أثر تدريس التربية الإسلامية باستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي

المؤلفون

  • Ahmad Saleh Mahmoud Bani Mari برنامج التعليم الابتدائي، كلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0003-9235-1923

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6084

الكلمات المفتاحية:

التربية الإسلامية، الواقع المعزز، التفكير الإبداعي

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة تعرف أثر تدريس مبحث التربية الإسلامية بتوظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (59) طالبة، توزعت في مجموعتين: تجريبية، درست باستخدام تقنية الواقع المعزز ، بلغ عددها (29) طالبة، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، بلغ عددها (30) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى إعداد دليل للمعلمة؛ لتنفيذ التجربة. وجرى إعداد اختبار قبلي - بعدي في التفكير الإبداعي مكون من ثلاثة مستويات: (الطلاقة،المرونة،التوسع)، تم التحقق من صدقه وثباته.

النتائج: أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين المتوسطيْن الحسابيين لأداء أفراد مجموعتي الدّراسة في كل مستوى من مستويات اختبار التفكير الإبداعي منفردةً ومُجتمعةً يُعزى لمتغير استراتيجية التدريس، لصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية.

الخلاصة: بما أن استخدام تقنية الواقع المعزز كانت لها أثر في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، فقد أوصت الدراسة باستخدام معلمي التربية الإسلامية تقنية الواقع المعزز في التدريس، إضافة لعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية حول استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmad, F. B. (2021). The effect of augmented reality in improving visual thinking in mathematics of 10th-grade students in Jordan. International Journal of Advanced Computer Science and Applications, 12(5), 352–360.‏

Ahmad, F.B., Al-Nawaiseh, S. J., & Al-Nawaiseh, A. J. (2023). Receptivity Level of Faculty Members in Universities Using Digital Learning Tools: A UTAUT Perspective. International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 18(13), 209–219. https://doi.org/10.3991/ijet.v18i13.39763

Azi, F. (2020). Effects of Augmented Reality Applications on Academic Success and Course Attitudes in Social Studies. International Journal of Education, 8(4), 27- 32.

Azuma, E. (2017). Survey of Augmented Reality. Presence: Tele operators and Virtual, Environments. 355-385.

Costa, L. & Kallick, B. (2017). What are habits of mind? International Journal, 2(4), 10-33.

Cotton, K. (2011). Teaching Thinking Skills. School Improvement Research Series (SIRS), Northwest Regional Educational Laboratory. Academy of Management Review, 13(1), 639-653.

Dunleavy, M. & Dede, C. (2014). Augmented Reality Teaching and Learning, Harvard Education Press.

Shea, A. (2018). Student Perceptions of a Mobile Augmented Reality Game and Willingness to Communicate in Japanese. Education in Learning Technologies, Doctor's thesis, Pepperdine University. California- United States.

Yaoyune, J. & Johnson, Z. (2011). Augmented Reality: An overview and five direct – tons for Arian education. Journal of Educational Technology Development and Exchange. 3(2), 77-105

Yildirim, I. & Kapucu, M. (2021). The Effect of Augmented Reality Applications in Science Education on Academic Achievement and Retention of 6th Grade Students. Journal of Education in Science, Environment and Health (JESEH), 7(1), 56-71.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Bani Mari, A. S. M. . (2024). أثر تدريس التربية الإسلامية باستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 82–95. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6084

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-11-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15