التعلم عن بعد- أثناء أزمة كورونا -من منظور طلاب كلية الزراعة في الأردن: استبانة

المؤلفون

  • سمر شواقفه جامعة جرش، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.734

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، العلوم الزراعية، جائحة كورونا، التعليم الزراعي

الملخص

بسبب جائحة كورونا تم تغيير الممارسات والإستراتيجيات التعليمية في الجامعات، وتم التحول إلى أنظمة التعليم عن بعد لضمان إيصال المعلومات والمعرفة التعليمية. وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم تجربة طلاب كلية الزراعة خلال جائحة كورونا في الأردن مع التركيز على استعدادهم وسلوكهم والعوائق التي أثرت عليهم. وتم توزيع الاستطلاع عبر الإنترنت على 559 طالبًا في 4 تخصصات مختلفة في كلية الزراعة في جامعة جرش. وتم جمع البيانات عبر نماذج إلكتروني. وكانت نسبة الاستجابة 64٪. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الجنسين في أي من هذه المجالات. ومع ذلك ، كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية في درجات العوائق و السلوك و الاستعداد بين مختلف الفئات العمرية. أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في الأقسام الأربعة في مستويات الدراسة المتنوعة أشارت النتائج إلى أن حوالي 76٪ من الطلاب راضون عن جودة الخدمات المقدمة من جامعة جرش خلال فترة الإغلاق. كان لدى الطلاب انطباع سلبي عن التدريبات العملية التي كانت تعطى عبر الإنترنت بدلاً من أن تكون في الميدان. أخيرًا ،و ذكر الطلاب أن توفر شبكة الإنترنت وجودتها كانت عائق رئيسي أمامهم لتحسين أدائهم. حددت هذه التجربة الجديدة للطلاب خلال فترة الإغلاق الوبائي بعض المجالات التي يمكن العمل عليها وتطويرها. مشاركة نتائج الدراسة قد تساهم في تحسين نوعية التعليم عن بعد في الجامعات الأردنية في حالات وظروف مشابهة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Burgess, S., & Sievertsen, H. (2020). Schools, skills, and learning: The impact of COVID-19 on education. Retrived from: https://voxeu.org/article/impact-covid-19-education.

Cahapay, M. (2020). Rethinking education in the new normal post-covid-19 era: A curriculum studies perspective. Aquademia, 4(2).

Filcher, C., & Miller, G. (2000). Learning Strategies for Distance Education Students. Journal of Agricultural Education, 41.

Kemp, N., & Grieve, R. (2014). Face-to-face or face-to-screen? Undergraduates’ opinions and test performance in classroom vs. online learning. Front Psychol, 5.

Mustafa, N. (2020). Impact of the 2019- 20 coronavirus pandemic on education. International Journal of Health Preference Research, 1-36.

Radwan, A., & Radwan, E. (2020). Social and economic impact of school closure during the outbreak of the COVID-19 pandemic: A quick online survey in the Gaza Strip. Pedagogical Research, 5(4).

Raut, A., & Sharma, G., (2009). Developing distance learning framework for promoting agriculture education. Indian Res. J. Ext. Edu., 9 (3).

Shawaqfeh, M., Al Bekairy, A., Al-Azayzih, A., Alkatheri, A., Qandil, A., Obaidat, A., Alharbi, S., & Muflih, S. (2020) Pharmacy Students Perceptions of Their Distance Online Learning Experience During the COVID-19 Pandemic: A Cross-Sectional Survey Study. J Med Educ Curric.

Sowan, A. K., & Idhail, J.A. (2014). Evaluation of an interactive web-based nursing course with streaming videos for medication administration skills. Int J Med Inform,83, 592-600.

Teräs M., Suoranta, J., Teräs, H., & Crucher M. (2020). Post-covid-19 education and education technology ‘Solutionism’: A Seller’s Market. Postdigit Sci Educ, 2, 863–878.

Thapa, S., Sotang, N., Adhikari, J., Ghimire, A., Limbu, A.K., Joshi, A., & Adhikari, S. (2020). Impact of COVID-19 Lockdown on Agriculture Education in Nepal: An Online survey. Pedagogical Research, 5(4).

Toquero, C. M., (2020). Challenges and Opportunities for Higher Education amid the COVID-19 Pandemic: The Philippine Context. Pedagogical Research, 5(4).

UNESCO. (2020). 290 million students out of school due to COVID-19: UNESCO releases first global numbers and mobilizes response. Retrieved from https://en.unesco.org/news/290-million-students-out-school-due-covid-19-unesco-releases-first-global-numbers-and-mobilizes.

WHO (World Health Organization). (2020). Coronavirus disease (COVID-19) outbreak situation. Retrieved on 15 January 2021 from: https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

شواقفه S. . (2022). التعلم عن بعد- أثناء أزمة كورونا -من منظور طلاب كلية الزراعة في الأردن: استبانة. دراسات: العلوم التربوية, 49(1), 424–433. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.734

إصدار

القسم

Articles