دور صحافة المواطن في تحقيق التنمية المستدامة في ظل رؤية 2030

المؤلفون

  • سامية بوبكر غزواني Imam Abdulrahman bin Faisal University

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1353

الكلمات المفتاحية:

رؤية 2030، مواقع التواصل الاجتماعي، التنمية المستدامة، صحافة المواطن

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة دور صحافة المواطن في المملكة العربية السعودية في تحقيق التنمية المستدامة التي جاءت بها برامج وخطط رؤية 2030. واستخدمنا المنهج الوصفي وأداة الاستبيان الذي وزعناه على عينة عشوائية من 350 مفردة للإجابة عن تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه. وبينت النتائج أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هو الشكل الرئيس لممارسة صحافة المواطن، وأن هذه الممارسات الاتصالية والإعلامية لعامة الناس يمكن أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي نادت بها رؤية 2030 من حيث تبسيط المعلومات وشرح وتفسير وترويج أهداف وخطط وبرامج الرؤية التنموية، بالإضافة إلى تعزيز حب الوطن  ونشر الوعي في المجتمع،  والتنبيه للتجاوزات ومساعدة الجهات والأجهزة الرسمية في أداء مهامها، كما يمكن لصحافة المواطن أن تعطي الفرصة للمشاركة في البرامج والخطط التنموية الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سامية بوبكر غزواني، Imam Abdulrahman bin Faisal University

Imam Abdulrahman bin Faisal University, Higher Institute of Multimedia Arts,Tunisia

المراجع

Begin, P. (2014). Journalisme et Société. Pratiques et Discours du journalisme citoyen, Université du Québec à Montréal.

Bowman, S. and Willis, C. (2003). We the media: How audiences are shaping the future of news and information, The media center at the American Press Institute, Published by J.D, Lasica.

De Rosnay, J. (2005). Des Mass media aux Médias de Masse.

Giesler, M. and Pohlmann, M. (n.d.).The anthropology of file sharing: consuming Napster as a gift, Advances in Consumer Research, 30.

Gillin, P. (2008). A citizen journalism site without journalists, Newspaperdeathwatch.com.

Kozinets, R. (2002). The Field Behind the Screen: Using the Method of Netnography to Research Market-Oriented Virtual Communities, Journal of Marketing Research, 39.

Kozinets, R. (2009). Netnography: Doing Ethnographie Research Online, Thousand Oaks, Sage Publications.

Pelissier, N. & Chaudy, S. (n.d.). Le journalisme participative et citoyen sur internet : un populisme dans l’air du temps, Quaderni, Communication, Technologies, Pouvoir, 70.

Press Release, Allvoices launches to merge traditional and new media with online citizen media community.

Ruellan, D. (2007). Penser le journalisme citoyen », Cahier de recherche, (1st). Université Rennes

Yohan, B. (2004). La netnographie: une nouvelle méthode d’enquête qualitative basée sur les communautés virtuelles de consommation, Resarchgate.

https://www.mcit.gov.sa/ar/media-center/news.

https://www.alrab7on.com/arabic-countries-social-media-statistics.

https://ar.wizcase.com/blog.

https://www.hypergene.net/wemedia.

https://www.allvoices.com/Press.

http://www.nyu.edu/classes/bkg/methods/netnography.

https://www.un.org/sustainbledevelopment/ar/development/.

التنزيلات

منشور

2022-06-13

كيفية الاقتباس

بوبكر غزواني S. . (2022). دور صحافة المواطن في تحقيق التنمية المستدامة في ظل رؤية 2030. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(3), 249–264. https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1353

إصدار

القسم

أبحاث