جودة أداء المعلم في التعلّم عن بُعد: إطارٌ لفهم علاقة مكونات الجودة بنوعية الأداء دراسة حالات متعددة أثناء جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.700الكلمات المفتاحية:
جودة المعلم، جودة التعليم، التعلم عن بعد، جائحة كوروناالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة استكشاف مكونات جودة المعلم في سياق التعليم عن بعد الذي فرضته جائحة كورونا، وعلاقة هذه المكونات بالأداء من حيث قوة الارتباط به أو ضعفه؛ وذلك باستقراء مكونات هذه الجودة من تجارب المعلمين وممارساتهم الفضلى في دول رائدة في التعليم على مستوى العالم، ومن تجارب المعلمين المحلية الناجحة في الأردن أثناء تقديم التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا؛ حيث جودة التعليم تبعٌ لجودة المعلم وفرع عنه، ولهذا كان الاهتمام متعاظمًا بجودته، والسعي حثيثًا للارتقاء بمستواه وبأبعاد أدائه كافة.
المنهجية: استخدم الباحثان منهجية دراسة حالات متعددة من معلمين تميزوا في أداء التعليم عن بعد في الأردن وعددهم (10) معلمين من العام الدراسيّ 2021-2022، بهدف الاطلاع على أبعاد هذه الجودة ومكوناتها، وقورنت بأبعاد جودة أداء معلمين في دول مرجعية عالمية رائدة في هذا المجال.
النتائج: أظهرت النتائج أن جملة المكونات الأساسية لجودة المعلم أنها تتكون من ثلاثة أنواع، هي: مكونات ذاتية: المتعلقة بصفاته الشخصية واتجاهاته ومواقفه ومعتقداته، مكونات موضوعية: المتعلقة بمعارفه في تخصصه، وتمكنه فيه، وامتلاكه المعارف والمهارات التربوية اللازمة لأداء التدريس، وتقييم تعلم الطلبة. مكونات السياق التعليمي: وهي مكونات جودة يوفرها النظام التعليمي ليجود بها عمل المعلم، وهي تنمية مهنية نوعية مستمرة للمعلمين، وتوفير أدوات ومنصات تكنولوجية مناسبة، ومناهج تعليمية تناسب التعلم عن بعد، ومجتمعات تعلم مهنية، وبيئات تعلم داعمة نفسيًا واجتماعيًا.
الخلاصة: تبني معايير جودة أداء المعلم في التعليم عن بعد التي خرجت بها هذه الدراسة واتخاذها إطارًا لبرامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الأزمات، ووضع آليات واضحة لتدريب المعلمين ودعمهم في حالة الأزمات والطوارئ، وكذلك دعم المعلمين المتميزين عبر وسائل الإعلام؛ ليكونوا نماذج يُحتذى بها.
التنزيلات
المراجع
Akın, S., & Ok, A. (2021). Essential qualities for elementary teachers of the 21st century: Voices of key stakeholders.
Alqahtani, A. Y., & Rajkhan, A. A. (2020). E-learning critical success factors during the covid-19 pandemic: A comprehensive analysis of e-learning managerial perspectives. Education Sciences, 10(9), 216.
Alzeebaree, Y., & Hasan, I. A. (2020). What makes an effective EFL teacher: High School Students' Perceptions. Asian ESP Journal, 16(2), 169-183.
Amaro, N. (2018). Lessons learned for decision-makers during a 5-year research period on sustainability problems at the galileo university in Guatemala. Handbook of sustainability science and research, 3-23.
Ambussaidi, I., & Yang, Y. F. (2019). The impact of mathematics teacher quality on student achievement in Oman and Taiwan. International Journal of Education and Learning, 1(2), 50-62. https://pdfs.semanticscholar.org/6ab7/9c06f0b801bee5da5b5a4e29267bc9527fb0.pdf
Asia Society. (2013). Teacher Quality: The 2013 International Summit on the Teaching Profession. https://asiasociety.org/files/teachingsummit2013.pdf
Beteille, T., Ding, E., Molina, E., Pushparatnam, A., & Wilichowski, T. (2020). Three principles to support teacher effectiveness during COVID-19.
Barnett, K. (2019). Characteristics of High Quality Teachers: A Qualitative Phenomenological Study. Electronic Theses and Dissertations. Paper 3541. https://dc.etsu.edu/etd/3541
Braun, V., & Clarke, V. (2012). Thematic analysis. American Psychological Association.
Burroughs, N., Gardner, J., Lee, Y., Guo, S., Touitou, I., Jansen, K., & Schmidt, W. (2019). Teaching for excellence and equity: Analyzing teacher characteristics, behaviors and student outcomes with TIMSS (p. 212). Springer nature.
Clement, A., & Rencewigg, R. (2019). Qualities of effective teachers: Students’ perspectives. International Journal of Advances in Engineering and Management, 2(10), 365-368.
Danişman, Ş., Güler, M., & Karadağ, E. (2019). The Effect of Teacher Characteristics on Student Achievement: A Meta-Analysis Study. Croatian Journal of Education, 21(4), 1367-1398. https://core.ac.uk/download/pdf/288493536.pdf.
Goe, L. (2007). The Link Between Teacher Quality and Student Outcomes: A Research Synthesis. Washington DC: National Comprehensive Center for Teacher Quality.
Goe, L., & Stickler, L. M. (2008). Teacher Quality and Student Achievement: Making the Most of Recent Research. TQ Research & Policy Brief. National comprehensive center for teacher quality.
Goldhaber, D., Quince, V., & Theobald, R. (2019). Teacher quality gaps in US public schools: Trends, sources, and implications. Phi Delta Kappan, 100(8), 14-19. https://journals.sagepub.com/doi/abs/10.1177/0031721719846883
Hung, D., Huang, J. S., & Tan, C. (2020). Leadership in times of pandemics: Reflections from Singapore. International Studies in Educational Administration, 48(2), 56-63.
Kennedy, M. M. (2008). Sorting out teacher quality. Phi Delta Kappan, 90(1), 59-63.
Ko, J., & Sammons, P. (2013). Effective Teaching: A Review of Research and Evidence. CfBT Education Trust. 60 Queens Road, Reading, RG1 4BS, England.
Bell, C. A., Little, O. M., Croft, A. J., & Gitomer, D. H. (2009). Measuring teaching practice: A conceptual review. In annual meeting of the American Educational Research Association, San Diego, CA. https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED543776.pdf
Metzler, J., & Woessmann, L. (2012). The impact of teacher subject knowledge on student achievement: Evidence from within-teacher within-student variation. Journal of development economics, 99(2), 486-496.
Miller, P. (2012). CHARACTERISTICS OF A GOOD TEACHER. 5th ICOMEU 2023, 154.
Momanyi, M. (2016). Enhancing quality teacher education programs in developing countries. In Handbook of research on global issues in next-generation teacher education (pp. 167-187). IGI Global.
Niemi, H. M., & Kousa, P. (2020). A case study of students’ and teachers’ perceptions in a Finnish high school during the COVID pandemic. International Journal of Technology in Education and Science (IJTES), 4(4), 352-369.
Nilsen, T., & Gustafsson, J. E. (2016). Teacher quality, instructional quality and student outcomes: Relationships across countries, cohorts and time (p. 166). Springer Nature.
Omnia Education Partnerships (OEP). (2021). Case study on Finnish TVET: a resilient model of training during COVID-19. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000375471.
Organisation for Economic Co-operation and Development (OCED). (2019). PISA 2018 Results. www.oecd.org/about/publishing/corrigenda.htm.
Prestiadi, D. (2020). Effectiveness of e-learning implementation as a distance learning strategy during coronavirus disease (covid-19) pandemic. Proceeding Umsurabaya.
Rapanta, C., Botturi, L., Goodyear, P., Guàrdia, L., & Koole, M. (2020). Online university teaching during and after the Covid-19 crisis: Refocusing teacher presence and learning activity. Postdigital Science and Education, 2(3), 923-945.
Schleicher, A. (2016). Teaching Excellence through Professional Learning and Policy Reform: Lessons from Around the World, International Summit on the Teaching Profession. OECD Publishing, Paris. http://dx.doi.org/10.1787/9789264252059-en.
Science Daily (2020). Teacher quality scores change depending on students, school. https://www.sciencedaily.com/releases/2020/11/201112165831.htm
Shannag, Q. A., Tairab, H., Dodeen, H., & Abdel-Fattah, F. (2013). Linking teachers’ quality and student achievement in the Kingdom of Saudi Arabia and Singapore: The impact of teachers’ background variables on student achievement. Journal of Baltic Science Education, 12(5), 652.
Stronge, J. (2018). Qualities of Effective Teachers. Alexandria: ASCD.
World Bank. (2020). Remote learning, distance education and online learning during the COVID19 pandemic: A Resource List by the World Bank’s EdTech Team. https://epale.ec.europa.eu/sites/default/files/remote-learning-distance-education-and-online-learning-during-the-covid19-pandemic-a-resource-list-by-the-world-banks-edtech-team_0.pdf.
World Economic Forum. (2020). The Future of Jobs Report 2020. http://www3.weforum.org/docs/WEF_Future_of_Jobs_2020.pdf.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-04-26
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-19
