فاعلية برنامج ترويحي فى تعزيز مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مرضى الفصام بمستشفى المعمورة للطب النفسي

المؤلفون

  • Saad Fathallah Elalem كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة المستقبل، بابل، العراق؛ قسم ألعاب القوى، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية، مصر. https://orcid.org/0009-0007-6797-0270
  • Eman Abdelaziz Abdelwahab كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة المستقبل، بابل، العراق؛ قسم الترويح، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية، مصر. https://orcid.org/0009-0003-9347-5573
  • Mohamed Amjad Ali كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة المستقبل، بابل، العراق. https://orcid.org/0009-0009-6802-1987
  • Shaymaa Abdelnaby AbdElhafez قسم العلوم الصحية، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية، مصر. https://orcid.org/0009-0005-7550-1058

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.7495

الكلمات المفتاحية:

الترويح، مستوى الذكاء الاجتماعى، مرضى الفصام.

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية البرنامج الترويحى فى تعزيز مستوى الذكاء الاجتماعى لمرضى الفصام بمستشفى المعمورة للطب النفسى.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج التجريبى، وتكونت العينة من (30) حالة من مرضى الفصام بمستشفى المعمورة للطب النفسى بجمهورية مصر العربية حيث تم تقسيمهم إلى (10) حالات للدراسة الاستطلاعية و(20) حالة للدراسة الأساسية بواقع (10) حالات للمجموعة التجريبية (يطبق عليهم البرنامج الترويحى)، و(10) حالات للمجموعة الضابطة، وتم استخدام مقياس الذكاء الاجتماعى من إعداد الباحثين فى جمع البيانات قبل وبعد تطبيق البرنامج الترويحى على مدار شهرين بواقع 16 جلسة ترويحية علاجية.

النتائج: أظهرت الدراسة أن البرنامج الترويحى أدى إلى تعزيز مستوى الذكاء الاجتماعى لدى مرضى الفصام وذلك من خلال تحسين أبعاد الذكاء الاجتماعى: التعاطف الاجتماعى بنسبة (73.01%) وفعالیة الذات الاجتماعیة بنسبة (66.81%) وحل المشكلات الاجتماعیة بنسبة (65.45%) ومعالجة المعلومات الاجتماعیة بنسبة (44.65%) والمھارات الاجتماعیة بنسبة (31.30%) والوعى الاجتماعى بنسبة (30.96%) لمرضى الفصام.

الخلاصة: فى ضوء النتائج توصى الدراسة بضرورة تطبيق برامج الترويح العلاجى على مرضى الفصام بمراكز علاج وتأهيل مرضى الفصام، والعمل على توفير الإمكانات والأدوات والأجهزة ووسائل الترويح فى المراكز الحكومية ومراكز تأهيل المرضى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldalh, A. H. M. (2019). Using Recreational Activities to Enhance Social Skills in Children with Mental and Social Disorders. Mansoura Journal of Education, 106(4), 3-17.

Bar-On, R. (2006). The Bar-On model of emotional-social intelligence (ESI) 1. Psicothema, 13-25.

Brenda J, R. (2000): The leisure education of incarcerated youth, Acadia university wolf Ville. World leisure association, New York, 3(1).

Couture, S. M., Granholm, E. L., & Fish, S. C. (2011). A path model investigation of neurocognition, theory of mind, social competence, negative symptoms and real-world functioning in schizophrenia. Schizophrenia research, 125(2-3), 152-160.

Fett, A. K. J., Viechtbauer, W., Penn, D. L., van Os, J., & Krabbendam, L. (2011). The relationship between neurocognition and social cognition with functional outcomes in schizophrenia: a meta-analysis. Neuroscience & Biobehavioral Reviews, 35(3), 573-588.

Firth, J., Siddiqi, N., Koyanagi, A. I., Siskind, D., Rosenbaum, S., Galletly, C., ... & Stubbs, B. (2019). The Lancet Psychiatry Commission: a blueprint for protecting physical health in people with mental illness. The Lancet Psychiatry, 6(8), 675-712.

Granger, B. (2003). Psychiatry Today: From Diagnosis to Treatment. Paris: Odile Jacob.

Green, M.F. (1996). What are the functional consequences of neuro-cognitive deficits in schizophrenia ? Amercan Journal of Psychiatry, (153), 321-330

Kocsis, R. N. (2013). Book review: diagnostic and statistical manual of mental disorders: (DSM-5).

Marlowe , H (1986). Social Intelligence : Evidence for Multidimensionality and Construct Independence. Journal of Educational Psychology , 78(1), 52-58.

Postel J., E. (1998). Dictionary of Psychiatry and Clinical Psychopathology. Paris: Larousse - Bordas.

Riggio, R., Messamer, J., & Throckmorton, B. (1991). Social and Academic Intelligence : Conceptually Distinct But Overlapping Constructs. Personality and Individual Differences, 12(7), 695 - 702.

Robert J., C. (2009). Campbell's psychiatric dictionary, the definitive dictionary of psychiatry. Oxford University.

Shah, A., Banner, N., Heginbotham, C., & Fulford, B. (2014). 7. American Psychiatric Association (2013) Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, 5th edn. American Psychiatric Publishing, Arlington, VA. 8. Bechara, A., Dolan, S. and Hindes, A.(2002) Decision-making and addiction (Part II): myopia for the future or hypersensitivity to reward? Neuropsychologia, 40, 1690–1705. 9. Office of Public Sector Information (2005) The Mental Capacity Act 2005. http://www. Substance Use and Older People, 21(5), 9.

Silvera, D., Martinussen, M., & Dahl, T. (2001) The Tromsø Social Intelligence Scale, a self-report measure of social intelligence. Scand J Psychol., 42(4), 313-9.

Valaparla, V. L., Nehra, R., Mehta, U. M., Thirthalli, J., & Grover, S. (2017). Social cognition of patients with schizophrenia across the phases of illness-A longitudinal study. Schizophrenia research, 190, 150-159.

Roder, V., Brenner, H. D., Müller, D., Lächler, M., Zorn, P., Reisch, T., ... & Schwemmer, V. (2002). Development of specific social skills training programmes for schizophrenia patients: results of a multicentre study. Acta Psychiatrica Scandinavica, 105(5), 363-371.Wong , C. , Day, J., Maxwell, S., & Meara, N. (1995). A Multitrait - Multimethod Study of Academic and Social Intelligence in College Students. Journal of Educational Psychology, 87(1), 117-133.

Yigiter, K., (2013). Improving the nursing students' assertiveness skills by participating in recreational physical activities. International Journal of Sport Studies, 3(3), 258-262.

Yigiter, K., Sarı, I., Ulusoy, Y., & Soyer, F. (2011). Examining the effect of recreational activities on university students’ Self-Esteem. Sport Scientific and Practical Aspects, 8(2), 15-19

Zabrinskie, R. B., Lundberg, N. R., & Groff, D. G. (2005). Quality of life and identity: The benefits of community-based therapeutic recreation and adaptive sports program. Therapeutic Recreation Journal, 39(3), 176.

التنزيلات

منشور

2025-03-10

كيفية الاقتباس

Elalem, S. F., Abdelwahab, E. A., Ali, M. A., & AbdElhafez, S. A. (2025). فاعلية برنامج ترويحي فى تعزيز مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مرضى الفصام بمستشفى المعمورة للطب النفسي. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(4), 7495. https://doi.org/10.35516/hum.v52i4.7495

إصدار

القسم

علم النفس
##plugins.generic.dates.received## 2024-04-25
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-19
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-10