مستويا التفكير الناقد والإبداعي والعلاقة بينهما لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية

المؤلفون

  • فاخر نبيل محمد الخليلي قسم علم النفس والإرشاد، كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين https://orcid.org/0000-0002-7985-0643
  • هبة خالد أحمد سليم قسم أساليب التدريس، كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين
  • أشرف منذر أحمد الصايغ قسم الإدارة التربوية، كلية العلوم التربوية وإعداد المعلمين، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1959

الكلمات المفتاحية:

التفكير الناقد، التفكير الإبداعي، الجامعات الفلسطينية

الملخص

الأهداف: سعت الدراسة إلى الكشف عن مستويي التفكير الناقد والإبداعي والعلاقة بينهما لدى طلبة الجامعات في الضفة الغربية، وفحص تأثيرات متغيرات الجنس، ونوع الكلية، والمعدل التراكمي، والسنة الدراسية في التفكير الناقد والإبداعي.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار عينة متيسرة من طلبة الجامعات الفلسطينية بلغ حجمها (414) طالباً وطالبة، وتم استخدام اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد، ومقياس العمليات المعرفية المكوّنة للإبداع.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك التفكير الناقد كان منخفضاً بنسبة مئوية (41%)، بينما تبيّن أن مستوى امتلاك التفكير الإبداعي كان متوسطاً بنسبة مئوية (61%)، وبلغ معامل الارتباط بين نمطي التفكير (ر= 0.687)، وأظهرت النتائج أن طلبة التخصصات الإنسانية أكثر امتلاكا لمهارات التفكير الإبداعي من طلبة التخصصات العلمية، بينما تبيّن أن الطلبة من ذوي المعدل التراكمي المرتفع والسنوات الدراسية المتقدمة أكثر تفكيراً ناقداً من نظرائهم، وكان الطلاب أفضل من الطالبات في التفكير الناقد.

التوصيات: أوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات التفكير الناقد والإبداعي في الأنشطة والممارسات التعليمية على مستوى الجامعات الفلسطينية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdulaziz, S. (2012). The Introduction to Creativity. Amman, Jordan: Dar-Athaqafa for publication and distribution.

Afaneh, I. (1998). The level of critical thinking skills among students of the College of Education at the Islamic University of Gaza. Journal of Palestinian Educational Research and Studies 1 (1), p. 14-37.

Affouneh, S., & Khlaif, Z. N. (2020). A hidden dream: Open educational resources. In Radical solutions and open science (pp. 57-67). Springer, Singapore.

Al Thehebi, J. H. & Alsalmani, A. A. (2018). Sublimate the self and its relationship to critical thinking of college students. Journal of Basic Education Faculty, 24(101), 799-834.

Alhomairi, A. O. (2019). Degree of Practicing Critical Thinking Skills by Science Teachers and Its Relationships with Scientific Thinking Skills and Achievement of Their Students in the Science Curriculum in the Intermediate Stage. Dirasat: Educational Sciences, 46(4), 91-106.

Badr, A., Ali Hussein, H., Shabita, R., & Al-Hajjar, A (2016). Policy Analysis Paper: The Crisis of Higher Education in the West Bank and Gaza Strip. Retrieved from https://www.wattan.net/data/uploads/fa0dd81e030d58307132ad977a1d5fa4.docx

Bailin, S. (1993). Epilogue: Problems in conceptualizing good thinking. American Behavioral Scientist, 37(1), 156-164.

Barakat, Z. (2012). Psychometric characteristics of Medinck Remote Associates Test for measurement of creative thinking among Tulkarm secondary students’ in Palestine. Journal of Al-Quds Open University for Humanities and Social Research, (22), 43-78.

Boonjan, B. & Pupat, P. (2014, May). Factors effecting creative thinking for Nakhon Ratchasima Rajabhat University undergraduate students. The 12th International Conference on Developing Real-Life Learning Experiences: Changing Education Paradigm in ASEAN. Retrieved from http://161.246.14.22/ocs/submissionfiles/conferences/4/schedConfs/4/papers/103/submission/original/103-192-2-SM.doc.

Chu, S. K. W., Reynolds, R. B., Tavares, N. J., Notari, M., & Lee, C. W. Y. (2021). 21st century skills development through inquiry-based learning from theory to practice. Springer International Publishing.

Facione, P. A. (1990). The California Critical Thinking Skills Test--College Level. Technical Report# 1. Experimental Validation and Content Validity.

Facione, P. A. (1998). Critical thinking: What it is and why it counts. Retrieved June, 9, 2004.

Facione, P. A., Facione, N. C., Blohm, S. W., & Giancarlo, C. A. F. (2002). The California critical thinking skills test: CCTST. San Jose, CA: California Academic Press.

Ghazivakili, Z., Nia, R. N., Panahi, F., Karimi, M., Gholsorkhi, H., & Ahmadi, Z. (2014). The role of critical thinking skills and learning styles of university students in their academic performance. Journal of advances in medical education & professionalism, 2(3), 95.

Harkavy, I. (2006). The role of universities in advancing citizenship and social justice in the 21st century. Education, citizenship and social justice, 1(1), 5-37.

Jaber, H. S. (2018). Critical thinking and its relationship with political participation and decision making of Palestinian universities' students. Unpublished master's thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Khazaaleh, M. S., & Alhuwaiji, K. I. (2019). Critical thinking skills practiced by faculty of education's students at King Faisal University. Scientific Journal of King Faisal University (Humanities and Management Sciences), 20(2), 189-200.

Khlaif, Z. N., Salha, S., Fareed, S., & Rashed, H. (2021). The Hidden Shadow of Coronavirus on Education in Developing Countries. Online Learning, 25(1), 269-285.

Marie, T., & Nawfal, M. (2007). The level of critical thinking skills among students of the University College of Educational Sciences (UNRWA), Journal of Educational and Psychological Sciences, 4 (2), 230-266.

Miller, A. L. (2009). Cognitive processes associated with creativity: Scale development and validation.

Moinester, M., & Gottfried, R. (2014). Sample size estimation for correlations with pre-specified confidence interval. The quantitative methods for psychology, 10(2), 124-130.

Moore, B. N., & Parker, R. (2009). Critical thinking. Boston, MA: McGraw-Hill.

Najm, H. (2007). The level of mathematical thinking and its relationship to some intelligences of eleventh grade students in Gaza. Unpublished master's thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Obaid, W., & Afaneh, I. (2003). School thinking and curriculum. Al-Falah Library for publishing and distribution, Al Ain, UAE.

Paul, R. W. (1993). The logic of creative and critical thinking. American Behavioral Scientist, 37(1), 21-39.

Paul, R., & Elder, L. (2019). The nature and functions of critical & creative thinking. Rowman & Littlefield.

Rawlinson, J. G. (2017). Creative thinking and brainstorming. Routledge.

Salem, E. (2001). The level of critical thinking skills by students of higher studies at Palestine universities and its relationship with some variables. Unpublished master's thesis, Al-Quds University, Palestine.

Samawi, F. S., Alfayez, M. Q., & Al-Adwan, S. Q. (2019). The level of mathematical thinking and its relationship to critical thinking and academic achievement in mathematics among gifted students in king Abdullah II school of excellence / Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 46(3), 324-340.

Schroder, G. L. (2015). A quantitative study of critical thinking skills in bachelors of science nursing program students. Unpublished doctoral dissertation, University of Phoenix).

Siburian, J., Corebima, A. D., & Saptasari, M. (2019). The correlation between critical and creative thinking skills on cognitive learning results. Eurasian Journal of Educational Research, 19(81), 99-114.‏

Soleimanpouromran, M., & Alizadeh, R. (2020). Investigation of Relationship between Cooperative Learning, Creative Thinking and Critical Thinking with Social Skills. Educational Development of Judishapur, 11(2), 132-145.

Torrance, E. P. (1988). The nature of creativity as manifest in its testing. The Nature of Creativity, 43-75.

Tümkaya, S., Aybek, B., & Aldaş, H. (2009). An Investigation of University Students' Critical Thinking Disposition and Perceived Problem Solving Skills. Eurasian Journal of Educational Research (EJER), (36).

Ulger, K. (2016). The relationship between creative thinking and critical thinking skills of students. H. U. Journal of Education) 31(4), 695-710.

Wechsler, S. M., Saiz, C., Rivas, S. F., Vendramini, C. M. M., Almeida, L. S., Mundim, M. C., & Franco, A. (2018). Creative and critical thinking: Independent or overlapping components?. Thinking Skills and Creativity, 27, 114-122.

Wu, M., Siswanto, I., & Mahfud, T. (2018). The role of cognitive and affective behavior in predicting the creative thinking of university students. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 4(2), 90-103.

Yameen, W. (2013). The pattern of mathematical thinking and its relation to multiple intelligence to willing to branching and achievement for 10th basic grade in Palestine. Unpublished master's thesis, An-Najah National University, Nablus, Palestine.

Yang, S. C., & Lin, W. C. (2004). The relationship among creative, critical thinking and thinking styles in Taiwan high school students. Journal of Instructional Psychology, 31(1).

Zahlouq, M., Adam, B., & Saleh, W. (2018). Social intelligence and its relation to creative thinking among high school students in Damascus. Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies, 40 (6), 275-297.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

الخليلي F. N. M. ., سليم H. K. A. ., & الصايغ A. M. A. . (2022). مستويا التفكير الناقد والإبداعي والعلاقة بينهما لدى طلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية. دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 80–94. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1959

إصدار

القسم

Articles