مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو في الأردن
الكلمات المفتاحية:
الذكاء، الذكاءات المتعددة، لاعبين، جودوالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو في الأردن، كذلك التعرف إلى الفروقات في مستوى بعض أنواع الذكاءات المتعددة لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو في الأردن تبعا لمتغيرات فئة المنتخب والمؤهل العلمي للاعب والعمر التدريبي للاعب، استخدم الباحثان المنهج الوصفي نظرا لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة، تم استخدام مقياس مالكيه (2016) بعد إجراء التعديلات عليه أداة للدراسة وهي مقياس الذكاءات المتعددة لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو، حيث تكون المقياس من (52) فقرة موزعة على خمسة أنواع من الذكاءات المتعددة وهي: (الحركي، واللغوي، والمكاني، والشخصي، والاجتماعي)، وبعد الـتأكد من صدق وثبات هذه الأداة تم جمع المعلومات من عينة مكونة من (28) لاعبا ولاعبة من لاعبي المنتخب الوطني للجودو، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية: (معامل كرونباخ ألفا، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، النسب المئوية، تحليل التباين الأحادي one way ANOVA، اختبار (ت) للفروق بين المتوسطات الحسابية، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى نوع الذكاء الأكثر شيوعا لدى اللاعبين هو الذكاء الحركي بمتوسط حسابي (4.50)، تلاه الذكاء المكاني بمتوسط حسابي (4.24)، تلاه الذكاء الشخصي بمتوسط حسابي (4.13)، تلاه الذكاء اللغوي بمتوسط حسابي (3.99)، وأخيرا الذكاء الاجتماعي بمتوسط حسابي (3.63)، كما أظهرت النتائج وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لتقديرات أنواع الذكاءات المتعددة لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو في الأردن تعزى لمتغير الجنس، بحيث أن دلالة الفروق كانت لصالح الذكور، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقديرات أنواع الذكاءات المتعددة لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو في الأردن تبعاً لمتغير المؤهل العلمي للاعب، والعمر التدريبي، وقد أوصى الباحثان بوضع برامج تعمل على تعزيز الذكاء الحركي لدى لاعبي المنتخب الوطني للجودو في الأردن.
التنزيلات
المراجع
Brualdi, A. (1996). Multiple Intelligence: Garndner Theory. Washington: ERIC elearning house on Asessment and Evaluation.
Chan, D. (2003). Multiple Intelligences and Perceived Self – Efficacy Among Chinese Secondary School Teachers in Hong Kong. Educational Psychology, 23(5), 521-533.
Checklu, K. (1997). Teaching For Multiple Intelligence: A conversation With Howard Gardner. Educational Leadership.
Cutshall, L. (2003).The Effects of Student Multiple Intelligence preference on Integration of Earth Science Concepts and Knowledge within a Middle Grades Science Classroom. Unpublished MA thesis, Johnson Bible College.
Gardner, H. (1993). Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligence. New York: Basic Book.
Gardner, H. (1991). Intelligence Reframed, Multiple Intelligences for the 21 st Century. New York: Basic books.
Gohlinghorst, N. & Wessels, B. (2001). Enhancing Student Achievement in Social Studies through the Use of Multiple Intelligences. Unpublished MA thesis, Saint Xavier University.
Rogalla, M., & Margison, J. (2004). Future Problem Solving Program Coaches Efficacy in Teaching For Successful Intelligence and Their Patterns Of Successful Behavior. Roeper Review, 26 (3) :175-177.
Sharlock, J. (2004). The Relationship Between Multiple Intelligence and the High School Student Athtete.
Shearer, B. (1997). Reliability Validity and Utility of a Multiple Intelligences Assessment for Career Planning. In The Annual Meeting of the American Psychological Association, Chicago , IL, August 15-19, 1-26.
Walters, J. (1992). Application of multiple intelligences research in alternative assessment. In Yahoo snd National Sympsium Application of multiple intelligences.

