درجة ملاءمة البيئة التعليمية لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية بمحافظة غزة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.737الكلمات المفتاحية:
البيئة التعليمية، طلبة ذوي الإعاقة، الدمج، الجامعالملخص
هدفت الدراسة لتعرف على درجة ملاءمة البيئة التعليمية لدمج الطلبة ذو الاعاقة في المدارس الحكومية بمحافظة غزة من وجهة نظر المرشدين التربويين، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وقد استخدمت الاستبانة كأداة الدراسة على جميع المرشدين التربويين في مديرتي التعليم شرق وغرب غزة كمجتمع الدراسة بمجموع (145) كلا الجنسين للعام الدراسي 2017-2018.
توصلت الدراسة إلى أن درجة تقدير ملاءمة البيئة التعليمية بما يتعلق بإدماج الطلبة ذوي الإعاقة كبيرة، إذْ حصل المجال الاجتماعي حصل على المرتبة الأولى بوزن نسبي (75.13%)، وجاء المجال الأكاديمي الذي حصل على وزن نسبي (71.06%) في نهاية ترتيب المجالات؛ وأشارت نتائج الدارسة بأن نقص الأدوات المساعدة والتمويل المقدّم للطلبة ذوي الإعاقة هي من أبرز المعوقات التي تحوّل دون إدماج الطلبة، وسرد المرشدون العديد من التوصيات منها تنفيذ تدريبات لدعم الكادر البشري داخل المدرسة لفهم التطبيق لممارسات الدمج للطلبة ذوي الإعاقة. وعليه فإن أهم توصيات البحث هي توسيع قاعدة الخدمات المقدمة الداعمة للطلبة ذوي الإعاقة، إضافة إلى التركيز على ترسيخ البيئة الاجتماعية المدرسية المرحبة والخالية من العنف والعزل بين الطلبة بعضهم البعض لما لها من تأثيرات فعالة على أقرانهم الطلبة من ذوي الإعاقة من زيادة في إنجازهم الأكاديمي.
التنزيلات
المراجع
Diakonia, N. (2011). Access to formal education for people with disability. Gaza: Riyada.
Education Ministry of New Zealand. (2013). Teaching and learning environments to support students with special education needs or disabilities. New Zealand: Education Ministry of New Zealand.
UNESCO. (2015). Education for All. Retrieved from: http://www.unesco.org/new/en/education/themes/leading-the-international-agenda/education-for-all.

