مستوى الطاقة النفسية وعلاقتها بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى اللاعبين الشباب في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4632

الكلمات المفتاحية:

الطاقة النفسية، شباب كرة اليد، التمرير والاستلام، التنطيط، دقة التصويب

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الطاقة النفسية عند اللاعبين الشباب بكرة اليد وإلى معرفة العلاقة بين الطاقة النفسية وأداء بعض المهارات الأساسية.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكوَّن مجتمعها من شباب كرة اليد في الأردن المشاركين في دوري الشباب للموسم 2022/2023 ومن مواليد 2004-2005. تكوَّنت عينة الدراسة من (132) لاعبًا اختيروا بالطريقة العشوائية، واستخدم مقياس الطاقة النفسية الذي بناه الخزاعي (2004) ويتكوَّن من (37) فقرة. استخدم التصنيف التالي كمعيار للحكم على مستوى الطاقة النفسية من (1- 1.99) منخفض، ومن (2 – 2.99) متوسط، ومن (3 – 4) مرتفع. جرى استخدام اختبار التمرير والاستلام المواجة على حائط لمدة 30 ثانية، واختبار دقة التصويب، واختبار التنطيط المتعرج لمسافة 15م.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ مستوى الطاقة النفسية لدى شباب كرة اليد في الأردن جاء بدرجة مرتفعة، وبيَّنت النتائج وجود ارتباط عكسي بين مستوى الطاقة النفسية وزمن أداء مهارة التنطيط؛ فكلما زاد مستوى الطاقة النفسية قل زمن أداء مهارة التنطيط، كما بيَّنت وجود ارتباط طردي بين الطاقة النفسية ومستوى أداء مهارة التمرير والاستلام ومهارة دقة التصويب؛ فكلما زاد مستوى الطاقة النفسية زاد مستوى أداء مهارة التمرير ومهارة التصويب.

الخلاصة: ضرورة وجود أخصائي نفسي رياضي لكل فريق لمتابعة الأمور النفسية وتنميتها وأن تسير جنبًا إلى جنب مع الإعداد المهاري والبدني للاعبين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Feinstein، D.، & Ashland، O. (2012). What does energy have to do with energy psychology. Energy Psychology: Theory، Research، and Treatment، 4(2)، 59-80.‏

Garrosa، E.، Moreno-Jiménez، B.، Benadero، M. E. M.، & Rodríguez-Carvajal، R. (2008). Individual differences in energy-tension cycle and self-regulation of mood. Psicologia em Estudo، 13، 3-11.

Linnér، L. (2011). The effects of instructional and motivational self-talk on self-efficacy and performance in golf players.‏‏‏

Mishra، B. (2015). Potency Level of Academic Aspiration of Secondary Students in Malda District: A Descriptive Study.

Sha’lan، M. A. M. (2022). The impact of using small-sided games on teaching basic handball skills to students of the College of Sports Sciences at Mu'tah University. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte، 23-23.‏ https://doi.org/10.6018/sportk.539091

Thayer، R. E. (2003). Calm energy: How people regulate mood with food and exercise. Oxford University Press، USA.

Taylor، J. E.، & Wilson، G. E. (2005). Applying sport psychology: Four perspectives. Human Kinetics.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

Sha’lan, M. A. M. ., Al-Zaghilat, M. O. ., & Al Madanat , A. N. . (2024). مستوى الطاقة النفسية وعلاقتها بأداء بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لدى اللاعبين الشباب في الأردن. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 83–94. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.4632

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-05
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-07
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30