دور المؤسسات الأكاديمية في تكريس قبول ثقافة الاختلاف بين الطلبة: الجامعات أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1337الكلمات المفتاحية:
المؤسسات الأكاديمية، التقبّل، الاختلاف، الجامعات الأردنيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور المؤسسات الأكاديمية في تكريس قبول ثقافة الاختلاف بمجالاته المختلفة الديني، احترام حقوق المرأة، ومعرفة الفرد لحدوده في المجتمع الأردني، والتعرف إلى مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمؤسسات الأكاديمية في تكريس قبول ثقافة الاختلاف تبعاً لعدد من المتغيرات، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد استبانة لجمع البيانات على عينة عشوائية طبقية، واشتملت على (644) طالباً وطالبة من الجامعات الأردنية في إقليم الشمال. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود دور للمؤسسات الأكاديمية في تكريس قبول ثقافة الاختلاف بمجالاته المختلفة (الديني، احترام حقوق المرأة، ومعرفة الفرد لحدوده) بمستوى متوسط، كما أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر النوع الاجتماعي في جميع الجوانب باستثناء جانب معرفة الحدود، بينما لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات (التخصص، مكان الإقامة، نوع الجامعة، الدخل، تعليم الأب، تعليم الأم) على مجالات الدراسة المختلفة.
التنزيلات
المراجع
Bernard, M. E. (Ed.). (2013). The strength of self-acceptance: Theory, practice and research. Springer Science + Business Media. https://doi.org/10.1007/978-1-4614-6806-6.
Diez, C. G. & Ortega, P. (2011). Resources and strategies for the acquirement of competences on diversity management, inclusion, innovation and integration of the talent in the organizations, Florida Centre de formacio, Spain.
Dunning, N.(2008).Academic diversity in Rhode Island middle schools: Teacher beliefs about instructional practice.Dissertation & Theses Collection. AAI3315755.
https://scholarsarchive.jwu.edu/dissertations/AAI3315755
https://scholarworks.waldenu.edu/dissertations/4659
Lynette G., Ellen P.W.A. and Adriaan W.H. (2019). Workforce Diversity in Kenyan Public Universities: an Analysis of Workforce Representativeness and Heterogeneity by Employee Gender and Ethnic Group. Journal of Higher Education Policy and Management, 41(1), 35-51, DOI: 10.1080/1360080X.2018.1545523.
Murphy, R.E.(2017).Relationship Between Eighth Grade Social Science Students, Teacher Diversity and Academic Success. Walden Dissertations and Doctoral Studies. 4659.
Saad EL- Dine, M.(2004).The Role of Universities in Fostering the Islamic- Christian Mutual Living and Dialogue. Central Eropean University, Hungary.
Squire, D. (2017) The vacuous rhetoric of diversity: exploring how institutional responses to national racial incidences effect faculty of color perceptions of university commitment to diversity. International Journal of Qualitative Studies in Education, 30(8), 728-745, DOI: 10.1080/09518398.2017.1350294.
Zembylas, M. (2011). Teaching and Teacher Emotions: A Post-structural Perspective. In: Day, C., Lee, JK. (eds) New Understandings of Teacher's Work. Professional Learning and Development in Schools and Higher Education, 100. Springer, Dordrecht. https://doi.org/10.1007/978-94-007-0545-6_3
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

