أنشطة الرياضيات في مكان العمل لقسم تقنية الحاسب الآلي بالكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5911

الكلمات المفتاحية:

الكليات التقنية، الرياضيات في سوق العمل، تقنية الحاسب الآلي، البحث النوعي

الملخص

الأهداف: هدف البحث إلى الكشف عن أنشطة الرياضيات في مكان العمل، وفهمها، لبعض تخصصات قسم تقنية الحاسب الآلي بالكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية.

المنهجية: اتبع البحث منهج البحث النوعي من خلال تصميم دراسة حالة استكشافية، لاستكشاف أنشطة الرياضيات في مكان العمل من خلال مقابلة عينة قصدية مكونة من ثمانية مشاركين من سوق العمل في مجال تخصصات تكنولوجيا الحاسب الآلي، وقد تم تعزيز مصداقيتها واعتماديتها.

النتائج: كشفت نتائج البحث عن ستة مواضيع، وهي: وصف الرياضيات في مكان العمل من وجهة نظر المشاركين، ومن أبرزها أنها رياضيات بديهية؛ وموضوعات الرياضيات في مكان العمل، ومن أهمها العمليات الحسابية والهندسة؛ ومهارات الرياضيات في بيئة العمل، ومن أهمها التفكير النطقي؛ وأساليب التعلُّم في مكان العمل، ومن أهمها التعلُّم الذاتي؛ وأساليب العمل، ومن ضمنها المجموعات الصغيرة؛ وأخيرًا الأدوات والتقنيات في مكان العمل ويتم استخدامها بشكل طبيعي نظرًا لطبيعة التخصص.

الخلاصة: أن موضوعات الرياضيات ومهاراتها في مجال الحاسب الآلي تعتمد على التخصص والمهنة، ويوصي البحث بتطوير بيئة التعلم في قاعات الرياضيات بما يتيح الفرصة للتطبيقات والممارسات العملية من قبل المعنيين في الكليات التقنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Allam, R. (2013). Quantitative, qualitative and mixed research methods. Dar Al-Masirah publishing, distribution and printing.

Al-Abdul Karim, R. (2012). Qualitative research in education. King Saud University Press.

Asabere, N., Acakpovi, A., Torgby, W., Mends-Brew, E., & Ampadu, K. (2016). Towards a Perspective of the Role of Mathematics in Computer Science and Engineering (CSE) Education. International Journal of Computer Science and Telecommunications7(1), 5-9. https://www.ijcst.org/Volume7/Issue1/p2_7_1.pdf

Baldwin, D., Walker, H. M., & Henderson, P. B. (2013). The roles of mathematics in computer science. Acm Inroads, 4(4), 74-80. DOI: 10.1145/2537753.2537777

Bakmani , M., & Khalil, I. (2023). Adult Education Students’ Perceptions towards Teaching and Learning Mathematics: A Qualitative Study. Dirasat: Educational Sciences, 50(3), 501–513. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3676

Benton, L., Hoyles, C., Kalas, I., & Noss, R. (2017). Bridging primary programming and mathematics: Some findings of design research in England. Digital Experiences in Mathematics Education, 3, 115-138. DOI 10.1007/s40751-017-0028-x

Damlamian, A., Rodrigues, J. F., & Sträßer, R. (Eds.). (2013). Educational interfaces between mathematics and industry: report on an ICMI-ICIAM-study. New York, NY: Springer.

Douglas, D., & Attewell, P. (2017). School mathematics as gatekeeper. The Sociological Quarterly, 58(4), 648–669. https://doi.org/10.1080/00380253.2017.1354733

General corporation for technical and vocational training. (2018). Annual report 1439-1440 AH. General Corporation for Technical and Vocational Training.

Gravemeijer, K., Stephan, M., Julie, C., Lin, F. L., & Ohtani, M. (2017). What mathematics education may prepare students for the society of the future?. International Journal of Science and Mathematics Education, 15(1), 105-123. https://doi.org/10.1007/s10763-017-9814-6

Jha, P., & Biswal, B. B. (2020). A mathematical approach for creative graphics design. Journal of Graphic Engineering & Design (JGED), 11(1). 37-46. http://doi.org/10.24867/JGED-2020-1-037

Li, T. (2013). Mathematical Modeling Education is the Most Important Educational Interface Between Mathematics and Industry. In: Damlamian, A., Rodrigues, J., Sträßer, R. (eds) Educational Interfaces between Mathematics and Industry. New ICMI Study Series, vol 16. Springer, Cham. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1007/978-3-319-02270-3_5

Lobato, J. (2012). The actor-oriented transfer perspective and its contributions to educational research and practice. Educational Psychologist, 47(3), 232–247. https://doi.org/10.1080/00461520.2012.693353

Maaß, J., O’Meara, N., O’Donoghue, J., & Johnson, P. (2018). Mathematical modelling for teachers: A practical guide to applicable mathematics education. Dordrecht, the Netherlands: Springer.

Mainzer, K. (2018). The digital and the real world: computational foundations of mathematics, science, technology, and philosophy. World Scientific. https://doi.org/10.1142/10583

Misfeldt, M., Jankvist, U. T., Geraniou, E., & Bråting, K. (2020). Relations between mathematics and programming in school: Juxtaposing three different cases. In 10th ERME topic conference on mathematics education in the digital era, MEDA 2020, 16-18 September. Linz, Austria (pp. 255-262). Johannes Kepler University. https://uu.diva-portal.org/smash/get/diva2:1472841/FULLTEXT01.pdf

Nakakoji, Y., & Wilson, R. (2020). Interdisciplinary Learning in Mathematics and Science: Transfer of Learning for 21st Century Problem Solving at University. Journal of Intelligence, 8(3), 32. MDPI AG. Retrieved from http://dx.doi.org/10.3390/jintelligence8030032

Neri, F. (2021). Teaching mathematics to computer scientists: Reflections and a case study. SN Computer Science, 2(2), 1-12. https://doi.org/10.1007/s42979-021-00461-7

Organization for Economic Co-operation and Development (OECD). (2019). Education at a Glance 2019. Paris, France: OECD Publishing. https://doi.org/10.1787/f8d7880d-en

Sarimsakova, K. (2022). The Importance of Mathematics in the Digital Age. International Journal of Multidisciplinary Research and Analysis, 5(02), 436-439. DOI: 10.47191/ijmra/v5-i2-28, Impact Factor: 6.072

Schukajlow, S., Kaiser, G. & Stillman, G. (2018). Empirical research on teaching and learning of mathematical modelling: a survey on the current state-of-the-art. ZDM Mathematics Education, 50, 5–18. https://doiorg.sdl.idm.oclc.org/10.1007/s11858-018-0933-5

Shiyyab, M., & Shdooh, W. (2021). Specialized Dynamic Technology: Its Role in Developing Specialized Content Knowledge, and Developing Number Sense. Dirasat:Educational Sciences, 48(1), 514-528. Retrieved from: https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2617

Yadav, D. (2021). Application of Mathematics in Computer Science. International Journal of Advanced Research in Science, Communication and Technology (IJARSCT), 10(1), 339-344. DOI: 10.48175/IJARSCT-2051. 339 www.ijarsct.co.in

Yin, R.K. (2003). Case Study Research: Design and Methods. Sage. Thousand Oaks, California.

Yin, R.K. (2011). Qualitative Research from Start to Finish. New York , London: The Guilford Press

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Alkadhem, Z. A. ., & Alrwais, A. A. M. . (2024). أنشطة الرياضيات في مكان العمل لقسم تقنية الحاسب الآلي بالكليات التقنية بالمملكة العربية السعودية. دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 166–180. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5911

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-01-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15