أثر توظيف الرحلات الافتراضية في تدريس مادة التاريخ في اكتساب مهارات التعلم الذاتي: طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2128الكلمات المفتاحية:
الرحلات الافتراضية، مهارات التعلم الذاتي، مادة التاريخ، طالبات الصف التاسع الأساسيالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الرحلات الافتراضية في اكتساب مهارات التعلم الذاتي في مادة التاريخ لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
المنهجية: اعتمدت هذه الدراسة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة الدراسة قصدياً من (55) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة أكاديمية القادة الدولية التابعة لمديرية تربية عمان الرابعة. تم تقسيم العينة عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وعددها (28) طالبة، ومجموعة ضابطة وعددها (27) طالبة. تم إعداد مقياس مهارات التعلم الذاتي وجرى التأكد من صدقه وثباته. دُرّست المجموعة التجريبية باستخدام الرحلات الافتراضية الوحدة الثالثة "تاريخ الأردن وحضارته في العصر الأيوبي والمملوكي" حيث تم عرض صور رقمية ثلاثية الأبعاد، وملفات صوت ونصوص تاريخية وأثرية ومقاطع فيديو باستخدام تكنولوجيا ثلاثية الأبعاد تحاكي الواقع. دُرّست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وقد طُبّق مقياس التعلم الذاتي قبل تدريس الوحدة الثالثة وبعدها، واستُخدم تحليل التباين المصاحب (MANCOVA) للمقارنة بين متوسط مهارات التعلم الذاتي بين المجموعتين.
النتائج: كشفت الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α = 0.05) لاستخدام الرحلات الافتراضية في اكتساب مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن.
الخلاصة: توصي الدراسة باستخدام الرحلات الافتراضية في تدريس مادة التاريخ لتحسين اكتساب مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وتصميم رحلات افتراضية وتضمينها في مناهج وكتب الدراسات الاجتماعية، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية حول كيفية تصميم الرحلات الافتراضية وتنفيذها في الصف وتقويمها.
التنزيلات
المراجع
Gaylord-Opalewski, K.و & O’Leary, L. (2019). Defining interactive virtual learning in museum education: A shared perspective. Journal of Museum Education, 44(3), 229–241.
Greene, J., Copeland, D., Deekens, V.و & Yu, S. (2018). Beyond knowledge: Examining digital literacy’s role in the acquisition of understanding in science. Computers and Education, 117, 141–159.
Irfan, I., Sofendi, A., & Machdena, V. (2020). Technologcal Knowledge Application on Academic Writing English Education Study Program Students. Journal of English Education, 9(1), 157- 166.
Karatas, K., &Arpaci, I. (2020). The Role of Self-directed Learning, Metacognition, and 21st Century Skills Predicting the Readiness for Online Learning. Contemporary Educational Technology, 13(3), 1- 13.
Kraljic, N. (2008). Interactive video virtual tours. In 12th central european seminar on computer graphics. Split, Croatia.
Hovell, S., & Lai, K. W. (2005). The use of virtual field trips in the classroom. E-Learning communities: Teaching and learning with the web, 135-154.
Schraw, G., & Brook, D. (2000). Helping student’s self- regulation in math and scince: improving the will and skill. Educational Psychology Review, 7(2), 351- 373.
Marquez Sevillano, J. D. J., Martínez Muneta, M. L., Romero Rey, G., Azcunaga, Y., & Pérez García, J. M. (2011). Virtual 3D Support Contents Oriented to Interactive Self-Learning.
Tim, L., & Flodie, R. (2011). The notions of control and consciousness in learner Autonomy and self- Regulated Learning: a comparison and critique. Innovation in Language Learning and Teaching, 5(2), 205- 219.
Mitchell, A., Linn, S., & Yoshida, H. (2019). A Tale of Technology and Collaboration: Preparing for 21st-Century Museum Visitors. Journal of Museum Education, 44(3), 242–252.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-07
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22
