الخجل الموقفي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة في بعض المساقات العملية المختلطة لدى طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.1002الكلمات المفتاحية:
الخجل الموقفي، الكفاءة الذاتية المدركة، المساقات العملية المختلطةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين مستويات الخجل الموقفي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية في المساقات العملية المختلطة.
المنهجية: استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية، وتكونت عينة الدراسة من (161) طالبا وطالبة من طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية ، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية من الطلبة المسجلين للمساقات العملية المختلطة في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2021/2022) ، أُستُخدم في الدراسة مقياس للخجل الموقفي ومقياس للكفاءة الذاتية المدركة من تصميم الباحث.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة الى وجود علاقة عكسية قوية بين مستوى الخجل الموقفي ومستوى الكفاءة الذاتية المدركة عند طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الاردنية ضمن المساقات العملية المختلطة، كما اظهرت النتائج في الدراسة الى وجود فروقات ذات دلالة احصائية في مستوى الخجل الموقفي والكفاءة الذاتية المدركة تعزى لمتغيرات الجنس ومستوى السنة الدراسية.
الخلاصة: أوصت الدراسة بناءً على نتائجها، إلى ضرورة استخدام مدرسي المساقات العملية المختلطة في كليات التربية الرياضية الأساليب التدريسية التي تساعد على التكيف الاجتماعي والنفسي بين الطلبة للحد من ظاهرة الخجل؛ ولرفع درجة الكفاءة الذاتية المدركة.
التنزيلات
المراجع
Kiran, A. M. (2016). Level of shyness among the public and private schools adolescents (13-18 years): A comparative study. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 217, 858-866.
Akadiri, O. P. (2011). Development of a multi-criteria approach for the selection of sustainable materials for building projects.
Bandura, A. (1986). Social foundations of thought and action. Englewood Cliffs, NJ, 1986(23-28).
Bandura, A. (1992). Exercise of personal agency through the self-efficacy mechanism. Self-efficacy: Thought control of action, 1, 3-37.
Findlay, L. C., & Coplan, R. J. (2008). Come out and play: Shyness in childhood and the benefits of organized sports participation. Canadian Journal of Behavioural Science/Revue canadienne des sciences du comportement, 40(3), 153.
Jerusalem, M., & Schwarzer, R. (1989). Selbstkonzept und Ängstlichkeit als Einflußgrößen für Streßerleben und Bewältigungstendenzen. Zeitschrift für Entwicklungspsychologie und pädagogische Psychologie, 21(4), 307-324.
Magill, R., & Anderson, D. I. (2010). Motor learning and control. New York: McGraw-Hill Publishing.
Carducci, B. J. (1999). Shyness: A bold new approach: The latest scientific findings, plus practical steps for finding your comfort zone. HarperCollins Publishers.
Zimbardo , Ph. (1990). Shyness: What it is, What to do about it. Canada .
Page, R. M., & Zarco, E. P. (2001). Shyness, physical activity, and sports team participation among Philippine high school students. Child Study Journal, 31(3), 193-205.
Page, R. M., Lee, C. M., Miao, N. F., Dearden, K., & Carolan, A. (2004). Physical activity and psychosocial discomfort among high school students in Taipei, Taiwan. International Quarterly of Community Health Education, 22(3), 215-228.
Prakash, K., & Coplan, R. J. (2003). Shy skaters? Shyness, coping, and adjustment outcomes in female adolescent figure skaters. Athletic Insight, 5(1), 1-19.
Bruch, M. A., Hamer, R. J., & Heimberg, R. G. (1995). Shyness and PublicSelf‐Consciousness: Additive orInteractive Relation withSocial Interaction?. Journal of personality, 63(1), 47-63.
Ikhioya, O. S. A. (1996). Adopting effective control measures for some behavioral problems among athletes. Journal of Sport Behaviour, 20, 54-56.
DOBERSEK, U., & ARELLANO, D. L. (2018). Examining Shyness and Self-Esteem in Athletes and Non-Athletes. American Journal Of Psychological Research, 11(1), 5-15.
D’Souza, L., Ramaswamy, C., & Babu, R. (2008). Relationship between shyness and adjustment among college students. Pakistan Journal of Social and Clinical Psychology, 6(1), 58-65.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-05-17
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-19
