فهم المشاركة في السياق: دور التوجهات الثقافية وسمة الذكاء الانفعالي بين معلمي ما قبل الخدمة في الكويت

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Edu.2025.12327

الكلمات المفتاحية:

التوجه الثقافي، الفردية/الجماعية، المشاركة الفاعلة، سمة الذكاء الانفعالي، إعداد المعلمين.

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التوجهات الثقافية (الفردية والجماعية)، وسمة الذكاء العاطفي، والمشاركة الفاعلة لدى معلمي ما قبل الخدمة في الكويت، لمعالجة محدودية الدراسات السابقة التي تناولت المشاركة الفاعلة في السياقات الثقافية الجماعية. من خلال تحليل أثر التوجهات الثقافية المختلفة على مشاركة الطلبة في بيئات التعلم بطريقة فاعلة، ودراسة الدور الوسيط لسمة الذكاء الانفعالي في هذه العلاقات.

المنهجية: شارك في الدراسة 416 من معلمي ما قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسية، واشتملت على ثلاثة مقاييس معتمدة: مقياس التوجه الثقافي، ومقياس سمة الذكاء الانفعالي، ومقياس المشاركة الفاعلة. ولاختبار الفرضيات البحثية تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاء الوصفي وتحليل الوساطة.

النتائج: أظهرت النتائج أن كلًا من الفردية والجماعية تنبأتا إيجابيًا بالمشاركة الفاعلة، بما يتعارض مع الافتراضات التقليدية التي تفترض أن القيم الجماعية تُقيّد من سلوكيات المبادرة والتصرف بشكل مستقل. كما أظهرت النتائج أن سمة الذكاء الانفعالي تتوسط جزئيًا العلاقة بين جميع أبعاد التوجه الثقافي والمشاركة الفاعلة، مما يبرز أهمية الكفاءات الانفعالية في التفاعل مع التوقعات الثقافية.

الخلاصة: تشير النتائج إلى أن القيم الثقافية لا تعيق بالضرورة سلوكيات التعلم الفاعلة، بل قد تُشكّل طريقة التعبير عنها، وتؤكد الدراسة أهمية مراعاة السياقين الثقافي والانفعالي عند تصميم الأنشطة التعليمية، خصوصًا في البيئات الجماعية مثل الكويت. كما تؤكد الدراسة على قيمة الانشطة التعليمية المنسجمة مع السياق الثقافي، وعلى ضرورة التدريب على تحفيز الذكاء الانفعالي في برامج إعداد المعلمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adair, W. L., Buchan, N. R., Chen, X., & Liu, L. A. (2024). What isn't being said: Culture and communication at work (1st ed.). Springer International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-031-53645-8

Albani, A., Ambrosini, F., Mancini, G., Passini, S., & Biolcati, R. (2023). Trait emotional intelligence and self-regulated learning in university students during the COVID-19 pandemic: The mediation role of intolerance of uncertainty and COVID-19 perceived stress. Personality and Individual Differences, 203, 111999. https://doi.org/10.1016/j.paid.2022.111999

Almusharraf, N. M., & Bailey, D. (2021). Online engagement during COVID‐19: Role of agency on collaborative learning orientation and learning expectations. Journal of Computer Assisted Learning, 37(5), 1285–1295. https://doi.org/10.1111/jcal.12569

Bhullar, N., Schutte, N. S., & Malouff, J. M. (2012). Associations of individualistic-collectivistic orientations with emotional intelligence, mental health, and satisfaction with life: A tale of two countries. Individual Differences Research, 10(3), 165–175.

Datu, J. A. D., Yang, W. P., Valdez, J. P. M., & Chu, S. K. W. (2018). Is Facebook involvement associated with academic engagement among Filipino university students? A cross-sectional study. Computers & Education, 125, 246–253. https://doi.org/10.1016/j.compedu.2018.06.010

Fredricks, J. A., Blumenfeld, P. C., & Paris, A. H. (2004). School engagement: Potential of the concept, state of the evidence. Review of Educational Research, 74(1), 59–109. https://doi.org/10.3102/00346543074001059

Hasan, N. N., Petrides, K. V., Hull, L., & Hadi, F. (2023). Trait emotional intelligence profiles of professionals in Kuwait. Frontiers in Psychology, 14, 1051558. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2023.1051558

Hayes, A. F. (2018). Introduction to mediation, moderation, and conditional process analysis: A regression-based approach (2nd ed.). The Guilford Press.

Hofstede Insights. (2025). Country comparison tool: Kuwait. Hofstede Insights. https://www.theculturefactor.com/country-comparison-tool

Hofstede, G. J., & Minkov, M. (2010). Cultures and organizations: Software of the mind: Intercultural cooperation and its importance for survival (2nd ed.). McGraw-Hill.

Jang, H., Basarkod, G., Reeve, J., Marsh, H. W., Cheon, S. H., & Guo, J. (2024). Longitudinal reciprocal effects of agentic engagement and autonomy support: Between- and within-person perspectives. Journal of Educational Psychology, 116(1), 20–35. https://doi.org/10.1037/edu0000815

Jeng, A. (2024). Individualism and collectivism’s impact on students’ academic helping interactions: An integrative review. Social Psychology of Education, 27(5), 2771–2807. https://doi.org/10.1007/s11218-024-09920-4

Kang, S., Shaver, P. R., Sue, S., Min, K., & Jing, H. (2003). Culture-specific patterns in the prediction of life satisfaction: Roles of emotion, relationship quality, and self-esteem. Personality & Social Psychology Bulletin, 29(12), 1596–1608. https://doi.org/10.1177/0146167203255986

Kitayama, S., & Uskul, A. K. (2011). Culture, mind, and the brain: Current evidence and future directions. Annual Review of Psychology, 62(1), 419–449. https://doi.org/10.1146/annurev-psych-120709-145357

Kitayama, S., Park, H., Sevincer, A. T., Karasawa, M., & Uskul, A. K. (2009). A cultural task analysis of implicit independence: Comparing North America, Western Europe, and East Asia. Journal of Personality and Social Psychology, 97(2), 236–255. https://doi.org/10.1037/a0015999

Lopes, P. N., Salovey, P., Coté, S., & Beers, M. (2005). Emotion regulation abilities and the quality of social interaction. Emotion (Washington, D.C.), 5(1), 113–118. https://doi.org/10.1037/1528-3542.5.1.113

MacCann, C., Jiang, Y., Brown, L. E. R., Double, K. S., Bucich, M., & Minbashian, A. (2020). Emotional intelligence predicts academic performance: A meta-analysis. Psychological Bulletin, 146(2), 150–186. https://doi.org/10.1037/bul0000219

Markus, H. R., & Kitayama, S. (1991). Culture and the self: Implications for cognition, emotion, and motivation. Psychological Review, 98(2), 224–253.

Markus, H. R., & Kitayama, S. (2003). Models of agency: Sociocultural diversity in the construction of action. In V. Murphy-Berman & J. J. Berman (Eds.), Nebraska symposium on motivation: Vol. 49. Cross-cultural differences in perspectives on the self (pp. 18–74). University of Nebraska Press.

Markus, H. R., & Kitayama, S. (2010). Cultures and selves. Perspectives on Psychological Science, 5(4), 420–430. https://doi.org/10.1177/1745691610375557

Merkin, R. S. (2017). Individualism–collectivism and saving face. In Saving face in business: Managing cross-cultural interactions (pp. 81–117). Palgrave Macmillan US. https://doi.org/10.1057/978-1-137-59174-6_4

Oyserman, D., Coon, H. M., & Kemmelmeier, M. (2002). Rethinking individualism and collectivism: Evaluation of theoretical assumptions and meta-analyses. Psychological Bulletin, 128(1), 3–72. https://doi.org/10.1037/0033-2909.128.1.3

Parker, J. D. A., Summerfeldt, L. J., Hogan, M. J., & Majeski, S. A. (2004). Emotional intelligence and academic success: Examining the transition from high school to university. Personality and Individual Differences, 36(1), 163–172. https://doi.org/10.1016/S0191-8869(03)00076-X

Patall, E. A. (2024). Agentic engagement: Transcending passive motivation. Motivation Science. Advance online publication. https://doi.org/10.1037/mot0000332

Patall, E. A., Pituch, K. A., Steingut, R. R., Vasquez, A. C., Yates, N., & Kennedy, A. A. U. (2019). Agency and high school science students’ motivation, engagement, and classroom support experiences. Journal of Applied Developmental Psychology, 62, 77–92. https://doi.org/10.1016/j.appdev.2019.01.004

Petrides, K. V., & Furnham, A. (2001). Trait emotional intelligence: Psychometric investigation with reference to established trait taxonomies. European Journal of Personality, 15(6), 425–448. https://doi.org/10.1002/per.416

Petrides, K. V., & Mavroveli, S. (2020). Theory and applications of trait emotional intelligence. Psychology: The Journal of the Hellenic Psychological Society, 23, 24. https://doi.org/10.12681/psy_hps.23016

Qualter, P., Whiteley, H., Morley, A., & Dudiak, H. (2009). The role of emotional intelligence in the decision to persist with academic studies in HE. Research in Post-Compulsory Education, 14(3), 219–231. https://doi.org/10.1080/13596740903139255

Ramesar, S., Koortzen, P., & Oosthuizen, R. M. (2009). The relationship between emotional intelligence and stress management. SA Journal of Industrial Psychology, 35(1), e1–e10. https://doi.org/10.4102/sajip.v35i1.443

Reeve, J. (2013). Agentic engagement scale [Database record]. APA PsycTests. https://doi.org/10.1037/t27797-000

Reeve, J. (2013). How students create motivationally supportive learning environments for themselves: The concept of agentic engagement. Journal of Educational Psychology, 105(3), 579–595. https://doi.org/10.1037/a0032690

Reeve, J., & Jang, H. (2022). Agentic engagement. In A. L. Reschly & S. L. Christenson (Eds.), Handbook of research on student engagement (pp. 95–107). Springer International Publishing. https://doi.org/10.1007/978-3-031-07853-8_5

Reeve, J., & Tseng, C. M. (2011). Agency as a fourth aspect of students’ engagement during learning activities. Contemporary Educational Psychology, 36(4), 257–267. https://doi.org/10.1016/j.cedpsych.2011.05.002

Reeve, J., Cheon, S. H., & Jang, H. (2020a). How and why students make academic progress: Reconceptualizing the student engagement construct to increase its explanatory power. Contemporary Educational Psychology, 62, 101899. https://doi.org/10.1016/j.cedpsych.2020.101899

Sczesny, S., Nater, C., & Eagly, A. H. (2019). Agency and communion: Their implications for gender stereotypes and gender identities. In A. E. Abele & B. Wojciszke (Eds.), Agency and communion in social psychology (pp. 103–116). Routledge. https://doi.org/10.4324/9780203703663-9

Triandis, H. C. (2018). Individualism and collectivism. Routledge. https://doi.org/10.4324/9780429499845

Triandis, H. C., & Gelfand, M. J. (1998). Converging measurement of horizontal and vertical individualism and collectivism. Journal of Personality and Social Psychology, 74(1), 118–128. https://doi.org/10.1037/0022-3514.74.1.118

Vignoles, V. L., Owe, E., Becker, M., Smith, P. B., Easterbrook, M. J., Brown, R., González, R., Didier, N., Carrasco, D., Cadena, M. P., Lay, S., Schwartz, S. J., Des Rosiers, S. E., Villamar, J. A., Gavreliuc, A., Zinkeng, M., Kreuzbauer, R., Baguma, P., Martin, M., & Bond, M. H. (2016). Beyond the ‘east–west’ dichotomy: Global variation in cultural models of selfhood. Journal of Experimental Psychology: General, 145(8), 966–1000. https://doi.org/10.1037/xge0000175

Zhoc, K. C. H., King, R. B., Chung, T. S. H., & Chen, J. (2020). Emotionally intelligent students are more engaged and successful: Examining the role of emotional intelligence in higher education. European Journal of Psychology of Education, 35(4), 839–863. https://doi.org/10.1007/s10212-019-00458-0 .

التنزيلات

منشور

2025-11-30

كيفية الاقتباس

Alardhi, Y. T. (2025). فهم المشاركة في السياق: دور التوجهات الثقافية وسمة الذكاء الانفعالي بين معلمي ما قبل الخدمة في الكويت. دراسات: العلوم التربوية, 53(1), 12327. https://doi.org/10.35516/Edu.2025.12327

إصدار

القسم

علم النفس التربوي
##plugins.generic.dates.received## 2025-07-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-09-18
##plugins.generic.dates.published## 2025-11-30