الخصائص السيكومترية لمقياس التنافر المعرفيِّ لدى طلبة الجامعات

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1118

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، بناء مقياس، التنافر المعرفيِّ، طلبة جامعة آل البيت

الملخص

الأهداف: هدفت الدّراسة الحالية إلى توفير خصائص سيكومترية لمقياس جديد في التنافر المعرفيِّ، كما هدفت الى تعرُّف مستوى التنافر المعرفيِّ  لطلبة الجامعة وفق متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدّراسي.

المنهجية: تكونت عينة الدّراسة من (496) طالبًا وطالبةً من طلبة جامعة آل البيت، الأردن. وجرى بناء المقياس باعتماد نظرية فيستنجر Festinger ومقياس التنافر المعرفيِّ الأصلي الذي طوّره كاسل وتشاو وريجر(Cassel, Chow & Reiger, 2001)، من خلال توفير مواقف حياتية واقعية تتيح للمستجيب اختيار بدائل تعكس ميل الطالب الجامعي نحو التنافر المعرفيِّ في تفكير الفرد وأسلوب تعامله مع مواقف حياتية حقيقية. وجرى اشتقاق مؤشرات للصدق والثبات والتحقق من صدق بناء أبعاد وفقرات المقياس من خلال التحليل العاملي التوكيدي ومجموعة من المؤشرات الأخرى التي اثبتت صلاحيته للقياس.

النتائج: أشارت النتائج  إلى وجود مستوى متوسط من التنافر وفق العلامة الكلية وجميع أبعاد المقياس وفروق دالّة إحصائيًا في مستويات التنافر المعرفيِّ تُعزى للتخصص والمستوى الدّراسي.

الاستنتاجات: توصي الدّراسة الباحثين والإدارات التعليمية في المدارس الثانوية والجامعات لاستخدام المقياس الحالي للأغراض البحثية والتشخيصية ومحاولة وضع برامج تدريبية وعلاجية للتقليل من حالة التنافر المعرفيِّ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al- Otaibi, S. (2012). The Relationship Between Cognitive Dissonance and The Big-5 Factors Model Of The Personality And The Academic Achievement In A Sample Of Female Students At The University Of Umm Al Qura. Education, 132(3), 607- 625.

Brehm, J. (2007). A brief history of dissonance theory. Social and Personality Psychology Compass, 1(5), 381-391.

Cassel, R. N. (2001). Second Force Psychology to assess cognitive dissonance areas and restore full service to Delinquents and Prison Inmates. Education, 121(4), 649-649.

Chow, P. (2001). The psychometric properties of the cognitive dissonance test. Education,122(1), 10-23.

Cooper, J., & Fazio, R. (1984). A New Look of Dissonance theory. Advances in Experimental Social Psychology, 17(3), 229-266.

Egan, L., Santos L., & Bloom, P. (2007). The origins of cognitive dissonance: Evidence from children and monkeys. Psychological Science, 18(11), 978- 983.

Festinger, L. (1957). A Theory of Cognitive Dissonance. Stanford: Stanford University Press.

George, B. & Edward, M. (2009). Cognitive dissonance and purchase involvement in the consumer behavior context. The IUP Journal of Marketing Management, 8 (3&4), 1-24.

Joseph, R., & Rangaiah, B. (2017). Gender Differences in Cognitive Dissonance. The International Journal of Indian Psychology, 4(3), 72-77.

Mason, W., & Suri, S. (2012). Conducting behavioral research on Amazon’s Mechanical Turk. Behavior research methods, 44(1), 1-23.‏

McFalls, E., & Cobb-Roberts, D. (2001). Reducing resistance to diversity through cognitive dissonance instruction. Journal of teacher education, 52(2), 164-172.

Montgomery, C., & Barnes, J. (1993). POSTDIS: A short rating scale for measuring post purchase dissonance. Journal of Consumer Satisfaction, Dissatisfaction and Complaining Behavior, 6, 203-216.

Reiger, R. (2000). Examining the" Cognitive Dissonance" of Students at Pleasantville High School by Grade and by Gender. Education, 121(1), 38-42.‏

Shimimol, P., & Koya, H. (2017). Relationship between Cognitive Dissonance and Achievement in Mathematics among Higher Secondary School Students. Scholarly Research Journal for Interdisciplinary Studies, 4(46), 42-66.

Stanchi, K. (2013) What cognitive dissonance tells us about tone in persuasion. Brooklyn Journal of Low and Policy, 22(1), 93-133.

Strickland, B. (2001). The Gale Encyclopedia of Psychology. Gale Group.

Sweeney, J., Hausknecht, D., & Soutar, G. (2000). Cognitive dissonance after purchase: A multidimensional scale. Psychology & Marketing, 17(5), 369-385.

Wicklund, R., & Brehm, J. (1976). Perspectives on cognitive dissonance. Hillsdale, NJ: Erlbaum.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Al-Adamat, O. A. ., & Atoum, A. Y. . (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس التنافر المعرفيِّ لدى طلبة الجامعات. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 87–101. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1118

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-04-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-03
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30