أثر كل من الدافعية، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية في التنبؤ بمستوى التكيف الأكاديمي، لدى تلاميذِ الصّفوفِ الأساسيّةِ العليا في مدارسِ البطريركيّة اللاتينيّةِ في الأردنّ

المؤلفون

  • Firas Jiries Nasrawin كلية العلوم التربوية-جامعة القديس يوسف في بيروت-لبنان

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1027

الكلمات المفتاحية:

الدافعية، تقدير الذات، التكيف الأكاديمي، الكفاءة الذاتية المدركة

الملخص

الأهداف: إلى معرفة أثر كل من الدافعية نحو التعلم، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية على مستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ الصفوف الأساسية العليا في مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن؛ حيث وتكونت عينة الدراسة من (338) طالبًا وطالبة من مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن للعام الدراسي 2019/2020.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة جرى إستخدام المنهج الوصفي الإرتباط، إذ جرى بناء استبانة مكونة من تطوير مقاييس ممثلة بمقياس الدّافعيّة نحو التّعلّم والمكون من (30 بندًا)،ومقياس الكفاءة الذاتية والمكون من (19 بندًا)، ومقياس تقدير الذات والمكون من (47 بندًا)، ومقياس التكيف الأكاديمي والمكون من (42 بندًا)، وذلك للكشف أثر كل من الدافعية نحو التعلم، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية على مستوى التكيف الأكاديمي لدى تلاميذ الصفوف الأساسية العليا في مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن.

النتائج: حيث أظهرت النتائج إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كل من تقدير الذات، والكفاءة الذاتية، والدافعية وما بين التكيف الأكاديمي على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية له. كما قد بلغت مستوى الدلالة التنبؤي لمقياس تقدير الذات على مستوى البُعّد (السلوك العام داخل المدرسة) لمقياس التكيف الأكاديمي (0.187).

التوصيات: القيام بمزيد من الدّراسات الشّبيهة بهذه الدّراسة وعلى عيّنات من مختلف المراحل والأعمار، من أجل النهوض بمستوى التكيف الأكاديمي لدى الطلاب.

توجيه اهتمام الإدارات المدرسيّة والمعلّمين إلى العمل على رفع مستوى التكيف الأكاديمي نحو التّعلّم للطّلّاب، وذلك من خلال الوقوف على العديد من المشاكل والصعوبات التي تحول دون ذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adhiambo, W., Odwar, A., & Ayere, M. (2011). The relationship among school adjustment, gender and academic achievement amongst secondary school students in Kisumu district Kenya. Journal of Emerging Trends in Educational Research and Policy Studies, 2(6), pp 493-497.

Baker, R. and Siryk, B. (2006). Measuring Adjustment College. Journal of Counseling Psychology, 31(2), 179-189.

Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of Control. U.S.A.: W.H. Freeman and Company.

Benz, D. Bradley, M. Alderman, M. &. Flowers, A. (1992). Personal teaching efficacy: Developmental relationship in education. Journal of Educational Research, 85 (5), p 274-283.

Bandura, A., &Wood, R. (1989). Impact of conceptions of ability on self-regulatory mechanisms and complex decision making. Journal of personality and social psychology, 56(3), 407.

Chen, x., Wang, l., Cao, R. (2011). Shyness- sensitivity and unsociability in rural Chinese children: Relations with social, school, and psychological Adjustment. Child Development, 82 (5), 1531 – 1543.

Carranza, F. D., You, S., Chhuon, V., & Hudley, C. (2009). Mexican American Adolescents Academic Achievement and Aspirations: The Role of Perceived Parental Educational involvement, Acculturation, and Self-Esteem. Adolescence, 44(174).

Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (2003). Student motivation in co-operative groups: Social interdependence theory. In Cooperative learning. Routledge.

Razaviyayn, M., Padash, Z., & Moradi, A. (2012). The determination of self-esteem, self-efficacy and achievement motivation measures in predicting women’s quality of life. Interdiscip. J. Contemp. Res. Bus, 4(2), 447-461.

Rosenberg, M., Schooler, C., Schoenbach, C., & Rosenberg, F. (1995). Global self-esteem and specific self-esteem: Different concepts, different outcomes. American sociological review, 141-156.

Zimmerman, B. J. (1989). Models of self-regulated learning and academic achievement. In Self-regulated learning and academic achievement. New York, NY: Springer.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Nasrawin, F. J. (2022). أثر كل من الدافعية، وتقدير الذات، والكفاءة الذاتية في التنبؤ بمستوى التكيف الأكاديمي، لدى تلاميذِ الصّفوفِ الأساسيّةِ العليا في مدارسِ البطريركيّة اللاتينيّةِ في الأردنّ. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 202–216. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1027

إصدار

القسم

Articles