الاقتصاد المعرفي ودوره في خدمة المجتمع في الجامعات الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2026.8898الكلمات المفتاحية:
الاقتصاد المعرفي، خدمة المجتمع، الجامعات الأردنية العامة.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف على دور الاقتصاد المعرفي في خدمة المجتمع في الجامعات الأردنية.
المنهجية: استخدمت هذه الدراسة المنهج التحليلي التركيبي Analytic- Synthetic Approach لملائمتها لنوع الدراسة، حيث اعتمدت على مصادر أصيلة وثانوية ناقشت موضوع الاقتصاد المعرفي، فضلاً عن التقارير الصادرة من المنظمات والمؤسسات التي تهتم بهذا الموضوع. وقد تضمنت الدراسة ثلاثة محاور، تطرق المحور الأول إلى أهمية الاقتصاد المعرفي في الجامعات الأردنية، أما المحور الثاني فقد تناول أهمية خدمة المجتمع في الجامعات الأردنية، وتناول المحور الثالث دور الاقتصاد المعرفي في خدمة المجتمع في الجامعات الأردنية.
النتائج: توصلت الدراسة أن هناك أهمية كبيرة للاقتصاد المعرفي وذلك من خلال الإفادة من خدمة معلوماتية ثرية وتطبيقات تكنولوجية متطورة واستخدام العقل البشري كرأس مال معرفي ثمين، كما أظهرت النتائج أهمية خدمة المجتمع وتظهر من خلال تنمية القدرة على المشاركة والاسهام في بناء المجتمع وحل مشكلاته وربط البحث العلمي باحتياجات قطاعات الانتاج والخدمات، ومن أهم الأدوار الذي يقدمه الاقتصاد المعرفي في خدمة المجتمع في الجامعات نشر المعرفة والمعلوماتية، وتنمية الأفكار، ربط العلم والمعرفة بسوق العمل، فتح قنوات جديدة للتعلم، تنمية مهارات المتعلمين.
التوصيات: نشر المعرفة وتكوين العقلية الواعية لحل مشكلات المجتمع، تطوير مناهج التعليم العالي ليتفق مع حاجات المجتمع من انتاج المعرفة وتنمية رأس المال البشري، تحديد احتياجات الافراد والمؤسسات في المجتمع من أجل احداث تغيرات سلوكية وتنموية في البيئة المحيطية بالمجتمع.
وضع موازنة بإيرادات الجامعة لدعم الإنتاجية والنمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار، تفعيل الشراكة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الإنتاجية والعمل على اقتراح حلول معينة مناسبة للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المجتمع.
التنزيلات
المراجع
Dailey, A. (2008). Effects of college major and context on 21st-century knowledge economy competencies. Dissertations Abstracts International, UMI 3248053.
Hennemann, S., & Liefiner, I. (2010). Employability of German geography graduates: The mismatch between knowledge acquired and competences required. Journal of Geography in Higher Education, 34(2), 215–230.
Iqbal, M., Rasli, A., Heng, L., Ali, M., Tat, H., & Hassan, I. (2011). Knowledge economy and university performance. International Journal of Academic Research, 3(5), 27–32.
Shin, J. C., Toutkoushian, R. K., & Teichler, U. (2011). University rankings: Theoretical basis, methodology, and impacts on global higher education (Vol. 3). Dordrecht: Springer.
Smith, J. (2019). Using the analytical approach in the scientific research process. Journal of Scientific Research, 45(2), 78–90.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-25
##plugins.generic.dates.published## 2025-12-01

