الفروق في اختبارات اللياقة البدنية بين الذكور والإناث للفئة العمرية (12-15) سنة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.707الكلمات المفتاحية:
اللياقة البدنية، إختبارات اللياقة، الفئة العمرية (15-12) سنة، الذكور، الإناثالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى نتائج الطلبة (الذكور والإناث) في إختبارات جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في الفئة العمرية (15-12) سنة، كذلك إلى الفروق في هذه النتائج تبعاً لمتغيري (لفئة العمرية، الجنس). ولتحقيق ذلك إستخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة تكونت من (2410) طالب وطالبة، والذين حققوا المراكز الثلاثة الأولى في جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية للعام 2018/2017م، وتم إختيارهم بطريقة عمدية. وتناولت الدراسة الإختبارات الآتية: إختبارثني الذراعين من الانبطاح المائل، اختبار الجري (1609)م، اختبار مرونة الجذع من الجلوس الطويل، اختبار الجري الارتدادي (4*10) م للرشاقة، واختبار تبادل ثني الجذع من الجلوس الطويل في وضع القرفصاء. ولمعالجة بيانات عينة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين الثنائي، اختبار (ت(، اختبار (LSD) واختبار(BONFERRONI) . وأظهرت نتائج الدراسة تفوق الذكور في جميع نتائج إختبارات جائزة الملك عبد الله الثاني للياقة البدنية في الفئة العمرية (15-12) سنة باستثناء اختبار المرونة والذي جاء لصالح الإناث، وتفوق الطلبة في عمر (15) سنة في اختبارات ثني الذراعين، المرونة والسرعة، بينما تفوق الطلبة في عمر (14) سنة في اختبار التحمل (1609)م. ويوصي الباحث بضرورة توظيف وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي في نشر ثقافة ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل منتظم وللجنسين..
التنزيلات
المراجع
Armstrong, N., Tomkinson, G., & Ekelund, U. (2011). Aerobic fitness and its relationship to sport, exercise training and habitual physical activity during youth. Br J Sports Med , 45, 849–58.
Bajo, S. (2003). Flexibilidad y la educación física escolar: evolución y aplicación en la escuela. En: Guillén del Castillo M, editor. Medicina deportiva y educación física en edad escolar. Córdoba: Universidad de Córdoba, Servicio de Publicaciones.
Blaes, A., Baquet, G., Fabre, C., Van Praagh, E., & Berthoin, S. (2011). Is there any relationship between physical activity level and patterns, and physical performance in children. International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity, 8, 122.
Brack, R. (2002). Sports pielspezifische Training slehre. Wissens chafts-und objekttheoretische grundlagen am beispiel handball. Hamburg.
Cepero, M., Lo´ pez, R., Sua´rez-Llorca, C., Andreu-cabrera, E., & Rojas, F. (2011). Fitness test profiles in children aged 8–12 years old in Granada (Spain). J Hum Sport Exerc, 6, 135–146.
Chaddock, L., Hillman, C., Buck, S., & Cohen, N. (2011). Aerobic fitness and executive control of relational memory in preadolescent children. Medicine and Science in Sports and Exercise, 43(2), 344-349.
Dencker, M., Thorsson, O., Karlsson, M., Linde´n, C., Eiberg, S., Wollmer, P., & Andersen, B. (2007). Gender differences and determinants of aerobic fitness in children aged 8–11 years. Eur J Appl Physiol, 99, 19–26.
Dragan, T. (2013). Assessment of Physical Fitness. Physical Education and Sport, 11(2), 135 - 145.
Dumith S., Gigante D., & Domingues M. (2011). Physical activity change during adolescence: a systematic review and a pooled analysis. Int J Epidemiol, 40, 685–698.
Dumith, S., Ramires, V., Souza, M., Moraes, D., Petry, F., Oliveira, E., Ramires, S., & Hallal, P. (2010). Overweight/obesity and physical fitness among children and adolescents. J Phys Act Health, 7, 641–648.
Edwardson, C., Gorely, T., Pearson, N., & Atkin, A. (2012). Sources of Activity-Related Social Support and Adolescents’ Objectively Measured After School and Weekend Physical Activity: Gender and Age Differences. J Phys Act Health, 1153–1158.
Emrich, E. Pitsch, W. Guellich, A. Klein, M. Froelich, M. Flatau, J. Sandig, D. & Anthes, E. (2008). Spitzenfoerderung in Deutschland. Best and aufnahmen und prespektiven. Leistungs sport, 38 (1), 1-20.
Greenberg, H., Raymond, S., & Leeder S. (2011). The prevention of global chronic disease: Academic public health’s new frontier. Am J Pub Health. 101(8), 1386–90.
Hands, B., Larkin, D., Parker, H., Straker, L., & Perry, M. (2009). The relationship among physical activity, motor competence and health related fitness in 14-year-old adolescents. Scand J Med Sci Sports, 19, 655–663.
Kvaavik, E., Klepp, K., Tell, G., Meyer, H,, & Batty, G. (2009). Physical fitness and physical activity at age 13 years as predictors of cardiovascular disease risk factors at ages 15, 25, 33, and 40 years: Extended follow-up of the Oslo Youth Study. Pediatrics, 123, e80– e86.
Leung, F. Yung, L. Laher, I. Yao, X. Chen, Z., & Huang, Y. (2008). Exercise, vascular wall and cardiovascular diseases: An update (Part 1). Sports Med. 38(12), 1009–24.
Lu,Y. Zheng, X., Zhou, F., & Zuo, X. (2014). BMI and physical fitness in Chinese adult students: a large school-based analysis. International Journal of Clinical and Experimental Medicine, 7(10), 3630–3636.
Marfell-Jones, M., Olds, T., Stewart, A., & Carter, L. (2006). International Standards for Anthropometric Assessment. Potchefstroom, South Africa: ISAK.
Meinel, K., & Schnabel, G. (2007). Movement theory sports motor skills. Outline of a theory of athletic motor skills under educational Aspect. Meyer & Meyer Verlag.
Ortega F., Ruiz J., Castillo M., & Sjostrom M. (2008). Physical fitness in childhood and adolescence: a powerful marker of health. International Journal of Obesity 32, 1–11 DOI 10.1038/sj.ijo.0803774.
Riddoch, C. J., Andersen, L. B.. & Wedderkopo, N. (2004 ). Physical activity levels and patterns of 9 and 15-yr-old European children. Med. Sci. Sports Exerc., 36, 86–92.
Rost, R. (2001). Lehrbuch der Sportmedizin. Köln: Deutscher Ärzteverlag.
Rowland, T., Goff, G., Margel, L., & Ferrone, L. (2000). Influence of cardiac functional capacity on gender differences in maximal oxygen uptake in children. Chest, 117, 629-635.
Soares-Miranda, L., Imamura, F., Siscovick, D., Jenny. N., Fitzapatrick, A., & Mozaffarian, D. (2015). Physical activity, physical fitness, and leukocyte telomere length: the cardiovascular health study. Medicine & Science in Sports & Exercise, 47(12), 2525–2534.
Thompson, A. M., Campagnal, P. D., Rehman, L. A., Murphy, R. J., Rasmussen, R. L. & Ness, G. W. (2005). Physical activity and body mass index in grade 3, 7, and 11 Nova Scotia students. Med. Sci. Sports Exerc. 37, 1902–1908.
Tremblay M., & Lloyd M. (2010a). Physical literacy measurement: the missing piece. Physical and Health Education Journal 76(1), 26–30.
Weineck, J. (2002). Sportbiologie. Balingen: Spitta Verla.

