القدرة التنبؤية للاستقواء الإلكتروني والكرب النفسي باضطراب فقدان الشهية العصبي لدى طلبة الجامعات الأردنية ‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4525

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة نسبة التباين المفسر؛ التي يفسرها كل من الاستقواء الإلكتروني، والكرب النفسي، في اضطراب فقدان الشهية العصبي لدى طلبة الجامعات الأردنية، وهل من الممكن أن تختلف هذه النسبة باختلاف الجنس.

 المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (988) طالبًا وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقاييس لقياس كل من الاستقواء الإلكتروني، والكرب النفسي، واضطراب فقدان الشهية العصبي. 

النتائج: أشارت النتائج أنَّ نسبة الطلبة ممن لديهم اضطراب فقدان الشهية العصبي كانت (5.36%)، وأن نسبة الذكور ممن لديهم اضطراب فقدان الشهية العصبي كانت (18.87%)، وكانت نسبة الإناث (81.13%)، وأن قيمة مربع كاي   تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نسبة انتشار اضطراب فقدان الشهية العصبي وفقاً لمتغير الجنس. كما أشارت النتائج أن لكل من (الكرب النفسي، النمط المستقوي مقابل المحايد، نمط الضحية مقابل المحايد) قدرة تنبؤية باضطراب فقدان الشهية العصبي لدى طلبة الجامعات، بينما لم يكن لنمط الضحية مقابل المحايد ولمتغير الجنس أي قدرة تنبؤية. كما أشارت النتائج إلى النسبة المئوية للتصنيف الصحيح (Overall Percentage) لأفراد الدراسة (لديه فقدان شهية عصبي، ليس لديه فقدان شهية عصبي) بلغت (93.9%) إلى مجموعتي التصنيف، وأن هناك (60) مشاهدة صنفت بشكل خاطئ، وأما احتمال الخطأ الكلي فهو بحدود (6.1%).

الخلاصة: بناءً على هذه النتائج يوصي الباحثان بضرورة اهتمام المؤسسات التربوية وخصوصاً الجامعات باضطراب فقدان الشهية العصبي وعلاقته بالاستقواء الإلكتروني والكرب النفسي، كذلك توجيه اهتمام العاملين في مجال الإرشاد النفسي إلى وضع الخطوط الرئيسة لطرائق الإرشاد والعلاج النفسي، والتي تتناسب اضطراب فقدان الشهية العصبي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Sharifin, A. & Al-Munazel, W. (2020). The Predictability of Self Assertiveness and Social Network Addiction in Cyberbullying among Yarmouk University Students. Yarmouk Research Journal, Humanities and Social Sciences Series, 29 (1), 33-74.

Al-Sharifin, A., Hegazy, T. & Al-Sharifen, N. (2015). Predictive ability of some psychological, social and demographic variables in symptoms of mental disorders among Yarmouk University students: a field study. Al-Quds Open University Journal for Research and Studies, 2 (37), 210-252.

Amarah, I. (2017). Traditional and cyberbullying among pre-university learning students. Association of Arab Educators, 86, 513-548.

American Psychiatric Association (APA). (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders: DSM-5. (5th ed). Washington, DC: American Psychiatric Publishing.

Analitis, F., Velderman, M., Sieberer, U., Detmar, S., Erhart, M., …& Group, E. (2009). Being bullied: associated factors in children and adolescents 8 to 18 years old in 11 European countries. European Kidscreen Group, 123(2), 569-77.

Bulut, N., Kupeli, N., Bulut, G., & Topcuoglu V. (2017). Psychosocial treatments in anorexia nervosa. Current Approaches to Psychiatry, 9(3), 1-8.

Centers for Disease Control (CDC). (2014). The relationship between bullying and suicide: what we know and what it means for schools. https://www.cdc.gov/violenceprevention/pdf/bullying-suicide-translation-final-a.pdf.

Cross, D., Lester, L., Barnes, A., Cardoso, P., & Hadwen, K. (2015). A longitudinal study of the social and emotional predictors and consequences of cyber and traditional bullying victimization. Swiss School of Public Health, 60(2), 1-11.

Dilmac, B. (2009). Psychological needs as a predictor of cyberbullying: A preliminary report on college students. Educational Sciences: Theory & Practice, 9(3), 1307-1325.

Faisal, S., & Saqr, Sh. (2013). Psychological distress among university students. Iraqi Association for Psychological Sciences, 98, 40-73.

Garaigordobil, M. (2015). Cyberbullying in adolescents and youth in the basque country: Prevalence of cybervictims, cyberaggressors, and cyberobservers. Journal of Youth Studies, 18(5), 569-582.

Geoffroy, M., Boivin, M., Arseneault, L., Turecki, G., Vitaro, F., & Brendgen, M. (2016). Association between peer victimization and suicidal ideation and suicide attempt during adolescence: results from a prospective population-based birth cohort. Am Acad Child Adolesc Psychiatry, 55(2), 99-105.

Giang, K., Dzung, T., Kullgren, G., & Allebeck, P. (2010). Prevalence of mental distress and use of health services in a rural district in Vietnam. Glob Health Action, 3, 2025-2035.

Hakami, R. (2018). Prevalence of psychological distress among undergraduate students at Jazan University: A cross sectional study. Saudi Journal of Medicine & Medical Sciences, 6(2), 82–88.

Hattie, J.(1985). Methodology review: Assessing unidimensionality of tests and items. Applied Psychological Measurement, 9, 139- 164.

Hazelton, L., & Faine, M. (1996). Diagnosis and dental management of eating disorder patients. Int J Prosthodont, 9 (1), 65-73.

Kawa, H., & Shafi, H. (2015). Evaluation of internet addiction and psychological distress among university students. Science Arena Publications Specialty Journal of Psychology and Management, 1(0), 17-23.

Kessler, R., Barker, P., Colpe, L., Epstein, J., & Gfroerer, J. (2003). Screening for serious mental illness in the general population. Arch Gen Psychiatry, 60(2), 184-189.

Kitzrow, M. (2003). The mental health needs of today's college students: Challenges and recommendations. Journal of Women and Gender in Higher Education, 41(1), 156-179.

Lofrano-Prado, M., Prado, W., Barros, M., & Souza, S. (2015). Eating disorders and body image dissatisfaction among college students. ConScientiae Saúde, 14(3),355-362.

Makaneen, H., Younis, N., & Al-Hyari, G. (2018). Cyberbullying I have a sample of behaviorally and emotionally disturbed students in the city of Zarqa. Sultan Qaboos University, 12 (1), 179-197.

Massey, J. (2010). Untangling the relationship among psychological distress, thought suppression, and binge eating: A mediation analysis. Doctoral Dissertation, Chestnut Hill College.

Ngan, S., Chern, B., Rajarathnam, D., Balan, J., & Hong, T. (2017). The relationship between eating disorders and stress among medical undergraduate: A cross-sectional study. Open Journal of Epidemiology, 7(1), 85-95.

Olweus, D. (2013). School bullying: Development and some important challenges. Annual Review of Clinical Psychology, 9(1), 751-780.

Pinto, A., Luna, I., Sivla- Ade, A., Pinheiro, P., & Braga, V. (2014). Risk factors associated with mental health issues in adolescents: A integrative review. Revista da Escola de Enfermagem da US, 48, 555–564.

Savage, M. (2012). Developing a Measure of Cyberbullying Perpetration and Victimization. PhD Thesis, Arizona State University.

Schneider, Sh., O’Donnell, L., Stueve, A., & Coulter, R. (2012). Cyberbullying, School Bullying, and Psychological Distress: A Regional Census of High School Students. American Journal of Public Health, 102(1), 171-177.

Shelton, V., & Valkyrie, K. (2010) College Student Stress: A Predictor of Eating Disorder Precursor Behaviors. The Alabama Counseling Association Journal, 35(1), 14-23.

Smith, P., Mahdavi, J., Carvalho, M., Fisher, S., Russell, S., & Tippett, N. (2008). Cyberbullying: its nature and impact in secondary school pupils. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 4 (49), 376–385.

Swanson, S., Crow, S., Le Grange, D., Swendsen, J., & Merikangas, R. (2011). Prevalence and correlates of eating disorders in adolescents. Results from the national comorbidity survey replication adolescent supplement. Arch Gen Psychiatry, 68(7),714-23.

Temiz, G., & Isil, O. (2018). Factors affecting healthy life style behaviors in adolescents, Eating Disorders: A systematic review. International Journal of Caring Sciences, 11 (3), 1352-1361.

Thorsteinsdottir, G., & Ulfarsdottir, L. (2008). Eating disorders in college students in Iceland. The European Journal of Psychiatry, 22 (2), 107-115.

Treasure, J., Claudino, A., & Zucker, N. (2010). Eating disorders. SEMINAR, 375, (9714), 583-593.

Umarani, J., & Amirthraj, A. (2016). Prevalence of anorexia nervosa among adolescent girls. Bangladesh Journal of Medical Science, 15(3), 466-470.

Uzun, N. (2014). Healthy lifestyle behaviors in adolescents, perceived parental control and the relationship of depression with obesity: protective and risk factors for obesity. Adnan Menderes University Institute of Health Sciences, Aydin.

Vaidyanathan, S., Kuppili P., Menon, & V. (2019). Eating Disorders: An overview of Indian Research. Indian Psychiatric Society, 41(4), 311–317.

Verger, P., Combes, J., Kovess-Masfety, V., Choquet, M., Guagliardo, V.,…& Peretti-Wattel, P. (2008). Psychological distress in first year university students: socioeconomic and academic stressors, mastery and social support in young men and women. Soc Psychiatry Psychiatr Epidemiol, 44(8), 643-650.

Vilela, J., Lamounier, J., Filho, M., Neto, J., & Horta, G. (2004). Eating disorders in school children. Journal Pediatr, 80 (1), 49-54.

Young, S., Touyz, S., Meyer, C., Arcelus, J., Rhodes, P., Madden, S., Pike, K., Attia, A., & Ross, D. (2018). Relationships between compulsive exercise, quality of life, psychological distress and motivation to change in adults with anorexia nervosa. Journal of Eating Disorders, 6 (2) 1-8.

التنزيلات

منشور

2023-06-19

كيفية الاقتباس

Shefaa H., & Ahmad A. Al- Shraifin. (2023). القدرة التنبؤية للاستقواء الإلكتروني والكرب النفسي باضطراب فقدان الشهية العصبي لدى طلبة الجامعات الأردنية ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(2), 205–223. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4525

إصدار

القسم

Articles