فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف العاشر في ضوء دافع الإنجاز لديهم

المؤلفون

  • انتصار جورج طنوس قسم معلم صف، كلية العلوم التربوية،جامعة الإسراء، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-5665-501X
  • محمد محمود الدلالعة قسم تربية طفل، كلية العلوم التربوية، جامعة الإسراء، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3333

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية قبعات التفكير الست، اكتساب المفاهيم الفيزيائية، دافع الإنجاز

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في اكتساب المفاهيم الفيزيائية, لدى عينة من طالبات الصف العاشر الأساسي في ضوء دافع الإنجاز لديهن مقارنة بالطريقة الاعتيادية

المنهجية: تم توظيف المنهج الكمي الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (55) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي, تم اختيارهن قصديا من مدارس مديرية التربية والتعليم لمحافظة مأدبا، تم توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (28) طالبة درست باستخدام استراتيجية قبعات التفكير الست, والأخرى ضابطة تضم (27) طالبة درست باستخدام الطريقة الاعتيادية. جمعت البيانات من خلال تصنيف الطالبات في كل شعبة حسب مستويي دافع الإنجاز إلى: ذوات إنجاز أكاديمي مرتفع، وذوات إنجاز اكاديمي منخفض بناء على مقياس دافع الإنجاز المعد لذلك. وقد تم تطبيق اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية بعد التحقق من صدقه وثباته.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى الى دافع الإنجاز ولصالح الطالبات ذوات دافع الإنجاز العالي وعدم وجود فرق دال إحصائيا في التفاعل بينهما.

التوصيات: ضرورة إجراء دراسات أخرى للتحقق من نتائج هذه الدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Barakati, N. (2008). The effect of teaching using the strategies of multiple intelligences, the Six Hats and KWL on achievement, communication and mathematical cohesion among third-grade students in the middle school in Makkah Al-Mukarramah. (Ph.D., Department of Curriculum and Teaching, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah).

Allawi, F. M. (2015). The effect of the six hats strategy on developing deductive thinking among female classmates Fourth Literary in Geography. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, 21, 468-507

Al-Otaibi, M. (2013). The effect of teaching using the Six Thinking Hats strategy on academic achievement and inclinations towards Biology in Makkah Al-Mukarramah. Umm Al-Qura University Journal for Educational and Psychological Sciences, 5(1), 144-186.

Al-Owaidi, W. (2020). The effectiveness of a study unit based on the Six Thinking Hats program in developing achievement and creative teaching skills and the trend towards them among female Arabic language teachers at the intermediate stage. The Saudi Journal of Humanities and Social Sciences, 26.

Al-Sharari, H. (2021). The Effect of Six Thinking Hats Strategy in Developing Critical Thinking Skills Among University College Female Students at Ranyah in Taif University. Journal of Al-Quds Open University for Educational & Psychological Research & Studies, 12(35).

Birbeck, D. (2010). Benchmarking and peer review of teaching practice for the purpose of evidencing excellence in teaching and learning. ergo, 1(3).

Debono, E. (2008). Six Thinking Hats. (5th ed.). Cairo: Nahdet Misr for Printing, Publishing and Distribution.

Donaldson, G. (2015). Successful futures: independent review of curriculum and assessment arrangements in Wales: February 2015.

De Bono, E. (2017). Six Thinking Hats: The multi-million bestselling guide to running better meetings and making faster decisions. Penguin uk.

GÜNEÞ, M. H., & DEMÝR, S. (2013). The effect of six thinking hats technique on the learning achievement of students in teaching endocrine system. Journal of Turkish Science Education, 10(2).

Hassan, M. (2019). The effect of using Bono's six hats strategy on acquiring chemical concepts for fourth-grade students in science. Journal of Tikrit University for Humanities, 1(26), 296-283.

Kaya, M. F. (2013). The effect of six thinking hats on student success in teaching subjects related to sustainable development in geography classes. Educational Sciences: Theory and Practice, 13(2), 1134-1139.

Kenny, L. J. (2003). Using Edward de Bono’s six hats game to aid critical thinking and reflection in palliative care. International Journal of Palliative Nursing, 9(3), 105-112.

Mary, P., & Joanes, W. (2004). Be DONO Six Thinking Hats as an Approach to Ethical Dilemmas in Pharmacy. American journal of pharmaceutical education, 68(2).

Mishra, P., & Koehler, M. J. (2006). Technological pedagogical content knowledge: A framework for teacher knowledge. Teachers college record, 108(6), 1017-1054.

Paterson, A. (2006). Dr Edward de Bono's six thinking hats and numeracy. Australian primary mathematics classroom, 11(3), 11-15.

Phuntsho, U., & Wangdi, D. (2020). The effect of using six thinking hats strategy on the development of writing skills and creativity of seventh grade EFL students. i-Manager's Journal on English Language Teaching, 10(2), 27.

Qatami, Y. (2013). Cognitive Learning and Teaching Strategies. (1st ed.). Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman.

Qatami, Y. (2010). Teaching Thinking with the Six Hats (Trainers’ Guide). (1st ed.). Amman: Dar Al-Maysara for Publishing and Distribution.

Salah Eldeen, A. & Maher, A. (2016). The Effect of using the six thinking hats strategy in teaching health and fitness course on the development of creative thinking and the academic achievement level. Science, Movement and Health, 2.

Setyaningtyas, E. W., & Radia, E. H. (2019). Six Thinking Hats Method for Developing Critical Thinking Skills. Journal of Educational Science and Technology (EST), 5(1), 82-91.

Shalaby, N. (2019). The impact of employing the six hats strategy in science teaching on developing the creative thinking of second-grade students in schools in Ma’an Governorate in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, 6(12), 61-90.

Toraman, S., & Altun, S. (2013). Application of the six thinking hats and scamper techniques on the 7th grade course unit Human and environment: an exemplary case study. Mevlana International Journal of Education, 3(4), 166-185.

Twining, P., Butler, D., Fisser, P., Leahy, M., Shelton, C., Forget-Dubois, N., & Lacasse, M. (2021). Developing a quality curriculum in a technological era. Educational Technology Research and Development, 69(4), 2285-2308.

Weiss, I. R., Knapp, M. S., Hollweg, K. S., & Burrill, G. (2002). Investigating the influence of standards: A framework for research in mathematics, science, and technology education. National Academy Press, 2101 Constitution Avenue, NW, Lockbox 285, Washington, DC 20055.

Zeitone, A. (2010). Contemporary global trends in science curricula and its teaching. Amman: Dar Al Shorouk.

Zarrouqi, R. & Abdel Karim, S. (2015). Strategies for Learning and Teaching Science. (1st ed.). Amman: Dar Al Masirah For publishing and distribution.

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

طنوس I. G. ., & الدلالعة M. M. . (2022). فاعلية استخدام قبعات التفكير الست في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف العاشر في ضوء دافع الإنجاز لديهم. دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 37–48. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3333

إصدار

القسم

Articles