دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2337الكلمات المفتاحية:
مناهج رياض الأطفال، القيم الأخلاقية، مديرات ومعلمات رياض الأطفال، محافظات شمال الضفة الغربيةالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (317) من مديرات ومعلمات رياض الأطفال تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة كأداة للدراسة تكونت من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي: (الأهداف، المحتوى، الأساليب والأنشطة، التقويم)، وبعد التأكد من صدقها عن طريق عرضها على مجموعه من المحكمين، أشاروا بصلاحيتها مع إجراء بعض التعديلات.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال من وجهة نظر مديرات ومعلمات رياض الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية كانت متوسطة، وظهر أيضا أن هناك فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05α= ) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة نحو دور منهاج رياض الأطفال في غرس القيم الأخلاقية لدى الأطفال في محافظات شمال الضفة الغربية في المتغيرات التالية (المركز الوظيفي، نوع الروضة، والمؤهل العلمي، الخبرة الوظيفية).
التوصيات: بناء على النتائج أعلاه يوصى بإجراء دراسة بنفس العنوان تتناول معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية والخاصة في محافظات شمال الضفة الغربية.
التنزيلات
المراجع
Abdul-Majeed, N. (2013). The impact of educational programs and the role of the kindergarten teacher in the development of child’s leadership behavior in the pre-lesson level. Unpublished master’s thesis. Sudan University of Science and Technology: Sudan.
Al-Bassiouny, M. (2009). Kindergarten Curricula and Programs in Light of Quality Standards. Egypt: Modern Library.
Al-Deeb, A. (2008). Foundations for building moral values in childhood. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Barakat, F. (2010). The availability of values in a sample of children's stories in Syria. Damascus University Journal, 26 (3), 193-234
Bilal, R. (2015). The role of educational activities for pre-school children in developing moral and social Values. Unpublished master’s thesis, Sudan University of Science and Technology: Khartoum.
Daghopaty, A. (2016) The role of educational technology in inculcating moral and social values among kindergarten children from the perspective of trainers in the Indian city of Goa. Australian Journal of Early Childhood, 36(1), 85-94.
Diab, F. (2001). Values and Social Customs. Beirut: Al-Osra Library.
Jad, M. (2019). Kindergarten curriculum. Oman: Al Masirah.
Labana, A. (2011). Degree of achievement of kindergarten institutions for integrated pre-school education. Unpublished master’s thesis, Al-Balqa Applied University, Salt, Jordan.
Maalouf, L., & Awamerah, A. (2017). The role of kindergartens in instilling the values of moral education among their children from the viewpoint of female teachers and principals in Amman the capital. Dirasat: Human and Social Sciences.
Maarouf, A. (2009). Introduction to kindergarten. Amman: Dar Al-Masir for Publishing and Distribution.
Muhammad, A. (2004). The Basics of building a curriculum preparation for Kindergarten teachers. Amman: Dar Al-Masir for Publishing and Distribution.
Paris, L (2011). Examining the Moral Development of Young Children and their Natualistic Displays of Empathy Through Service-Learning Experiences in Preschool. Published Master Dissertation, University of Central Florida Orlando, Florida.
Peralta, F., Rivas, S., & Sobrino, A. (2010). The strengths of acquiring values in early childhood programs in early childhood at the age of two to three years in Spain. Journal of Early Child Development and Care, 180(5), 685-701.
Pineda, P., Ucar, X., Moreno, V., & Belvis, E. (2011). Evaluation of Teachers Continuing Training in the Early Childhood Education Sector in Spain. Journal of Teacher Development, 15(2), 205-2018.
Shammari, Z. (2007). Teaching and learning moral values through kindergarten curriculum. Unpublished doctoral dissertation, Gulf University for science and technology, Kuwait.
Sorty, J. (2015) The extent of good morals in kindergarten in Senegal. Journal of African Education, 9 (2), 134-158
Wajih, T. (2019). The role of kindergartens in developing the moral values of a preschool child in the capital, Tunis, from the viewpoint of female principals and teachers. Unpublished master’s thesis, University of 9 April, Tunisia.
Yra'of, H. (2018). The problems kindergarten teachers face in instilling moral and social values in Norway. Educational Research Review, (1)27, 244–260.

