السلوك الصحي الممارس أثناء الحجر الصحي لفيروس كورونا / COVID-19 لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4685الكلمات المفتاحية:
السلوك الصحي، الإيجابية، فيروس كوروناالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة للتعرف إلى مستوى السلوك الصحي الممارس أثناء الحجر الصحي لفيروس كورونا /COVID-19 لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة, حيث تكونت عينة الدراسة من (120) طالب وطالبة من طلبة كلية علوم الرياضة بجامعة مؤتة , وتم اختيارها بالطريقة العشوائية من أفراد مجتمع الدراسة.
المنهجية: واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بإتباع أسلوب الدراسات المسحية بخطواته وإجراءاته العلمية لتناسبه مع طبيعة هذه الدراسة , واستخدمت الدراسة مقياس السلوك الصحي لطلبة الجامعات الأردنية الذي طوره (صمادي والصمادي,2011).
النتائج: حيث اظهرت نتائج هذه الدراسة إلى أن السلوك الصحي لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة أثناء الحجر الصحي لفيروس كورونا /COVID-19 جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.86) وانحراف معياري (1.269), كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً عدم جود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة(α≤0.05) للسلوك الصحي الممارس أثناء الحجر الصحي لفيروس كورونا /COVID-19 لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة تبعاً لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي أو القسم الأكاديمي أو المستوى الدراسي أو التقدير الأكاديمي).
الخلاصة: المحافظة على المستوى المرتفع من السلوك الصحي الممارس، وذلك من خلال اتباع التعليمات والإرشادات الموصى بها من فبل من منظمة الصحة العالمية أو من الوزارات المعنية بجائحة كوروناCOVID-19/.
التنزيلات
المراجع
Al-Ayadi, A. (2020). Quarantine for people with infectious diseases in the context of combating the emerging corona pandemic: the legal framework, the national strategy to combat the pandemic, the relationship of the measures taken with the human rights system: a comparative study. Al-Bahith Journal for Legal and Judicial Studies, (18).
Al-Dhiab, A. (2021). An assessment of mental health and its impact on anxiety and depression among a sample of Corona patients in the State of Kuwait. Childhood and Education Journal, 31(54).
Al-Nader, H., Al-Alwan, B., & Al-Qudah, M. (2016). Health behavior and its relationship to self-efficacy among students of the College of Sports Sciences at Mutah University. Mu'tah for Research and Studies, Human and Social Sciences Series, 31(4).
Al-Nawasra, F. (2018). The healthy behavior of gifted and ordinary school students in Ajloun Governorate and its relationship to academic achievement. An-Najah University Journal of Research, Humanities, 32(6).
Al-Smadi, A., & Al-Smadi, M (2011). The Health Behavior Scale for Jordanian University Students. The Arab Journal of Psychiatry, 22(1).
Ben Zian, M. (2020). Social isolation due to the COVID-19 pandemic and its repercussions on the individual's mental and physical health. Journal of Studies in the Humanities and Social Sciences, 3(5).
El-Zawaghy, H. (2018). The impact of health behavior and its trends on students of the Faculty of Physical Education, University of Al-Zawiya. Journal of Physical Education and Other Sciences, 3.
Halawani, K. (2020). A survey on the impact of the Covid-19 pandemic on the mental health of the elderly in the Holy City of Makkah. Education World Magazine, 9(6).
Majdi, M. (2018). Health culture and its relationship to the health behavior of female students, practices and non-practices of sports activity. Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, (86).
Ministry of Health. (2020). www.moh.gov.jo.
Mohamed, A. (2020) The World Health Organization and its role in combating the emerging corona virus Covid-19. Journal of the Symposium for Legal Studies, (18).
Noureddine, B. (2018). The trend towards healthy behavior among students of sciences and techniques of physical activities and sports at the University of M'sila. Journal of Sports Creativity, 9(2), 36-56.
Qabaja, Z., & Salama, K. (2018). Health behavior among students of scientific faculties at Al-Quds University in the light of some variables. Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 21(6).
World Health Organization. (2020). https://www.who.int/ar/.
Yassin, H., & Adel, K. (2020). The reality of healthy sports behavior among students of the Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities in Algeria. Al-Tahadi Journal, 12(2).
Zatout, R. (2005). Attitude towards behavior towards behavior that is unable to socialize. PhD thesis, University of Ouargla, Kasdi Merbah.

