عادات استخدام الأخبار عبر الإنترنت لدى طلبة الجامعة الأردنية

المؤلفون

  • Suha S. Al Subaihi وحدة الإعلام والعلاقات العامة والإذاعة، دائرة الإعلام والعلاقات العامة، الجامعة الأردنية، الأردن https://orcid.org/0000-0001-6612-483X

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1300

الكلمات المفتاحية:

استخدام الأخبار، الأخبار على الإنترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، استهلاك الأخبار، الطلبة، الجامعة الأردنية

الملخص

الأهداف: تأثرت عادات استهلاك الأخبار لدى الشباب بتوسع وسائل الإعلام عبر الإنترنت وزيادة الارتباط ببيئة الإنترنت بسبب التحول إلى التعليم عن بعد في أثناء تفشي جائحة كورونا (Covid-19). بناءً على ذلك، يهدف هذا البحث إلى دراسة التحولات في عادات استخدام الأخبار لدى الشباب في الأردن.

المنهجية: تعتمد الدراسة مسحًا كميًّا للطلبة (n = 147) المسجلين في الجامعة الأردنية، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا عن طريق الاستجابة الطوعية. جرى إجراء الاستبيان المسحي من أجل استكشاف عادات استهلاك الأخبار وتفضيلات وسائل الإعلام لديهم، مع تسليط الضوء على وسائل التواصل الاجتماعي كطريقة للحصول على الأخبار ومشاركتها.

النتائج: تشير النتائج إلى أن الغالبية العظمى من الطلبة (69.4 %) هم من مستهلكي الأخبار، على الرغم من اختلاف عادات الاستخدام وأنماط الاستهلاك لديهم. ومع ذلك، كشفت النتائج أن الإنترنت هو المسار الأكثر استخدامًا للحصول على الأخبار، مع تفضيل للمواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي. أيضا، غالبية الطلبة ( 74.2 %) تشارك الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة مع أفراد الأسرة والأصدقاء المقربين. علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن النوع الاجتماعي له تأثير أساسي على تفضيلات نوع الأخبار؛ حيث تبين أن الأخبار الرياضية هي نوع الأخبار التي يهتم معظم الذكور في العينة بمتابعتها، بينما تهتم معظم الإناث بمتابعة الأخبار المجتمعية.

الخلاصة: أظهرت الدراسة أن طلبة الجامعة متابعون للأخبار على الصعيدين الوطني والدولي، وأن هناك ارتفاعًا في أهمية الأخبار الرقمية، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية الإلكترونية المستقلة بين الشباب. تشير النتائج إلى أن الشباب يميلون أيضًا لمشاركة الأخبار..

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahlers, D. (2006). News consumption and the new electronic media. Harvard International Journal of Press/Politics, 11(1), 29-52.

Almarabeh, T., Majdalawi, Y. K., & Mohammad, H. (2016). Internet usage, challenges, and attitudes among university students: Case study of the University of Jordan. Journal of Software Engineering and Applications, 9(12), 577-587.

Clark, F. G. (2010). News consumption habits of students at the University of Nebraska.

Department of Statistics. (2021). Jordan in Figures 2019 book. Government publication, Amman. Retrieved from http://dosweb.dos.gov.jo/.

Dennis, E. E., Martin, J. D., & Wood, R. (2017). Media use in the Middle East 2017. NorthWestern University in Qatar. Retrieved from www.mideastmedia.org/survey/2017.

Elareshi, M., Ziani, A. K., & Gunter, B. (2014). How GCC university students get local news and information. Studies in Media and Communication, 2(2), 1-12.

Fanack. (2017, March 8). Media, Media in Jordan. Retrieved from https://fanack.com/jordan/media-in-jordan.

Freeman, K. S. (2013). News consumption behavior of young adults in Malaysia. International journal of social science and humanity, 3(2), 121.

Geers, S. (2020). News consumption across media platforms and content: A typology of young news users. Public Opinion Quarterly, 84(S1), 332-354.

Greenhow, C., & Chapman, A. (2020). Social distancing meet social media: digital tools for connecting students, teachers, and citizens in an emergency. Information and Learning Sciences, 121(5/6), 341-352.

Hao, X., Wen, N., & George, C. (2014). News consumption and political and civic engagement among young people. Journal of Youth Studies, 17(9), 1221-1238.

Houlden, S., & Veletsianos, G. (2020). Coronavirus pushes universities to switch to online classes–but are they ready. The Conversation, 12.

International Telecommunication Union (ITU), "Percentage of individuals using the Internet, fixed (wired) Internet subscriptions, fixed (wired)-broadband subscriptions," 2011. http://www.itu.int/ITU-D/ICTEYE/Indicators/Indicators.aspx#.

Kemp, S. (2021, February 11). DIGITAL 2021: JORDAN. Datareportal. Retrieved from https://datareportal.com/reports/digital-2021-jordan.

Lancaster, K., Hughes, C. E., & Spicer, B. (2012). News media consumption among young Australians: Patterns of use and attitudes towards media reporting. Media International Australia, 143(1), 16-27.

Li, C., & Lalani, F. (2020, April). The COVID-19 pandemic has changed education forever. In World economic forum (Vol. 29).

Rao, P., & Taboada, M. (2021). Gender bias in the news: A scalable topic modelling and visualization framework. Frontiers in Artificial Intelligence, 4.

Qayyum, M. A., Williamson, K., Liu, Y. H., & Hider, P. (2010). Investigating the news seeking behavior of young adults. Australian academic & research libraries, 41(3), 178-191.

Ripollés, A. C. (2012). Beyond newspapers: News consumption among young people in the digital era. Comunicar. Media Education Research Journal, 20(2).

Saeed, M., & Ullah, R. (2021). Exploring News Media Usage Among University Students to Fulfil Needs: Uses & Gratification Perspective. Human Nature Journal of Social Sciences, 2(2), 29-41.

Silver, L., Smith, A., Johnson, C., Jiang, J., Anderson, M., & Rainie, L. (2019). Use of smartphones and social media is common across most emerging economies. Pew Research Center.

Singh, B., & Singh, A. (2015). Strategies for analyzing quantitative data in research. International Journal of Engineering Sciences & Management Research, 2(8), 1-5.

Smith, K. C., Rimal, R. N., Sandberg, H., Storey, J. D., Lagasse, L., Maulsby, C., ... & Links, J. M. (2013). Understanding newsworthiness of an emerging pandemic: International newspaper coverage of the H1N 1 outbreak. Influenza and other respiratory viruses, 7(5), 847-853.

Sweeney, R. (2006). Millennial behaviors and demographics. Newark: New Jersey Institute of Technology, 12(3), 10.

Tewksbury, D., & Rittenberg, J. (2012). News on the Internet: Information and Citizenship in the 21st Century. Oxford University Press.

Lee, C. S., & Ma, L. (2012). News sharing in social media: The effect of gratifications and prior experience. Computers in human behavior, 28(2), 331-339.

Möller, J., van de Velde, R. N., Merten, L., & Puschmann, C. (2020). Explaining online news engagement based on browsing behavior: Creatures of habit?. Social Science Computer Review, 38(5), 616-632.

Mutua, S. N., & Oloo Ong'ong'a, D. (2020). Online news media framing of COVID-19 pandemic: Probing the initial phases of the disease outbreak in international media. European Journal of Interactive Multimedia and Education, 1(2), e02006.

Networks of Mediterranean Youth Project (NET-MED Youth). (2015). Jordan Youth Media Perception Survey (Ages 18-29), UNESCO, EU. Retrieved from

https://www.netmedyouth.org/sites/default/files/upload/files/Jordan%20Youth%20Media%20Perception%20-%20EN.pdf

Nguyen, A., & Western, M. (2007). Socio-structural correlates of online news and information adoption/use: Implications for the digital divide. Journal of Sociology, 43(2), 167-185.

UNESCO Institute for Statistics, 2021. Global flow of territory-level students. Retrieved from http://uis.unesco.org/en/uis-student-flow.

Van Cauwenberge, A., d’Haenens, L., & Beentjes, H. (2013). Young people’s news orientations and uses of traditional and new media for news. Communications, 38(4), 367-388.

Williamson, K., Qayyum, A., Hider, P., & Liu, Y. H. (2012). Young adults and everyday-life information: The role of news media. Library & Information Science Research, 34(4), 258-264.

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Al Subaihi , S. S. (2023). عادات استخدام الأخبار عبر الإنترنت لدى طلبة الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 365–375. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1300

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-01
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-06
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30