تقدير الحاجة إلى ممارسة القيادة التوزيعية في الجامعات الأردنية الرسمية

المؤلفون

  • Rasha Amro قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمَان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-0324-5746
  • Anmar Al-kaylani قسم القيادة التربوية والأصول، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمَان، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-1583-3617

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2547

الكلمات المفتاحية:

تقدير الحاجة، القيادة التوزيعية، الجامعات الأردنية الرسمية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقدير الحاجة إلى ممارسة القيادة التوزيعية في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القيادات التربوية فيها.

المنهجية: تَمَّ استخدام المنهج المسحي الوصفي، وتطوير استبانة مُكَوَّنة مِن (61) فقرة، مُوَزَّعة على أربعة مجالات، وَتَمَّ التأكد مِن صِدقِها وثباتِها، ثُمَّ تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددها (1122) من القيادات التربوية.

النتائج: أظهرت النتائج أَنَّ درجة حاجة الجامعات الأردنية الرسمية لممارسة القيادة التوزيعية جاءت متوسطة، إذ جاء بالمرتبة الأولى المجال الثالث "المسؤولية المشتركة"، ثُمَّ المجال الثاني "الثقافة التنظيمية"، تلاه المجال الرابع "الممارسات القيادية"، ثُمَّ المجال الأول "‎الرؤية والرسالة والأهداف‎"، كما بَيَّنَت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (‏α=0.05‎‏) في استجابات عينة الدراسة لمجالات درجة ‏الحاجة ‏‏‏تُعزى لِمُتَغَيِّر الجنس، وعدم وجود فروق ‏‏‏تُعزى ‏لمتغير الوظيفة عدا مجال الرؤية والرسالة ‏والأهداف، إذ كانت الفروق لصالح العميد ونائب العميد مُقارَنَةً برئيس القسم، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ‏‏‏تُعزى ‏ لِمُتَغَيِّر الرتبة الأكاديمية عدا مجال الممارسة القيادية، إذ كانت الفروق لصالح الأستاذ مقارنةً بالأستاذ المساعد والأستاذ المشارك.

الخلاصة: توصي الدراسة بتوفير المتطلبات الأساسية لممارسة القيادة التوزيعية في الجامعات الأردنية الحكومية، وعقد دورات تدريبية وورشات عمل للقادة الجامعيين؛ لتعريفهم بمبادئ القيادة التوزيعية، وآليات تطبيقها في المجال التربوي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aquino, M. (2020). Distributed Leadership and Its Relationship with School Culture. Unpublished Doctoral Dissertation, Queen’s University, Kingston, Canada.

Conway, K. (2020). Using Needs Assessment to Create an Integrated Academic Advising Assessment Plan. Unpublished Doctoral Dissertation, Pittsburgh University, Pennsylvania, U.S.A.

DeMarco, A. (2018). The Relationship Between Distributive Leadership, School Culture, and Teacher Self-Efficacy at the Middle School Level. Unpublished Doctoral Dissertation, Seton Hall University, New Jersey, U.S.A.

Mayfield, V. (2018). Principals’ Distributed Practices Enables Teacher Leaders to Assist with Instructional Leadership Responsibilities. Unpublished Doctoral Dissertation, Grand Canyon University, Phoenix, Arizona, U.S.A.

Onukwugha, P. (2013). Distributed Leadership in Schools, Teacher Practices, and Student Learning. Unpublished Doctoral Dissertation, Grand Canyon University, Phoenix, Arizona, U.S.A.

Ozdemir, M., Buyukgoze, H., Akman, Y., Topaloglu, H., & Ciftci, K. (2023). Distributed leadership and teachers' emotional labour: the mediating role of teacher autonomy. Journal of Educational Administration, 61(4), 405-422.

Samancioglu, M., Baglibel, M., & Erwin, B. (2020). Effects of Distributed Leadership on Teachers’ Job Satisfaction, Organizational Commitment and Organizational Citizenship. Pedagogical Research Journal, 5(2), 1-9.

Schilf, S., & Kohout, J. (2023). Residential transfer students and the university library: A needs assessment. The Journal of Academic Librarianship, 49(3), 2-8.

Sonmez, E., & Gokmenoglu, T. (2023). The Impact of Principals’ Distributed Leadership Behaviors on Teachers’ Attitudes Toward Multiculturalism: Social Justice Leadership as Mediator. Education and Urban Society Journal, 55(4), 433-462.

Vuori, J. (2017). Distributed leadership in the construction of a new higher education campus and community. Educational Management Administration & Leadership Journal, 47(2), 224-240.

Zare, M., & Nastiezaie, N. (2019). The Relationship between Distributed Leadership and Work Self - Efficacy with the Mediating Role of Academic Optimism of the Teacher. The New Educational Review Journal, 58, 169-178.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Amro, R., & Al-kaylani , A. (2023). تقدير الحاجة إلى ممارسة القيادة التوزيعية في الجامعات الأردنية الرسمية. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 1–17. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2547

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-10-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-30
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22