درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4715الكلمات المفتاحية:
الإشراف الإبداعي، المشرفون التربويون، دولة الكويتالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (400) معلم ومعلمة من المعلمين والمعلمات في دولة الكويت، وتم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية . وتم تطوير أداة بلغ عدد فقراتها (37) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها.
النتائج: وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي كانت بدرجة مرتفعة، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة المشرفين التربويين للإشراف الإبداعي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة باستثناء مجال الدورات التدريبية وجاءت الفروق لصالح (10 سنوات فأكثر.
الخلاصة: أوصى الباحثان مجموعة من التوصيات منها: تعزيز امتلاك المشرفين التربويين في دولة الكويت لمهارات الإشراف الإبداعي.
التنزيلات
المراجع
Al-Jaraydah, M., & Albu Saidi, H. (2017). The degree to which educational supervisors practice creative methods of supervision in the Wilayat of Seeb, Muscat Governorate, Sultanate of Oman. Journal of the International Institute for Study and Research,University of Nizwa, Sultanate of Oman, 3(9), 1-18.
Al-Juhani, F. (2012). An evaluation study of educational supervisors' application of creative supervision from the point of view of teachers in Medina. Unpublished master's thesis, Islamic University, Medina, Saudi Arabia.
Al-Sharafat, H., Al-Khuzam, A., & Al-Qutaish, H. (2017). The extent to which mathematics supervisors practice creative supervision from the point of view of mathematics teachers in Mafraq Governorate schools in Jordan. Al-Quds Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 5(17), 3-5.
Al-Shehri, M. (2018). Requirements for creative supervision in Al-Namas Education Office. International Journal of Educational and Psychological Sciences, Al-Namas, Saudi Arabia, 17 (1).
Al-Arnosi, D., Al-Ajrash, H., Al-Jubouri, A., & Al-Jubouri, M. (2013). Educational administration and supervision. Amman: Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.
Al-Mutairi, F. (2016). The role of the educational supervisor in developing creativity and its relationship to the outstanding performance of social teachers in the State of Kuwait. Unpublished master's thesis, Al al-Bayt University, Mafraq, Jordan.
Badawud, S. (2009). The reality of educational supervisors’ practice of creative supervision from the point of view of secondary school teachers in the city of Makkah Al-Mukarramah. Unpublished Master's Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah, Saudi Arabia.
Siam, M. (2007). The role of educational supervision methods in developing the professional performance of teachers in secondary schools in Gaza Governorate. Unpublished master's thesis, Islamic University, Gaza, Palestine.
Tafesh, M. (2004). Creativity in educational supervision and school administration. (1st ed.). Jordan: Dar Al-Furqan.
Atallah, A. (2011). Creative supervisory practices of educational supervisors as seen by teachers of UNRWA schools in Gaza. Unpublished master's thesis, Mutah University, Gaza.
Ayesh, A. (2008). Applications in educational supervision. Amman: Dar Al-Seerah for Publishing and Distribution.
Adu, E., Akinloye, G., & Olaoye, O. ( 2014). Internal and External School Supervision Issues, Challenges and Way forward. Int J Edu Sci, 7(2), 269-278.
Awuah, P. (2011). Supervision of Instruction in Public Primary Schools in ghana, teachers and head teachers perspectives. Unpublished Doctoral Dissertation, Murdoch University, Ghana.
Edo, B. L., & David, A. A. (2019). Influence of school supervision strategies on teachers job performance in senior secondary schools in River state. International Journal of Innovative Development and Policy Studies, 7(4), 45-54.
Ferguson, T. (2004). The Role of the Educational Supervisor in Improvement the performance of Teachers of Math at Elementary Stage. NY Management Review, 59(3).
Gordon, S. (2000). Supervision of Instruction: A Developmental Approach. (4th ed.). Bodton: Allyne and Bacon.
Florence, G. W. (2005). Teacher supervision methods in Virginia. Virginia Commonwealth University.

