الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية من مقياس التسويف اللاعقلاني لدى طلبة الجامعة ودرجة انتشاره بينهم في أثناء جائحة كورونا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1488

الكلمات المفتاحية:

الخصائص السيكومترية، مقياس التسويف اللاعقلاني، طلبة الجامعة، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية من مقياس التسويف اللاعقلاني ودرجة انتشاره لدى طلبة  الجامعة.

المنهجية: استخدم المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى تطبيق مقياس التسويف اللاعقلاني على عينة مكونة من 286 مشاركًا منهم 86 طالبًا، و200 طالبة جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. جرى التحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء بطريقة التحليل العاملي الاستكشافي واستخرج معامل الثبات بطريقتي كرونباخ ألفا والتجزئة النصفية.

النتائج: أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي وجود عاملين اثنين، العامل الأول: الالتزام بأداء المهمات، العامل الثاني: التأجيل، طبقت عليهما عملية التدوير المتعامد بطريقة (Varimax) ووجد أن نسبة التباين الكلي المفسرة بواسطة هذيْن العاملين بلغت (50.349%). كانت نتائج الثبات باستخدام معامل كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي (0.684) للعامل الأول، و(0.634) للعامل الثاني، بينما بلغت للمقياس ككل (0.657). في حين تراوح معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية (0.634) للعامل الأول، و(0.686) للعامل الثاني، وللدرجة الكلية (0.542). وفي ما يتعلق بدرجة انتشار التسويف اللاعقلاني لدى طلبة الجامعة فقد بلغت للعامل الأول (3.11)، وللعامل الثاني (3.01)، وهي متوسطة القيمة وبلغت للمقياس ككل (3.07) وهي أيضًا متوسطة القيمة.

الخلاصة: أظهرت النتائج أن مقياس التسويف اللاعقلاني يتمتع بدرجة موثوقة من الخصائص السيكومترية على عينة من طلبة الجامعة، مما يُشير إلى صلاحيته في قياس سلوك التسويف اللاعقلاني لدى طلبة الجامعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aucejo, E., French, J., Araya, M., and Zafar, B. (2020). The impact of COVID-19 on student experiences and expectations: evidence from a survey. J. Public Econ. 191:104271. https://doi.org/10.1016/j.jpubeco.2020.10 4271

Baber, H. (2020). Determinants of Students’ Perceived Learning Outcome and Satisfaction in Online Learning during the Pandemic of COVID19. Journal of Education and E-Learning Research, 7(3), 285–292. https://doi.org/10.20448/journal.509.2020.73.285.292

Biricik, Y., & Sivrikaya, M. (2020). COVID-19 fear in sports sciences students and its effect on academic procrastination behavior. Int. J. Appl. Exerc. Physiol, 9, 50–56.

Bolden, J., & Fillauer, J. P. (2020). Tomorrow is the busiest day of the week: Executive functions mediate the relation between procrastination and attention problems. Journal of American college health: J of ACH, 68(8), 854–863. https://doi.org/10.1080/07448481.2019.1626399

Dardara, E., & Al-Makhalid, A. (2022). Procrastination, Negative Emotional Symptoms, and Mental Well-Being among college students in Saudi Arabia Anales de Psicología / Annals of Psychology, 38(1), 17–24. https://doi.org/10.6018/analesps.462041

Guilera, G., Barrios, M., Penelo, E., Morin, C., Steel, P., & Gómez-Benito, J. (2018). Validation of the Spanish version of the Irrational Procrastination Scale (IPS). PloS one, 13(1), e0190806. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0190806

Hong, J., Lee, Y., & Ye, J. (2021). Procrastination predicts online self-regulated learning and online learning ineffectiveness during the coronavirus lockdown. Personality and individual differences, 174, 110673. https://doi.org/10.1016/j.paid.2021.110673

Jia, J., Jiang, Q., & Lin, X. H. (2020). Academic anxiety and self-handicapping among medical students during the COVID-19 pandemic: A moderated mediation model. Research Square, 1–22. https://doi.org/10.21203/rs.3.rs-77015/v1

Kim, H., Kim, H., Lee, W., Han, S., Carlbring, P., & Rozental, A. (2020). Assessing procrastination in Korean: A study of the translation and validation of the Pure Procrastination Scale and a reexamination of the Irrational Procrastination Scale in a student and community sample. Cogent Psychology, 7(1), 1809844. https://doi.org/10.1080/23311908.2020.1809844

Margaretha, M., Saragih, S., Mariana, A., & Simatupang, M. (2022). Academic procrastination and cyberloafing behavior: A case study of students in Indonesia. Cypriot Journal of Educational Science. 17(3), 752-764. https://doi.org/10.18844/cjes.v17i3.6904

Padrós, F., & Guzman, M. (2022). Factorial structure and reliability of the Irrational Procrastination Scale (IPS) in Mexico. Behavioral Psychology/Psicologia Conductual, 40, 5-17. https://doi.org/10.51668/bp.8322101s

Peixoto, E. M., Pallini, A. C., Vallerand, R. J., Rahimi, S., & Silva, M. V. (2021). The role of passion for studies on academic procrastination and mental health during the COVID-19 pandemic. Social psychology of education: an international journal, 24(3), 877–893. https://doi.org/10.1007/s11218-021 09636-9

Raiisi, F., & Riyassi, M. (2022). Predicting the rate of procrastination of university students based on internet addiction and metaphorical perception of time during the Corona virus outbreak. Shenakht Journal of Psychology and Psychiatry, 9(1), 73-83.

Rocha, R., Almeida, C., & Dias, A. (2021). Pure Procrastination Scale e Irrational Procrastination Scale: Validation of a Brazilian Version. Psico-USF, 26(3), 507-518. https://doi.org/10.1590/1413-82712021260309

Rozental, A., Forsell, E., Svensson, A., Forsström, D., Andersson, G., & Carlbring, P. (2014). Psychometric evaluation of the Swedish version of the pure procrastination scale, the irrational procrastination scale, and the susceptibility to temptation scale in a clinical population. BMC psychology, 2(1), 54. https://doi.org/10.1186/s40359-014-0054-z

Shaw, A., & Zhang, J. (2021) A Rasch Analysis of the Irrational Procrastination Scale (IPS). Front. Psychol, 11, 615341. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2020.615341

Shaw, A., & Zhang, J. (2021) Psychometric Properties of the Chinese Irrational Procrastination Scale: Factor Structure and Measurement Invariance Across Gender. Front. Psychol, 12, 768581. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2021.768581

Shi, M., Zhai, X., Li, S., Shi, Y., & Fan, X. (2021). The Relationship between Physical Activity, Mobile Phone Addiction, and Irrational Procrastination in Chinese College Students. International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(10), 5325. https://doi.org/10.3390/ijerph18105325

Steel, P. (2022). Temporal Motivation Theory. Retrieved from https://procrastinus.com/piers-steel/theories-of-procrastination/

Svartdal, F., & Steel, P. (2017). Irrational Delay Revisited: Examining Five Procrastination Scales in a Global Sample. Front. Psychol, 8, 1927.

Tahir, M., Yasmin, R., Butt, M., Gul, S., Aamer, S., Naeem, N. (2022). Exploring the level of academic procrastination and possible coping strategies among medical students. Journal of the Pakistan Medical Association. 72, (4), 629-633. https://doi.org/10.47391/JPMA.0710

Unda-López, A., Osejo-Taco, G., Vinueza-Cabezas, A., Paz, C., & Hidalgo-Andrade, P. (2022). Procrastination during the COVID-19 Pandemic: A Scoping Review. Behavioral Sciences, 12(2), 38. http://dx.doi.org/10.3390/bs12020038

Vangsness, L., Voss, N., Maddox, No., Devereaux, V., & Martin, E. (2022). Self-Report Measures of Procrastination Exhibit Inconsistent Concurrent Validity, Predictive Validity, and Psychometric Properties. Frontiers in Psychology, 13. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2022.784471

Zhao, Y., & Elder, G. (2020). Evaluating pharmacy student perceptions and effectiveness of procrastination prevention events. Currents in pharmacy teaching & learning, 12(5), 570576. https://doi.org/10.1016/j.cptl.2020.01.008

التنزيلات

منشور

2023-10-30

كيفية الاقتباس

Nofal , M. B. . (2023). الخصائص السيكومترية للصورة الأردنية من مقياس التسويف اللاعقلاني لدى طلبة الجامعة ودرجة انتشاره بينهم في أثناء جائحة كورونا. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 465–478. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1488

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-23
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-10
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30