توظيف الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للمنصات الرقمية في تعزيز القيم الإنسانية المشتركة

المؤلفون

  • نجم خلف العيساوي اتحاد الجامعات العربية، عمان، الأردن

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3494

الكلمات المفتاحية:

الصحفيون، منصات الإعلام الرقمية، المحتوى الرقمي، القيم الإنسانية، ثقافة السلام

الملخص

استخدمت المنصات الرقمية خلال الصراعات الأيديولوجية والاقتصادية والأمنية في مختلف مناطق العالم بأهداف مختلفة، كما تسببت في بعض الأحيان في خلافات كبيرة بين الأفراد والمجتمعات، وانتهكت منظومة القيم من خلال التغريدات والمنشورات السيئة. وعليه، هدف هذا المقال إلى الكشف عن دور الصحفيين في توظيف المحتوى الرقمي في ترسيخ القيم الإنسانية المشتركة باستخدام المنهج الوصفي واستبيان وزع خلال شهر يناير 2021 على عينة عشوائية بسيطة بلغت (1568) صحفيًا من الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.(MENA) وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها؛ إن أكثر المنصات والتطبيقات الرقمية التي اعتمدها الصحفيون هي facebook (بمتوسط حسابي4.48 ) وInstagram  (بمتوسط حسابي 4.22)، وبمرتبة متوسطة whatsapp (بمتوسط حسابي 3.16)، عمل الصحفيون من خلال منصات الإعلام الرقمية على نشر قيم المحبة والسلام (بمتوسط حسابي 4.58)، وتعزيز روح الأخوة في مجتمع واحد (بمتوسط حسابي 4.57)، واستخدموا معظم آليات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لقيم الحب والسلام، مثل المشاركة في الحوارات والتعليقات من خلال المنصات الرقمية (بمتوسط حسابي 4.36) بينما أظهر البحث ندرة استخدام الأفلام والأفلام الوثائقية في تعزيز القيم (بمتوسط حسابي 1.65)

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Hamid, Mohammed (2015). Media theories and trends of influence. 5th ed.. Cairo: The world of books.

Academy of the Arabic Language (2004). Al Majmea’ Alwaseet. 4th ed. Cairo: Al Shorouk International Library.

Ahmed, Lutfi Barakat(1986). In Philosophy of Education. Al Riyadh: Dar Al Mirreekh..

Al Kamil, Faraj (2001). The researchs of media and public opinion. Cairo: Dar al nashr for universities.

Al-Abd, Atef Adly(2002). International Treaty on the Concept of Peace and Non-Violence for the Children of the World (2001-2010), Childhood and Development Journal, Issue 8, Winter 2002), pp.13-33.

Al-Azizi, Wadih Muhammad (2016). Yemeni journalists' uses of digital media platforms and achieved gratifications. Journal of Human and Social Sciences, Issue 41, July..

Al-Mousa, Issam (2009). Introduction to mass communication. 6th ed. Amman: Ithraa Publishing and Distribution; Sharjah: University Library.

Alrahbani, Abeer(2011). The Digital media. Amman: Dar Osamah..

Al-Sarraf, Qasim (1996). Attitudes of teachers and Learners toward the concept of peace, in a”from a culture of war to a culture of peace”. Kuwait Society for the Advancement of Arab Children, eleventh yearbook, 1995 – 1996.

Al-Tayyar, Fahad bin Ali (2014). Social networking and its impact on values among university students "Twitter as a model", an applied study on King Saud University students. The Arab Journal of Security Studies and Training 31(61), 2014, 193-226, https://doi.org/10.12816/0007967

Bajracharya, Shraddha (January 6, 2018). Social Responsibility Theory. Retrieved on Jan 8 2021 from: https://www.businesstopia.net/mass-communication/social-responsibility-theory.

Brady, W. J., Gantman, A. P., & Van Bavel, J. J. (2020). Attentional capture helps explain why moral and emotional content go viral. Journal of Experimental Psychology: General 149(4), 746–756. https://doi.org/10.1037/xge0000673

Farrugia, Rianne C.(2013). Facebook and Relationships: A Study of How Social Media Use is Affecting Long-Term Relationships. (thesis of master). Department of Communication, College of Liberal Arts , The Rochester Institute of Technology. New York.

Hmessi, Nouruddin; Hamidi, Yaseen(2020). Effect of Social Networking Websites on Social Values of Algerian University Students, a study in the light of value determinism theory. Journal of Media Studies, No.11, 2020

Jamwal, Balbir Singh(2017). Role of Social Media in Developing Values. Scholary Research Journal for Humanity Science and English Language 4(22). June-July, 2017. P. 5723-5727

Li, S., Wang, Y., Xue, J., Zhao, N., & Zhu, T. (2020). The impact of COVID-19 epidemic declaration on psychological consequences: A study on active weibo users. International Journal of Environmental Research and Public Health 17(6), 2032. https://doi.org/10.3390/ijerph1706 2032.

Lilian Ndangam and Philip Lee (2012). Media Ethics: Social Media for Peace. (working paper) . The Global Ethics Forum 2011-2012 . World Association for Christian Communication (WACC)..

Makawi, Hassan Emad; El-Sayed, Laila Hassan (2004). Communication and its contemporary theories. 4th ed. Cairo: The Egyptian Lebanese House

Mcgrath, Siobhan(2012). The Impact Of New Media Technologies On Social Interaction In The Household.(working paper). Department of Sociology, National University of Ireland Maynooth.

McPhail, Thomas L. and Phipps, Steven (2019). Global Communication: Theories, Stakeholders, and Trends, 5th Edition. New York: Wiley-Blackwell. P.106.

Sadruddin, Munir Moosa(2012). Study on the Role of Media, NGOs and Civil Society in Promoting Pluralism in Pakistan. Dialogue VII(2), 2012

Schwartz, Shalom H. (2012). An overview of the Schwartz theory of basic values. Online Readings in Psychology and Culture 2 (1). https://doi.org/10.9707/2307-0919.1116.

United Nations (12 Dec. 2003). Universal values - peace, freedom, social progress, equal rights, human dignity - acutely needed, Secretary-General says at Tübingen University, Germany. United Nations Meetings Coverage and Press Releases. The United Nations. https://www.un.org/press/en/2003/sgsm9076.doc.htm

United Nations General Assembly (1999). Declaration and Program of Action on a Culture of Peace. Fifty-third Session, October 1999.

Wahyuningsih, Sri(2018). The Use of Language of Peace in Social Media as a Way to Promote a Peaceful Life. International Conference and Call for Papers Peaceful Life In Islam: Local And Global Challenges August 8-9, 2018 Auditorium Stain Kudus - Central Java.

التنزيلات

منشور

2022-12-29

كيفية الاقتباس

خلف العيساوي N. . (2022). توظيف الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للمنصات الرقمية في تعزيز القيم الإنسانية المشتركة . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(5), 454–465. https://doi.org/10.35516/hum.v49i5.3494

إصدار

القسم

أبحاث