درجة وعي طلبة الجامعات الأردنية بدور تطبيقات روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي

المؤلفون

  • Sana'a Abu Safi قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن https://orcid.org/0009-0008-0501-4926
  • Mohammad Amin Al-Qudah قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن https://orcid.org/0000-0002-5069-0674

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v52i1.9005

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي التوليدي، روبوتات المحادثة، الجامعات الأردنية، التعليم العالي.

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة وعي طلبة الجامعات الأردنية بدور تطبيقات روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي من وجهة نظرهم.

المنهجية: استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي االتحليلي من خلال استبانة تكوّنت من (68) فقرة توزعت على ثلاث مجالات، وهي: مجال استخدامات روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي، ومجال سلبيات روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي، ومجال فوائد روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي. وتكونت عينة الدراسة من (456) طالبًا وطالبة في الجامعات الأردنية للعام الدراسي (2023-2024).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة وعي طلبة الجامعات الأردنية بدور تطبيقات روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي مُرتفعة. كما لم تُظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية عند (0.05=α) في استجابة عينة الدراسة لدور روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي تُعزى لمتغيرات الجنس والمعدل التراكمي. بينما أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المرحلة الدراسية، بين مرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العُليا، ولصالح الدراسات العُليا. كما أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الكلية، بين الكليات العلميّة والكليات الطبيّة، ولصالح الكليات الطبيّة، وبين الكليات الإنسانيّة من جهة والكليات العلميّة والكليات الطبيّة من جهة أخرى، ولصالح الكليات العلميّة والكليات الطبيّة.

الخلاصة: أوصت الدراسة بمجموعة من الإجراءات والأطر التي تؤدي إلى تمكين الطلبة للاستفادة من هذه التطبيقات، وتجنب آثارها السلبية في التعليم العالي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AlAfnan, M. A., Dishari, S., Jovic, M., & Lomidze, K. (2023). Chatgpt as an Educational Tool: Opportunities, Challenges, and Recommendations for Communication, business Writing, and Composition Courses. Journal of Artificial Intelligence and Technology, 3(2), 60-68.

Baidoo-Anu, D., & Ansah, L. O. (2023). Education in the Era of Generative Artificial Intelligence (AI): Understanding the Potential Benefits of ChatGPT in Promoting Teaching and Learning. Journal of AI, 7(1), 52-62.

Bhardwaz, S., & Kumar, J. (2023). An Extensive Comparative Analysis of Chatbot Technologies-ChatGPT, Google BARD and Microsoft Bing. In 2nd International Conference on Applied Artificial Intelligence and Computing (ICAAIC), India, Salem, 04-06 May 2023, 673-679.

Chan, C. K. Y., & Hu, W. (2023). Students’ voices on generative AI: Perceptions, benefits, and challenges in higher education. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 20(1), Article 43.

Elsen-Rooney, M. (2023). NYC education department blocks ChatGPT on school devices, Chalkbeat. Retrieved from https://ny.chalkbeat.org/2023/1/3/23537987/nyc-schools-ban-chatgpt-writing-artificial-intelligence.

Firat, M. (2023). How chat GPT can transform autodidactic experiences and open education. Center for Open Science, Retrieved from https://osf.io/preprints/osf/9ge8m

Fuchs, K. (2023). Exploring the opportunities and challenges of NLP models in higher education: is Chat GPT a blessing or a curse?. Frontiers in Education, 8, Article 1166682.

Kamble, R., & Shah, D. (2018), Applications of Artificial Intelligence in Human Life. International Journal of Research–Granthaalayah, 6(6), 178-188.

Lim, W. M., Gunasekara, A., Pallant, J. L., Pallant, J. I., & Pechenkina, E. (2023). Generative AI and the future of education: Ragnarök or reformation? A paradoxical perspective from management educators. The International Journal of Management Education, 21(2), Article 100790.

Liu, M., Ren, Y., Nyagoga, L. M., Stonier, F., Wu, Z., & Yu, L. (2023), Future of education in the era of generative artificial intelligence: Consensus among Chinese scholars on applications of ChatGPT in schools. Future in Educational Research, 1(1), 72-101.

Malik, A., Khan, M. L., & Hussain, K. (2023). How is ChatGPT transforming academia? Examining its impact on teaching, research, assessment, and learning. Examining its Impact on Teaching, Research, Assessment, and Learning. Social Science Research Network, Retrieved from https://ssrn.com/abstract=4413516

Nietzel M. T. (2023). More Than Half of College Students Believe Using ChatGPT to Complete Assignments Is Cheating. Forbes. Retrieved from https://www.forbes.com/sites/michaeltnietzel/2023/03/20/more-than-half-of-college-students-believe-using-chatgpt-to-complete-assignments-is-cheating/?sh=5ca100018f91

O'Leary, D. E. (2023). An analysis of three chatbots: BlenderBot, ChatGPT and LaMDA. Intelligent Systems in Accounting, Finance and Management, 30(1), 41-54.

OpenAI. (2023). Introducing ChatGPT, OpenAI. Retrieved from https://openai.com/blog/chatgpt/

Oravec, J.A. (2023). Artificial Intelligence Implications for Academic Cheating: Expanding the Dimensions of Responsible Human-AI Collaboration with ChatGPT. Journal of Interactive Learning Research, 34(2), 213-237.

Rahman, M. M., & Watanobe, Y. (2023). ChatGPT for education and research: Opportunities, threats, and strategies. Applied Sciences, 13(9), Article 5783.

Rajabi, P., Taghipour, P., Cukierman, D., & Doleck, T. (2023). Exploring ChatGPT’s impact on post-secondary education: A qualitative study. In Proceedings of the 25th Western Canadian Conference on Computing Education, Canada, Burnaby, BC, Simon Fraser University, 04–05 May 2023. 1-6.

Ram, B., & Pratima Verma, P. V. (2023). Artificial intelligence AI-based Chatbot study of ChatGPT, Google AI Bard and Baidu AI. World Journal of Advanced Engineering Technology and Sciences, 8(01), 258-261.

Roose, K. (2023). Don’t Ban ChatGPT in Schools Teach with It, The New York Times Company. Retrieved from https://www.nytimes.com/2023/01/12/technology/chatgpt-schools-teachers.html

Shrivastav, A. (2023). Generative AI chatbots: Gamechanger or doomslayer to intelligent conversations, Kellton. Retrieved from https://www.kellton.com/kellton-tech-blog/generative-ai-chatbots-gamechanger-or-doomslayer-to-intelligent-conversations

Su, J., & Yang, W. (2023). Unlocking the power of ChatGPT: A framework for applying generative AI in education. ECNU Review of Education, 6(3), 355-366.

Tate, T. P., Doroudi, S., Ritchie, D., Xu, Y., & Uci, M. W. (2023). Educational Research and AI-Generated Writing: Confronting the Coming Tsunami, Center for Open Science. Retrieved from https://edarxiv.org/4mec3

Verma, M. (2023). Novel Study on AI-Based Chatbot (ChatGPT) Impacts on the Traditional Library Management. International Journal of Trend in Scientific Research and Development, 7(1), 961-964.

Xu X, Wang X, Zhang Y, & Zheng R. (2024). Applying ChatGPT to tackle the side effects of personal learning environments from learner and learning perspective: An interview of experts in higher education. PLoS ONE, 19(1), Article e0295646.

Walczak, K., & Cellary, W. (2023). Challenges for Higher Education in the Era of Widespread access to Generative AI. Economics and Business Review, 9(2), 71-100.

Abu Safi, S., & Al-Qudah, M. A. (2024). The Role of ChatGPT in Higher Education–Systematic Review. Dirasat: Educational Sciences, 51(3), 186–200

التنزيلات

منشور

2025-03-15

كيفية الاقتباس

Abu Safi, S., & Al-Qudah, M. A. (2025). درجة وعي طلبة الجامعات الأردنية بدور تطبيقات روبوتات المحادثة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي. دراسات: العلوم التربوية, 52(1), 9005. https://doi.org/10.35516/edu.v52i1.9005

إصدار

القسم

تكنولوجيا التعليم
##plugins.generic.dates.received## 2024-09-11
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-12-11
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-15