الشغف الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت‏

المؤلفون

  • عمر عطاالله العظامات وزارة التربية والتعليم، الأردن.
  • محمد سليمان بني خالد قسم العلوم النفسية والتربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3332

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإلكتروني، تعزيز التعلم عن بعد، منطقة حولي

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة الحالية إلى التّعرف على مستوى الشغف الأكاديمي والدّافعية للإنجاز في ضوء متغيرات الجنس، والتخصص الأكاديمي، والمستوى الدّراسي، والكشف كذلك عن القدرة التنبؤية للشغف الأكاديمي بالدّافعية للإنجاز. تكوّنت عينة الدّراسة من (350) طالبًا وطالبةً. تمّ اختيارهم بالطريقة الطبقية غير التناسبية.

المنهجية: استخدمت الدّراسة المنهج الوصفي في البحث إذ استُخدم مقياسين، مقياس للشغف الأكاديمي، ومقياس الدافعية للإنجاز وذلك من خلال الكشف عن القدرة التنبؤية للشغف الأكاديمي بالدّافعية للإنجاز لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت.

النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى الشغف الانسجامي كان مرتفعًا؛ بينما مستوى الشغف القهري جاء متوسطًا، أما الدّافعية للإنجاز فكانت مرتفعة. ووجود فروق دالّة إحصائيًا في مستوى الشغف الانسجامي تُعزى لمُتغير الجنس ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالّة إحصائيًا في مستوى الشغف الانسجامي تُعزى لمُتغير التخصص الأكاديمي، ووجود فروق دالّة إحصائيًا في مستوى الشغف الانسجامي تُعزى لمُتغير المستوى الدّراسي، ولصالح طلبة كل من سنة ثالثة، وطلبة سنة رابعة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الشغف القهري تُعزى لمُتغير الجنس، ووجود فروق في مستوى الشغف القهري تُعزى لمُتغير التخصص الأكاديمي ولصالح تخصص تربية خاصة، ووجود فروق في مستوى الشغف القهري تُعزى لمُتغير المستوى الدّراسي ولصالح طلبة السنة الأولى. فيما أظهرت نتائج الدّراسة أن الشغف القهري، والشغف الانسجامي فسَّـرت مجتمعة ما نسبته (52.3%) من التباين المفسر للدّافعية للإنجاز، حيث فسّر الشغف القهري ما نسبته (50.3%) من التباين، يليه الشغف الانسجامي الذي فسّر (1.9%) من التباين بدلالة إحصائية.

الخلاصة: بناءً على نتائج الدّراسة، توصي الدّراسة بضرورة المحافظة على تنمية مستوى الشغف الانسجامي والدّافعية للإنجاز لدى طلبة الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alnamlah, A. (2016). The Relationship Between Social Competence and Achievment Motivation among High-Achieving Students of The Secondary Schools in Riyadh Region. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 43(1).

Alyousef, R. (2016). Motivation for achievement among graduate students at the University of Jordan in the light of a number of variables. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 45(2).

Al-Ahmad, A. (2017). The relationship between achievement motivation and superstitious thinking among a sample of students of the faculty of education at the University of Damascus. Journal of the Association of Arab Universities for Education and Psychology, 15(2), 14–54.

Al-Harthy, A. (2015). Passion and its Relation with Well-Being for Secondary School Students in the Holy City of Makkah. (Master’s Dissertation, Umm Al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia).

Al-Jarrah, A. & Alrabee, F. (2020). Academic passion and its relationship to academic burnout among Yarmouk University students. Jordanian Journal of Educational Sciences, 16(4), 519–39.

Al-Masry., T. & Farah, A. (2020). Achievement motivation and its relationship with the strategic intelligence among the students at King Faisal University in Saudi Arabia. The Islamic University Journal of Educational and Psychological Studies, 28(3), 260–89.

Atkinson, J. (1960). Achievement motive and test anxiety conceived as a motive approach success and to avoid failure. Journal of Abnormal and Social Psychology, 60, 53–63.

Birkeland, I., & Buch, R. (2015). The dualistic model of passion for work: discriminate and predictive validity with work engagement and workaholism. Motivation and Emotion, 39(3), 392–408.

Bonneville-Roussy, A., Vallerand, R. & Bouffard, T. (2013). The roles of autonomy support and harmonious and obsessive passions in educational persistence. Learning and Individual Differences, 24, 22– 31.

Curran, T., Hill, A., Appleton, P., Vallerand, R. & Standage, M. (2015). The psychology of passion: A meta-analytical review of a decade of research on intrapersonal outcomes. Motivation and Emotion, 39(5), 631–55.

Deci, L. & Ryan, M. (2000). The “what” and “why” of goal pursuits: Human needs and the self-determination of behavior. Psychological Inquiry, 11, 227–268.

Fredricks, J., Alfeld, C. & Eccles, J. (2010). Developing and fostering passions in academic and nonacademic domains. Gifted Child Quarterly, 54(1), 18–30.

Hodgins, S. & Knee, R. (2002). The Integrating Self and Conscious Experience. Rochester, NY: University of Rochester. 83–100.

Khan, A. (2013). Student's Passion For Grades In Higher Education institutions in Pakistan. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 112, 702 –9.

Khan, F. (2020). Passion-based teaching in classroom: An analysis using sem-pls approach. Humanities & Social Sciences Reviews, 8(3), 62–573.

Mavis, B. (2001). Self-efficacy and OSCE performance among second year medical students. Advances in Health Sciences Education, 6(2), 93–102.‏

Mayers, D. (2004). Psychology. (7th ed.). New York: Worth Publishers

Mitel, V. (2006). Trends in Educational Psychology. New York, NY: Nova.

Moeller, J. (2013). Passion as Concept of the Psychology of Motivation Conceptualization, Assessment, Inter-individual Variability and Long-term Stability. (PhD Thesis, University Erfurt, Erfurt, German).

Nofal, M. (2010). Differences in learning motivation based on self-determination theory of students in educational sciences faculties at the Jordanian universities. An-Najah University Journal for Research, 2(25), 278–308.

Petri, H. and Govern, J. (2004). Motivation Theory, Research and Applications. Australia: Thmson- Wadworth.

Philippe, F., Vallerand, R. & Lavigne, G. (2009). Passion does make a difference in people’s lives: A look at well-being in passionate and non-passionate individuals. Applied Psychology: Health and Well-Being, 1, 3–22.

Ryan, R. & Deci, E. (2003). On assimilating identities of the self: A self-determination theory perspective on internalization and integrity within cultures. In: M.R. Leary and J.P. Tangney (eds.) Handbook of Self and Identity, (pp. 253–72). New York: Guilford Press

Schellenberg, J. & Bailis, S. (2016). The two roads of passionate goal pursuit: Links with appraisal, coping, and academic achievement. Anxiety, Stress, and Coping, 29(3), 287–304.

Singh, K. (2011). Study of Achievement Motivation in Relation to Academic Achievement of Students International Journal of Educational Planning & Administration, 1(2), 161–171.

Stoeber, J., Childs, H., Hayward, A. & Feast, A. R. (2011). Passion and motivation for studying: Predicting academic engagement and burnout in university students. Educational Psychology, 31(4), 513–28.

Tang, J. & Tang, Z. (2007). The relationship of achievement motivation and risk-taking propensity to new venture performance: A test of the moderating effect of entrepreneurial munificence. International Journal of Entrepreneurship and Small Business, 4(4), 450–72.‏

Vallerand, R., Blanchard, M., Mageau, A., Koestner, R., Ratelle, C. & Léonard, M. (2003). Les passions de l'âme: On obsessive and harmonious passion. Journal of Personality and Social Psychology, 85(4), 756–67.

Weiner, B. (1974). Achievement Motivation and Attribution Theory. Morristown, N.J.: General Learning Press.‏

التنزيلات

منشور

2022-12-14

كيفية الاقتباس

العظامات O. A. ., & بني خالد M. S. . (2022). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت‏ . دراسات: العلوم التربوية, 49(4), 170–183. https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3332

إصدار

القسم

Articles