العلاقة الوظيفية بين استخدام مسرح الدمى ومهارة الفهم القرائي للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11903الكلمات المفتاحية:
العلاقة الوظيفية، مسرح الدمى، مهارة الفهم القرائي، اضطراب طيف التوحدالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الوظيفية بين استخدام مسرح الدمى كمتغير مستقل، ومهارة الفهم القرائي كمتغير تابع للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد.
المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدام تصميم القياس المستمر مع بعض استمارات القياس المعدة من قبل الباحث. وتكونت عينة الدراسة من أربعة طلاب من ذوي اضطراب التوحد في المرحلة المتوسطة، الملتحقين بأحد برامج التربية الخاصة في مدارس التعليم العام في مدينة الرياض.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة وظيفية بين استخدام مسرح الدمى، واكتساب الطلاب المشاركين لمهارة الفهم القرائي، حيث حقق جميع المشاركين معيار الإتقان للمهارة بنسبة 98% بعد مرحلة التدخل. كما أظهرت نتائج مرحلة المحافظة استمرارية ملحوظة لمهارة الفهم القرائي المكتسبة، حيث حافظ جميع المشاركين على مستوى الإتقان المحدد طوال فترة الجلسات بمتوسط بلغ 97%.
الخلاصة: أوصت الدراسة باستخدام مسرح الدمى مع الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد في تعليم مهارة الفهم القرائي. كما أكدت على ضرورة تحديث الخطط التربوية الفردية بتضمين مسرح الدمى كأحد أهم استراتيجيات التدخل.
التنزيلات
المراجع
Alussaif, E. (2020). Improving reading comprehension for students with intellectual disability: The effectiveness of the main idea and self-monitoring strategy [Doctoral dissertation, University of California Riverside]. https://escholarship.org/uc/item/8kp865rc
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). American Psychiatric Association.
Bolman, W. M. (2018). Brief report: 25-year follow-up of a high-functioning autistic child. Journal of Autism and Developmental Disorders, 38, 181–183.
Brown, H. M., Oakhill, J. V., & Snowling, M. J. (2013). Reading comprehension in autism spectrum disorder: A meta-analysis. Developmental Psychology, 49(4), 663–672.
Elbeltagi, R., Al-Beltagi, M., Saeed, N. K., & Alhawamdeh, R. (2023). Play therapy in children with autism: Its role, implications, and limitations. World Journal of Clinical Pediatrics, 12(1), 1–22.
Gast, D. L., & Ledford, J. R. (2014). Single case research methodology: Applications in special education and behavioral sciences. Routledge.
Gocmen, F. (2019). Moral education with drama in preschool children: Cooperation [Unpublished doctoral dissertation]. Necmettin Erbakan University.
Hendricks, D. (2010). Employment and adults with autism spectrum disorders: Challenges and strategies for success. Journal of Vocational Rehabilitation, 32(2), 125–134.
Horner, R. H., Carr, E. G., Halle, J., & McGee, G. (2005). The use of single-subject research to identify evidence-based practice in special education. Council for Exceptional Children, 71(2), 165–179.
Jacob, A., Scott, M., Falkmer, M., & Falkmer, T. (2015). The costs and benefits of employing an adult with autism spectrum disorder: A systematic review. PLoS ONE, 10(10), e0139896.
Jacob, U. S., & Pillay, J. (2022). Instructional strategies that foster reading skills of learners with intellectual disability: A scoping review. Cypriot Journal of Educational Sciences, 17(7), 2222–2234.
Kratochwill, T. R., & Levin, J. R. (Eds.). (2014). Single-case intervention research: Methodological and statistical advances. Routledge.
Kröger, T., & Nupponen, A. M. (2019). Puppet as a pedagogical tool: A literature review. International Electronic Journal of Elementary Education, 11(4), 393–401. https://www.iejee.com/index.php/IEJEE/article/view/688
Luen, L. C. (2024). The valuable of puppetry for children with special needs. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 13(1), 2289–2308.
Macari, S., Chen, X., Brunissen, L., Yhang, E., Brennan‐Wydra, E., Vernetti, A., & Chawarska, K. (2021). Puppets facilitate attention to social cues in children with ASD. Autism Research, 14(9), 1975–1985.
McIntyre, N., Jarrold, C., Messer, D., & Booth, R. (2020). Inferential processing in autism spectrum disorder: A meta-analysis. Journal of Autism and Developmental Disorders, 50(11), 4015–4034.
Moosapoor, M. (2023). The effectiveness of puppet play therapy on increasing communication skills through social stories for children with autism in Rasht. International Journal of Innovation in Management, Economics and Social Sciences, 3(1), 30–39.
Pekolj, D. (2017). Using puppets in working with pupils with special educational needs. European Journal of Special Education Research, 2(4), 64–75.
Peristeri, E., & Tsimpli, I. M. (2020). Narrative abilities in autism spectrum disorder: A systematic review and meta-analysis. Journal of Autism and Developmental Disorders, 50(12), 4309–4330.
Rounds, M. (2016). Pulling strings: The effects of puppetry on the language and literacy development of a preschool classroom [Unpublished doctoral dissertation, University of Maine]. https://digitalcommons.library.umaine.edu/honors/426
Simpson, R. L. (2011). ABA and students with autism spectrum disorders: Issues and considerations for effective practice. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 16(2), 68–71.
Tzuriel, D., & Remer, R. (2018). Mediation with a puppet: The effects on teachers’ mediated learning strategies with children in special education and regular kindergartens. Learning and Instruction, 58, 295–304.
Wolf, M. C., Muijselaar, M. M., Boonstra, A. M., & de Bree, E. H. (2019). The relationship between reading and listening comprehension: Shared and modality-specific components. Reading and Writing, 32, 1747–1767.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-09-15
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-11
