apex, 15(1).
Boettger, H., & Reid, E. (2015). Gifted education in various countries of Europe. Slavonic Pedagogical Studies Journal, 4(2), 158-171. https://doi.org/10.18355/PG.2015.4.2.158-171
Brown, W., Renzulli, S., Gubbins, J., Siegle, D., Zhang, W., & Chen, H. (2005). Assumptions underlying the identification of gifted and talented students. Gifted Child Quarterly, 49(1), 68-79. https://doi.org/10.1177/001698620504900107
Canada. The Creative Economy: Key Concepts and Literature Review Highlights (2013). Retrieved (2023) from https://cch.novascotia.ca/sites/default/files/inline/documents/creative-economy-synthesis_201305.pdf
IMD. (2023). World Talent Ranking 2023. Retrieved (2024) from https://www.imd.org/centers/wcc/world-competitiveness-center/rankings/world-talent-ranking/
Joyce VanTassel-Baska, Bronwyn MacFarlane & Annie Xuemei Feng.(2006). A Cross-Cultural Study of Exemplary Teaching: What Do Singapore and the United States Secondary Gifted Class Teachers Say?, Gifted and Talented International, 21:2, 38-47
Jun-suk, Y. (2016). Gifted education to help students reach their full potential. Retrieved (2024) from https://www.koreaherald.com/view.php?ud=20160108000828.
Kang, Y. (2019). Past, present, and future of gifted science education in Korea: a historical perspective. Asia-Pacific Science Education, 5(1), 12. https://doi.org/10.1186/s41029-019-0045-8
Korea Educational Development Institute (KEDI). (2018). Statistical yearbook of gifted education in Korea, SM 2019-01. Seoul, South Korea: Gifted Education Research Centre.
Leikuma-Rimicane, L., Komarova, V., Lonska, J., Selivanova-Fyodorova, N., & Ostrovska, I. (2021). The role of talent in the economic development of countries in the modern world. Entrepreneurship and Sustainability Issues, 9(2), 488. http://doi.org/10.9770/jesi.2021.9.2(32) .
Mihalcea, A. (2017). Employer branding and talent management in the digital age. Management Dynamics in the Knowledge Economy, 5(2), 289-306.
Milne, A., & Mhlolo, M. (2021). Lessons for South Africa from Singapore’s gifted education–A comparative study. South African Journal of Education, 41(1).
Mueller-Oppliger, V. (2014). Gifted Education in Switzerland: Widely acknowledged, but obstacles still exist in implementation. Center for Educational Policy Studies Journal, 4(3), 89-110.
National Association for Gifted Children. Jacob Javits Gifted & Talented Students. Education Act. Retrieved (2024) from https://oese.ed.gov/offices/office-of-discretionary-grants-support-services/well-rounded-education-programs/jacob-k-javits-gifted-and-talented-students-education-program/
Neihart, M., & Tan, L. S. (2016). Gifted education in Singapore. A critical assessment of gifted education in Asia: Problems and prospects, Information Age Publishing. 77-96.
Ninkov, I. (2020). Education policies for gifted children within a human rights paradigm: A comparative analysis. Journal of Human Rights and Social Work, 5(4), 280-289. https://doi.org/10.1007/s41134-020-00133-1.
Park, K. (2009). Gifted education in Korea.
Plucker, A., & Callahan, M. (2020). The evidence base for advanced learning programs. Phi Delta Kappan, 102(4), 14-21. https://doi.org/10.1177/0031721720978056.
Rutigliano, A., & Quarshie, N. (2021). Policy approaches and initiatives for the inclusion of gifted students in OECD countries. OECD Education Working Paper No. 262.
Ryu, J., Lee, Y., Kim, Y., Goundar, P., Lee, J., & Jung, Y. (2021). STEAM in gifted education in Korea. Handbook of Giftedness and Talent Development in the Asia- Pacific, 1 -22.
Saadu, U., Obafemi, K., & Oluwakemi, A. (2024). Primary School Teachers’ Competence Level in The Early Identification of Gifted Children. Indonesian Journal of Community and Special Needs Education, (1) 4, 1-10.
Singapore Ministry of Education. (2024). Overview of the Gifted Education Programme. Retrieved from https://www.moe.gov.sg/education-in-sg/our-programmes/giftededucation/overview#:~:text=The%20GEP%20is%20a%20programme,the%20needs%20of%20GEP%20students
Shavinina, V. (2009). On giftedness and economy: The impact of talented individuals on the global economy. International handbook on giftedness, 925-944. https://doi.org/10.1007/978-1-4020-6162-2_47.
Silverman, L. (2013). Why Does Denmark Need Gifted Education? Gifted Children ‘s Symposiums. Danish Association for Gifted Children. Soro, Denmark.
Subotnik, F., Olszewski-Kubilius, P., Corwith, S., Calvert, E., & Worrell, C. (2023). Transforming Gifted Education in Schools: Practical Applications of a Comprehensive Framework for Developing Academic Talent. Education Sciences, 13(7), 707. https://doi.org/10.3390/educsci13070707.
VanTassel-Baska, J., MacFarlane, B., & Feng, X. (2006). A cross-cultural study of exemplary teaching: What do Singapore and the United States secondary gifted class teachers say? Gifted and Talented International, 21(2), 38-47. https://doi.org/10.1080/15332276.2006.11673474
Worrell, C., & Erwin, O. (2011). Best practices in identifying students for gifted and talented education programs. Journal of Applied School Psychology, 27(4), 319-340. https://doi.org/10.1080/15377903.2011.615817.
Worrell, C., Subotnik, F., Olszewski-Kubilius, P., & Dixson, D. (2019). Gifted students. Annual review of psychology, 70, 551-576. https://doi.org/10.1146/annurev-psych-010418-102846.
Wright, B. (2022). The case for gifted education. Thomas Fordham Institute, Retrieved from https://fordhaminstitute.org/national/commentary/case-gifted-education
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-10-09
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-15
