دور القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الحكومية في تنمية المهارات الإبداعية للمعلمين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • Asem Obied Faculty of Arts and Educational Sciences Academics, Palestine Technical University, Khadoorie, Palestine

الكلمات المفتاحية:

القيادة الأخلاقية، والمهارات الإبداعية، والمدارس الحكومية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف دور القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الحكومية في تنمية المهارات الإبداعية للمعلمين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين، وباختلاف متغيرات:الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. وصمّم الباحث استبانة تكونت من 44 فقرة موزعة على أربعة محاور (خصائص القيادة الأخلاقية الشخصية، وسلوكات القيادة الأخلاقية الإدارية، وخصائص القيادة الأخلاقية المرتبطة بالعلاقات الإنسانية، وتنمية المهارات الإبداعية). كما وتألفت العينة من 351 مدرسًا ومدرّسة، اختيروا بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج المسحي الوصفي. وقد أظهرت النتائج أن استجابات مدرّسي المدارس على دور القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الحكومية في تنمية المهارات الإبداعية للمعلمين في محافظة رام الله والبيرة كانت بدرجة متوسطة على جميع المحاور، وأظهرت عدم وجود فروق في دور القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الحكومية في تنمية المهارات الإبداعية للمعلمين تبعًا لمتغيرات الجنس، وسنوات الخدمة في جميع المحاور، ووجود فروق في محور تنمية المهارات الإبداعية تبعًا لمتغير المؤهل العلمي لصالح مؤهلي البكالوريوس وماجستير فأعلى ولم يكن هناك فروق في المحاور الأخرى. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع القيادات التربوية على ممارسة الاخلاقيات الحسنة لتعزيز الإبداع لدى المعلمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Arida, R. (2012). The level of ethical leadership of governmental secondary school principals in Amman and its relationship to the level of organizational citizenship behavior from teachers’ point of view. Unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman, the Hashemite Kingdom of Jordan.

Al-Azdi, A. (1997). Sunan Abi Dawood. Lebanon: Dar Ibn Hazm.

Al-Droubi, A. (2016). The degree of practicing ethical leadership by school principals in Naour brigade and its relation to the degree of teachers' organizational loyalty from their point of view. Unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman, the Hashemite Kingdom of Jordan.

Al-Habsiya, R. (2012). Moral Leadership. Amman: Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution.

Al-Haqbani, H. (2018). Extent of ethical leadership by the Vice Deans of Humanities at King Saud University. International Journal of Educational and Psychological Sciences, 16, 148-177.

Al-Khresha, S. (2018). The Degree of Practicing Moral Leadership by Secondary School Principals and its Relation to their Organizational as Perceived by Educational Supervisors. Dirasat: Educational Sciences, 45 (4), 270-286.

Almhairat, R. (2016). The degree of exercise of moral leadership among public school principals in the capital amman, from educational supervisorspoint of view. Unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman, the Hashemite Kingdom of Jordan.

Al-Qarni, A., & Al-Zaidi, A. (2016). The relationship between moral leadership for heads and academic supervisors’ department at Tabuk University and the level of behavior organizational silence for faculty members. Journal of the College of Education, 170 (4), 648-694.

Alrosan, H. (2018). The degree of practice of the heads of departments of the Faculty of Education in Jubail of the ethical leadership dimensions. Journal of Scientific Research in Education, 19 (3), 141-119.

Alshaer, I. (2017). Moral leadership practices and their relationship to the achievement of administrative creativity (Field study on Palestinian universities in the Gaza strip). Unpublished master’s thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.

Al-Shaibani, A. (2001). Document of Ahmed bin Hanbal. Lebanon: The Resala Foundation.

Alshetwie, S., & Alhabeeb, A. (2017). Ethical Leadershipfor Principals High Schools. International Specialist Educational Journal, 6 (4), 120-134.

Balwany, N. (2008). Role of School Administration in Developing Creativity in Public Schools in Northern Governorates of Palestine and Its Obstacles as Perceived by School Principals. Unp Unpublished master’s thesis, An- Najah National University, Nablus, Palestine.

Kanokorna, S., Wallapha, A., & Ngang, T. (2013). Indicators of ethical leadership for school principals in Thailand, Procedia - Social and Behavioral Sciences, 93 (2013), 2085–2089.

Kelidbari, H., Fadaei, M., & Ebrahimi, P. (2016) The role of ethical leadership on employee performance in Guilan University of medical sciences. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 39(2),463–470..

Quteishat, D., Al-Qudah, M. (2018). A Proposed Model for Evaluating the Performance of Public Jordanian Universities Staff Based on the Rules of Ethical Management. Dirasat: Educational Sciences, 45(4), 521-541.

Rathwan, A., Al-Masarwa, O., & Salem, H. (2019) The Practice Degree of Governmental School Principals in Al Mazar Al Shamali District for Ethical Leadership from the Perspectives of Teachers. Dirasat: Educational Sciences, 46 (2), 665-682.

Solyman, A. (2015) A Suggested Training Programme for Developing creative teaching skills among Social Studies Teachers and its effectiveness in Developing Creative Thinking and Life skills among Primary School Pupils. Journal of Sport and Associated Sciences, 23, 1-63.

The Arabic Language Academy. (2004). The Intermediate Dictionary. Egypt: El Shorouq International Library.

Yildirim, A., & Bastug, I. (2010). Teachers’ views about ethical leadership behaviors of primary school directors. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2 (2010), 4109–4114.

Yilmaz, E. (2010). The analysis of organizational creativity in schools regarding principals’ ethical leadership characteristics. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 39(2).

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Obied , A. . (2021). دور القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس الحكومية في تنمية المهارات الإبداعية للمعلمين في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 157–169. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2541

إصدار

القسم

Articles