تحسين إنتاجية الباحث العربي في ضوء متطلبات العولمة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1039الكلمات المفتاحية:
العولمة، الباحث العربي، تحسين الإنتاجيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرُّف إلى دور العولمة في تحسين إنتاجية الباحث العربي من خلال بيان مفهومها وتحدياتها وانعكاساتها على المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي والإعلامي.
المنهجية: لتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال استقراء آراء العلماء التربويين والمفكرين المعاصرين لبيان مفهوم العولمة وتحدياتها وانعكاساتها، وكيفية تعامل الباحث العربي معها لتحسين انتاجيته في ضوء متطلبات العولمة .
النتائج: أظهرت النتائج كيفية تعامل الباحث مع العولمة من خلال: زيادة الوعي الثقافي، تعظيم العقل العربي، بلورة إطار ثقافي مرجعي، مشروع حضاري على المستوى الشخصي. بحيث يتمثل الفرد نماذج من الأهداف والأفكار والمفاهيم والاتجاهات والقيم والسلوكات المنتجة.
التوصيات: أوصت الدراسة بالمزيد من التضامن بين الباحثين من خلال إقامة جمعيات علمية تعنى بالبحث وتوفير مناخ بحثي إيجابي يساعد الباحث العربي على النهوض بمستوى البحث العلمي، وتطوير الأدوات والتقنيات المنهجية التي يستخدمها الباحث العربي للنهوض بالإنتاجية.
التنزيلات
المراجع
Carnoy, M. (1999). Globalization and Educational reform: What planners need to know. Unesco. Paris.
Stromquist N. p. & Monkman K. (2000) Globalization and Education Inc, Rowman & little field, publisher New York.
Pologeorgi, N. (2017), How Globalization Affects Developed Countries, Article in Investopedia.com, updated in March 6,2017.

