اتجاهات الموظفين الإداريين في الجامعة الألمانية الأردنية نحو مشاركة المرأة في عملية صنع القرارات وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1800الكلمات المفتاحية:
اتجاهات الإداريين، الجامعة الألمانية الأردنية، المرأة، القرارالملخص
استهدفت الدراسة التعرف إلى مدى مراعاة أصحاب القرار في الجامعة الألمانية الأردنية للنوع الاجتماعي على مستوى التمثيل والموارد، وإلى العوامل التي تساعد المرأة في الوصول إلى المراكز القيادية، والصعوبات التي تواجهها في بيئة العمل، وإلى اتجاهات الإداريين والإداريات نحو مشاركة المرأة في اتخاذ القرارات، وإلى مدى تقبًلهم لأن تكون مديرتهم امرأة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق استبانة على الإداريين والإداريات في الجامعة الألمانية الأردنية. أظهرت النتائج وجود فجوة جندرية على مستوى التمثيل بين الإداريين والإداريات لصالح الإداريين من حيث إشغالهم للمراكز القيادية، وارتفاع عدد سنوات الخدمة، وفي مجال المشاركة في الدورات والمؤتمرات إضافة إلى المشاركة في اللجان وفي عدد مرات تبوؤهم للمراكز القيادية، الحصول على الجوائز، وتبين على مستوى الموارد عدم وجود فجوة بينهم في مجال الالتحاق في البعثات التعليمية. واتفقوا على أن أهم العوامل التي ساعدت المرأة في الوصول إلى المراكز القيادية تعود إلى التنشئة القيادية السليمة داخل الأسرة، وفي مجال اتجاهات الإداريين والإداريات نحو واقع المرأة ودورها في العمل ذات أهمية نسبية مرتفعة، وتختلف الاتجاهات تبعا لمتغير الجنس، والمستوى التعليمي، والحالة الزواجية، وعدد سنوات الخدمة. وإلى وجود اتفاق بينهم على أن أفضل طرائق تحقيق العدالة بين الجنسين تكون من خلال إتاحة الفرص بشكل متساو
التنزيلات
المراجع
AbuAlkishik, M. (2020) The Reality of Faculty Training at Jordanian Universities in the Governorates of Irbid and Ajlun and Relationship with Some Variables. Dirasat: Educational Sciences, 47(1), 53-70.
Al Droushi, A., Al Shukaili, S. (2021). The Emergence and Development of Women's Sports in Oman since 1970. Dirasat: Educational Sciences, 48(2), 144-159.
Al Khiami, H. and Al-Kharouf, Amal. (2015). University Achievements After 50 Years of Founding. Amman: University of Jordan.
Al- Saa’deyah, H. (2021). The evaluation of practice of good governance at Qatar University from the point of view of the heads of academic departments and faculty members (Suggested proposal). Dirasat: Educational Sciences, 48(1), 502-522.
Al-Awamleh, A. and Al-Kharouf, A. (2013). The reality of gender mainstreaming in official Jordanian universities: a case study at the Hashemite University. Jordan Journal of Social Sciences. 8 (2).
Al-Bishtawi, S. H. (2016). The Gender Inclusion Strategy for the UNRWA Team. Unpublished Thesis, University of Jordan, Amman, Jordan.
Al-Hassan, I. M. (2015). Advanced social theories: an analytical study in contemporary social theories. (3rd Ed.). Amman: Wael Publishing House.
Al-Khalifa, M. (2010). Social Development and Dimensions of Women's Empowerment.Egypt: Arab Women Organization.
Al-Qasrawi, A. (2019). The Reality of Gender Inclusion in the Administrative Body of the University of Jordan, Unpublished University Thesis. University of Jordan, Amman, Jordan.
Al-Sarhan, M., Hassan, F., Al-Assad, S., & Al-Jabour, A. (2000). Gender. Amman: Jordan.
Arab Forum for Human Resources Management. (2013), Participation in decision-making. Hrdiscussion.com
Blumer, H. (1969). Symbolic interactionism: perspective and method. NJ: Englewood Cliffs.
Colman, M. (2001). Achievment Aginst the Odds the Female Secondary Head Teachers. England And Wales. School Leadership & Manegment, 21(1).
Crippe, I. (1999). Social Theory: From Parsons to Habermas. Translated by Muhammad.
Doller, F. G. (2006). Are Women Really The “Fairer” Sex? Corruption and Women in Government. Journal of Economic Behavior and Organization. 46 (4). (pp 423-430).
El- Kharouf, A. M. & Al Khiami, Hala. (2015). The Evolution of the Reality of Women Working in the Jordanian Universities 2000-2009. European Journal of Science, 49(3).
El-Gohary, M. (2002). Contemporary Readings in Sociology Theory. Cairo: Center for Research and Social Studies.
Fathia, M. (2016). Representations of the body and choosing a life partner. A field study of post-BA students. Unpublished master's thesis, The University of Oran.
Gaddens, A. (2005). Sociology (with Arabic entries). (1st Ed.). Beirut.
German Jordanian University. (2019). Yearbook. Madaba, Jordan.
Ghuloom, A. The World of Knowledge Series. Kuwait: National Council for Culture. Kuwait.
Giddens, A. (2006). Sociology. (5th Ed.). Cambridge: Polity Press.
Jaber, B. And, Road. Carol. & Goodsmith, Lauren. (1998). Arab Women Speak, Models of Self-Empowerment. Baltimore: Center for Arab Women for Training and Research, Republic of Tunisia.
Kharroub, Z. and El-Kharouf, Amal. (2017). The Reality of Gender Integration in the Ministry of Political and Parliamentary Affairs in Jordan. An-Najah University Journal for Research - Human Sciences, 31(7).
Lopez, L. & Zahidi, S. (2005). Women’s Empowerment: Measuring the Global Gender Gap. The World Bank Economic Review, 16 (3), 345-37.
Mohammed, A. (2020) The reality of the application of governance at the University of Jerash from the point of view of faculty members. Dirasat: Educational Sciences, 47(2), 232-248.
Moutin, M. (2010). Auditing the Reality of Gender Integration in the Public Sector in Jordan. Amman: The National Library.
Othman, I. (2008). Contemporary Theory in Sociology. Amman: Dar Al-Shorouk.
Othman, I. and Sari, Salem. (2009). Theories in Sociology. Amman: Al-Quds Open University. Amman.
Parson, T. (1991). The Social System. New York: The Free Press.
Shteyeh, E. (2008). The role of social upbringing institutions in promoting the culture of the right of return among Palestinian refugees. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 5.
UNIFEM, (2005). Development and Gender. Amman: United Nations Development Fund for Women.
UNIFEM, (2007). Gender Dimensions at the ministry of Education and Various Directorates. Amman, Jordan.
UNIFEM, United Nations Development Fund. (2007). Reveal in Gender and Development. A reference bag. (1st Ed.). Amman: Al-Ajyal Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

