دور صحافة المواطن في تحقيق التنمية المستدامة في ظل رؤية 2030
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1353الكلمات المفتاحية:
رؤية 2030، مواقع التواصل الاجتماعي، التنمية المستدامة، صحافة المواطنالملخص
يهدف هذا البحث إلى معرفة دور صحافة المواطن في المملكة العربية السعودية في تحقيق التنمية المستدامة التي جاءت بها برامج وخطط رؤية 2030. واستخدمنا المنهج الوصفي وأداة الاستبيان الذي وزعناه على عينة عشوائية من 350 مفردة للإجابة عن تساؤلات البحث وتحقيق أهدافه. وبينت النتائج أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هو الشكل الرئيس لممارسة صحافة المواطن، وأن هذه الممارسات الاتصالية والإعلامية لعامة الناس يمكن أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة التي نادت بها رؤية 2030 من حيث تبسيط المعلومات وشرح وتفسير وترويج أهداف وخطط وبرامج الرؤية التنموية، بالإضافة إلى تعزيز حب الوطن ونشر الوعي في المجتمع، والتنبيه للتجاوزات ومساعدة الجهات والأجهزة الرسمية في أداء مهامها، كما يمكن لصحافة المواطن أن تعطي الفرصة للمشاركة في البرامج والخطط التنموية الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة.
التنزيلات
المراجع
Begin, P. (2014). Journalisme et Société. Pratiques et Discours du journalisme citoyen, Université du Québec à Montréal.
Bowman, S. and Willis, C. (2003). We the media: How audiences are shaping the future of news and information, The media center at the American Press Institute, Published by J.D, Lasica.
De Rosnay, J. (2005). Des Mass media aux Médias de Masse.
Giesler, M. and Pohlmann, M. (n.d.).The anthropology of file sharing: consuming Napster as a gift, Advances in Consumer Research, 30.
Gillin, P. (2008). A citizen journalism site without journalists, Newspaperdeathwatch.com.
Kozinets, R. (2002). The Field Behind the Screen: Using the Method of Netnography to Research Market-Oriented Virtual Communities, Journal of Marketing Research, 39.
Kozinets, R. (2009). Netnography: Doing Ethnographie Research Online, Thousand Oaks, Sage Publications.
Pelissier, N. & Chaudy, S. (n.d.). Le journalisme participative et citoyen sur internet : un populisme dans l’air du temps, Quaderni, Communication, Technologies, Pouvoir, 70.
Press Release, Allvoices launches to merge traditional and new media with online citizen media community.
Ruellan, D. (2007). Penser le journalisme citoyen », Cahier de recherche, (1st). Université Rennes
Yohan, B. (2004). La netnographie: une nouvelle méthode d’enquête qualitative basée sur les communautés virtuelles de consommation, Resarchgate.
https://www.mcit.gov.sa/ar/media-center/news.
https://www.alrab7on.com/arabic-countries-social-media-statistics.
https://www.hypergene.net/wemedia.
https://www.allvoices.com/Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

