الذَّكاءات المُتَعَدّدة وعلاقتها بالأداء المِهَني لدى مُعَلّمات الصُّفوف الثَّلاثَة الأولى في لِواءَي الطَيبَة والوسطيَّة في مُحافَظَة إربد
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.868الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة، الأداء المِهَني، معلمات الصفوف الثلاثة الأولىالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى علاقة الذكاءات المتعددة بالأداء المهني لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، في لواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي في هذه الدراسة للكشف عن مستوى الأداء المهني وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في لواءي الطيبة والوسطية، وتكونت عينة الدراسة من 112 معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية للفصل الدراسي الأول للعام 2021-2022، تم اختيارهن بطريقة العينة المتيسرة.
النتائج : أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع لكل من الذكاء (الشخصي، الإجتماعي، الحركي، المكاني والوجودي) لدى أفراد عينة الدراسة، في حين كان مستوى كل من الذكاء (الطبيعي، المنطقي الرياضي، اللغوي، الموسيقي(الايقاعي)) متوسطا، كما أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من الأداء المهني لدى أفراد عينة الدراسة بمتوسط حسابي بلغ (3.648)، كما أظهرت النتائج أن الأداء المهني لدى أفراد عينة الدراسة، ارتبط مع الذكاءات المتعددة بعلاقات موجبة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.05) تراوحت قيمتها بين(0.0128-0.603).
الخلاصة: تزويد المدارس بالوسائل التي تثري الذكاءات المتعددة لدى الطلبة والمعلمين من قبل الجهات المختصة، كوزارة التربية والتعليم وإجراء مزيد من الدراسات حول الذكاءات المتعددة، وأثرها في الأداء المهني على عينات مختلفة من المعلمين والمعلمات.
التنزيلات
المراجع
Bartunek, H. M. (1990). The classroom teacher as teacher educator. ERIC Clearinghouse on Teaching and Teacher Education.
Chong, S., C., Falahat, M., & Lee, Y. S. (2019). Emotional Intelligence and Job Performance of Academicians in Malaysia. International Journal of Higher Education, 9(1), 69-80.
David, F. (2001). Strategic management: concept & cases. New jersey: Prentice Hall.
Estrella, E. (2016). Multiple intelligence and work performance of college teachers. The International Journal of Educational Researchers, 7(1), 24-32.
Eysenck, H. J., & Kamin, L. (1981). Intelligence: The battle for the mind. Great Britain: Multimedia Publication.
Faraji, M., & Begzadeh, S. (2017). The Relationship between Organizational Commitment and Spiritual Intelligence with Job Performance in Physical Education Staff in East Azerbaijan Province. International Journal of Management, Accounting and Economics, 4(5), 565-577.
Gardner, H. (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. New York: Basic Books.
Gardner, H. (1999). Intelligence reframed: Multiple intelligences for the 21st century. New York: Basic Books.
Gardner, H. (2011). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. Hachette.
Gold, Y. (2013). Beginning teacher support. Attrition, mentoring and introduction, of research on teacher education. New York: Macmillan.
Harris, D., & Sass, T. (2001). The effects of teacher training on teacher value added. Journal of Teacher Education, (51), 164-169.
Kaluarachige, I. (2015). The influence of multiple intelligence on work performance: a study of srilanka. NSBM Business & management Journal, 1(1), 32-43.
Khalil, M. (2005). Contemporary management. Beruit, Lebanon: Dar al nasher.
Napitupulu, D., Rahim, R., Abdullah, D., Setiawan, M. I., Abdillah, L. A., Ahmar, A. S., ... & Pranolo, A. (2018). Analysis of student satisfaction toward quality of service facility. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 954, No. 1, p. 012019). IOP Publishing.
Ocak, G., & Dermez, H. G. (2008). The Fulfillment Level of social skills of 4th and 5th Grade students at Primary school According to Multiple Intelligence types. The New Educational Review, 16, 157-176.
So, W. M., Chen, Y., & Wan, Z. H. (2019). Multimedia e-learning and self-regulated science learning: A study of primary school learners’ experiences and perceptions. Journal of Science Education and Technology, 28(5), 508-522.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-06
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
