الفجيعة: بلاغة الحجاج في المراثي: نماذج تطبيقية من مراثي حماسة أبي تمام
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.111الكلمات المفتاحية:
الحجاج، البلاغة، البلاغة الجديدة، الخطاب، الإقناعالملخص
الأهداف: تحاول الدراسة جاهدة أن تبحث في بلاغة الحجاج في أشعار الرثاء، وقد اتخذت من حماسة أبي تمام مادّة للدراسة، وقد اختار الباحث منها ثلاث مرثيّات، الأولى مرثية أم السليك في رثاء ابنها السلكة، والثانية مرثية أبي خراش في رثاء أخيه عروة، والثالثة مرثيّة الربيع بن زياد في رثاء مالك بن زهير.
المنهجية: توسّلتِ الدّراسةُ بالمنهجِ الوصفيّ الذي ينشدُ قراءة النصوص المشار إليها فوقُ، وتحليلها تحليلًا حجاجيّا بلاغيّا. وقد كشفت الدراسة عن معنى الحجاجِ وعلاقته بالبلاغة، وبحثت في الآليات الحجاجية المتنوعة، رابطة النظر بالتطبيق ما استطاعت إلى ذلك سبيلًا.
النتائج: توصّلت الدّراسة إلى أنّ الشّعر مادّةٌ صالحةٌ للمدارسةِ الحجاجيّة، وأنّ الرّثاءَ مُناخٌ صالحٌ للنظر والبحث والتأمّل، ابتغاءَ استنطاقِ مضامينه الحجاجية الفاعلة، وذلك بعد تطبيق الأنظار الحجاجية على النّصوص الشعرية المختارة. لعلّ من أظهر وظائفِ اللغة الوظيفةَ الإقناعيّةَ، التي تروم استمالة المستمع إلى الاقتناع بوجهة نظرِ المتكلّم، وإذا فحصنا بنية البلاغة الحجاجية في أشعار الرثاءِ وقفنا على حضورٍ كثيف للأدوات البلاغية والمنطقية واللسانيّة؛ لإظهار أثر الموتِ والفقد في نفس الراثي، ومحاولاته الدائبة في إيصال المشاعر التي استحوذت على فؤاده إلى ذهن المتكلّم أو قلبه.
التنزيلات
المراجع
Al Ghafri, M., AL-Lamky, A., & Audeh, Y. (2021). The Power of Rhetoric: How Well are Students at the Department of English–Ibri College- Aware of the Effectiveness of Rhetoric in their Writing. International Journal of English and Education, (10)4, 84-100.
Meyer, M. (1991). Introduction à Rhétorique de Aristote.MEYER, M. (1991). Introduction à Rhétorique de Aristote.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-10-09
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30

