دور كليات الشريعة في خدمة المجتمع وفق معايير الجودة بين الواقع والمأمول - كلية الشريعة في الجامعة الأردنية أنموذجا -

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/Hum.2025.10438

الكلمات المفتاحية:

خدمة المجتمع، الشّراكة المجتمعيّة، معايير الجودة، كلّيّة الشّريعة/ الجامعة الأردنيّة.

الملخص

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور كلّيّات الشّريعة في خدمة المجتمع المحلي، وفق معايير الجودة المتبعة في الجامعات، وإلى بيان حقيقة دورها الآن، والمأمول منها مستقبلا، مع تسليط الضوء على التحديات التي تعيق هذا الدور.

المنهجيّة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ لبيان دور كليات الشّريعة في خدمة المجتمع المحلي، وفق معايير الجودة، والمنهج التحليلي لقياس الاختلافات في وجهات النظر حول مستوى الخدمة المقدمة للمجتمع، وفق معايير الجودة، ولتحقيق هذا الغرض تم إعداد وتطوير استبانة تألفت من 26 فقرة، توزعت على محورين: الأول: دور كليات الشريعة في تعزيز القيم الدينية والأخلاقية والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية، والثاني: التحديات التي تواجه كليات الشريعة في خدمة المجتمع. وتم اختبار صدق الأداة وثباتها وطبقت على عينة الدراسة البالغة (405) فردا، بنسبة (15%) من مجتمع الدراسة.

النّتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في دور كليات الشريعة في تعزيز القيم الدينية والأخلاقية والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية تعزى (للجنس ومجال العمل والتفاعل بين الجنس ومجال العمل)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في التحديات التي تواجه كليات الشريعة في خدمة المجتمع تعزى (للجنس ومجال العمل والتفاعل بين الجنس ومجال العمل)

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تطبيق معايير الجودة وتطويرها من أجل تحقيق خدمة مجتمعية هادفة وشاملة، وأوصت ببعض التوصيات المعززة لهذا الأمر. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al al-Bayt University. (n.d.). Strategic plan - Axis Three (Local Community Development Axis). Al al-Bayt University. https://www.aabu.edu.jo

Al-Abyad, M., & Zaki, H. (2023). The role of the university in promoting moral values among young people and its relationship to their intellectual security. Journal of Educational and Human Sciences, (21), Emirates College.

Al-Bukhari, M. (1894). Sahih. Egypt: Al-Matba'a Al-Kubra Al-Amiriya.

Al-Haythami, A. (1994). Majma' al-Zawa'id. Cairo: Al-Qudsi Library.

Alian, R. (2014). University violence. Amman: Dar Al-Yazouri.

Al-Jaghul, F. A. S., & Abu Suailiq, S. S. S. (2024). Time Management and its Application in Teaching Recitation and Tajweed, Refinement, in the Faculty of Sharia’a at the University Of Jordan. Dirasat: Shari’a and Law Sciences, 51(2), 149–160.

Al-Khayat, M., & Elias, H. (n.d.). Objectives of higher education (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyyah.

Almulla, K. (2023). The Ethos of Rationing Water Consumption According to Prophetic Guidance, and the Role of Universities in Disseminating & Reinforcing It: King Faisal University as a Model. Dirasat: Shari’a and Law Sciences, 50(1), 74–86.

Al-Rashid, M. (2005). The role of the university in serving society and the extent to which Jordanian universities perform this role (Doctoral dissertation). Amman Arab University.

Al-Saleh, A. (1987). The role of Sharia colleges in serving the local community (3rd ed.). Cairo: Al-Azhar University – Association of Islamic Universities.

Al-Tamimi, A. (2013). Musnad Abi Ya'la (1st ed.). Cairo: Dar Al-Hadith.

Al-Tamimi, M. (2016). University guidance (1st ed.). Amman: De Bono Center for Teaching Thinking.

Ashour, M. (2004). Perceptions of faculty members at Yarmouk University and Jordan University of Science and Technology of their role in serving the community. Mu'tah University Journal, 19(1).

Azab, M. (n.d.). University education and development issues. Egypt: Anglo Egyptian Library.

Borqan, I. M. K. (2024). The Degree of Evaluation of the Effect of Means of Social Media on Islamic Da’wah from the Perspective of Students of the School of Shari’ah in the University of Jordan, Jordan. Dirasat: Shari’a and Law Sciences, 51(1), 152–166.

Hafez, A., & Abbas, H. (2015). Academic accreditation and quality applications in educational institutions (1st ed.).

Hassan, A. (2021). The civilizational university: Its concept, functions and requirements (1st ed.). Virginia, USA: The International Institute of Islamic Thought.

Ibn Manzur, M. (1994). Lisan al-Arab (3rd ed.). Beirut: Dar Sadir.

Musa'adah, M. (2005). The role of Zarqa University in serving the local community from the perspective of its faculty members. Zarqa University Journal, 16(99).

Muslim, M. (1955). Al-Saheeh. Cairo: Issa Al-Babi Al-Halabi and Partners Press.

Taha, S. (2014). A future vision for the Community Service Unit in light of quality standards and academic accreditation: College of Arts and Sciences in Namas – King Khalid University as a model. Childhood and Education Journal – Alexandria University, 6(20).

Ta'ima, R., et al. (n.d.). Total quality in education between indicators of excellence and accreditation standards (1st ed.). Amman: Dar Al-Masirah.

The University of Jordan. (n.d.). Sharia College strategy.

https://sharia.ju.edu.jo/ar/arabic/Lists/Strategy/School_Strategies.aspx

The University of Jordan. (n.d.). Strategic plan – Fourth strategic goal (Effective community role). The University of Jordan. https://ju.edu.jo

The University of Jordan. (n.d.). The University of Jordan's strategic plan, fourth goal.

https://ju.edu.jo/ar/arabic/Lists/Strategy/Strategy.aspx

Yarmouk University. (n.d.). Strategic plan – Seventh main axis (Community responsibility and external relations). Yarmouk University.

التنزيلات

منشور

2025-06-22

كيفية الاقتباس

Al-Jughul, F. A. R., & Al-Jbour, F. S. (2025). دور كليات الشريعة في خدمة المجتمع وفق معايير الجودة بين الواقع والمأمول - كلية الشريعة في الجامعة الأردنية أنموذجا -. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 52(5), 10438. https://doi.org/10.35516/Hum.2025.10438
##plugins.generic.dates.received## 2025-01-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-03-17
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-22