الواقع الاتصالي والإعلامي في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن "مخيم الزعتري أنموذجًا"

المؤلفون

  • فرحان العليمات جامعة اليرموك
  • خلف الطاهات جامعة اليرموك

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1644

الكلمات المفتاحية:

الاتصال، الإعلام، اللاجئين، مخيم الزعتري.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف الواقع الاتصالي والإعلامي في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، وتفرع عنه عدة أهداف رئيسة تمثلت بالتعرّف إلى الواقع الاتصالي الذي يعيشه اللاجئ السوري في المخيمات. والتعرّف إلى الواقع الإعلامي في مخيمات اللاجئين من خلال معرفة وسائل الإعلام الأردنية والعربية والدولية ومواقع التواصل الاجتماعي الأكثر متابعة من قبل اللاجئين السوريين. ومدى إيفاء تلك الوسائل والمواقع بحاجات اللاجئين السوريين في المخيمات. وتُعَدّ هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي قامت على المنهج المسحي من خلال أداة الاستبيان على عينة قوامها (243) مفردة من مخيم الزعتري للاجئين السوريين. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أبرزها: أن 95.1  من عينة الدراسة تمتلك هاتف ذكي، و 39.5 تمتلك جهاز حاسوب، و91.4 تمتلك تلفزيون، 70.4 تمتلك جهاز استقبال الفضائيات، و92.2تمتلك حزم إنترنت على أجهزتهم الذكية، و34.4 تمتلك حزم إنترنت منزلية. وتبين أن غالبية عينة الدراسة تعاني من مشاكل في شبكة الإنترنت. وأن التلفزيون الأردني أكثر وسائل الإعلام الأردنية متابعة، والواتساب أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخدامًا. وتبين عدم رضا نصف عينة الدراسة عن الخدمات الاتصالية داخل المخيم وبناء على ما سبق، فإن البحث يوصي بالآتي: ضرورة تحسين شبكة الإنترنت في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، وزيادة اهتمام وسائل الإعلام الأردنية والعربية باللاجئين السوريين وقضاياهم، وضرورة وجود وسائل إعلام ذاتية داخل مخيمات اللجوء السوري في الأردن، وبما لا يتعارض مع قوانين الدولة المستضيفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Jaber, B. (2019). The Impact of Social Media on Syrian Refugees, Master’sThesis, Yarmouk University.

Abu Jarour, S. and Krasnova, H. (2016) .Understanding the Role of ICTS Inpromting Social Inchsion,The CASE of Syrlan Refugees in Germany , 1 (15) ,1792- 1800.ALS Electronic Library .

Ahmed, L. (2016). The role of public relations in international non-governmental organizations in managing the Syrian refugee crisis in Jordan: Field study. Master's thesis, Yarmouk University.

Al-Dakamsa,(2012). The daily Jordanian newspapers' treatment of the Syrian revolution, Master's Thesis, Yarmouk University.

Al-Dulaimi, A. (2014). Jordanian newspapers 'handling of Syrian refugees' affairs, a research paper presented to the Syrian Refugees Conference, Society and Media , Dead Sea.

Al-Junaidi, L. (2017). The position of international news agencies on the issue of Syrian refugees, Master’s thesis, Yarmouk University.

Al-Labban, S., and Ibrahim, A. (2015). The Role of Media in Crisis Management. The Syrian Crisis as a Model, Egypt: Arab Center for Research and Studies,

Al-Mousa, E. (2009). The Introduction to Mass Communication, (6th ed.), Amman: Ithraa House for Publishing and Distribution,

Al-Rashidi, A. (1997). International Protection of Refugees, the works of a symposium, organized by the Center for Research and Political Studies, Cairo.

Al-Sharaa, W. (2016). Entitled the dependence of Syrian refugees on the Jordanian media as a source of information on charitable societies. Master’s Thesis, Yarmouk University.

Baran, S.D. (1995).Mass Communication theory, PP 226-227,California: Wadsworth Publishing Company,.

Dekker, R. &God fried, E. & Klaver, J. &Vonk, H. (2018). Smart Refugees: How Syrian Asylum Migrants Use Social Media Information in Migra – tion Decision – Making.

Ghoneim, A. (2017). The accreditation of Yarmouk University students on Facebook as a source of information on the Syrian refugee issue. Master’s Thesis, Yarmouk University.

Khorshid, K. (2011). Mass Communication and Media, Perspective, Characteristics and Theories, (1st ed.), Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing.

Maitland, C. (2015). Social Informatics Analysis for Refugee Telephone Use: A Case Study of the Zaatari Camp for Syrian Refugees,Pennsylvania State University.

Melvin De Fleur& Rokeach, S. (1992)Theories of Mass Communication, (4 th ed.). PP.262-264,New York: Longman,

Melvin Devler and Paul Rokic, S. (1993 A.D.). Media Theories, (translation: Kamal Abdel Raouf), pp. 426-427 Cairo: International Publishing and Distribution House.

Michael, B. (1998). Communication out Crisis, (1st ed.). p.5.Macmillan Pressklondon..

Nemes, R. (2017). The role of the Jordanian media in shaping the mental image of the Jordanian citizen about the Syrian refugees: a field.

Pou quffa, A. (2016). Facebook and Activating Public Opinion Issues "The Syrian Refugees Issue as a Model": A descriptive study on a sample of second students, Master of New Communication Technology, Qasidi Marbah and Rafla University. Master’s Thesis, Qasidi Merbah University - Warfalla.

Ramadan, R. (2017). Unravelling Facebook: An Pedagogical tool during the Syrian crisis, open learning, 32 (3): 196-213.

Sarhan, G. (2014). Press coverage of the Syrian refugee issue in Jordanian daily newspapers, Unpublished Master's thesis, Yarmouk University.

UNRWA, (2014). http://www.unrwa.org/ar, 20/6/2020.

Yaqoub, G. and Tabash, J. (1979). The Psychology of Communication and Human Relations, Beirut: An-Nahar Publishing House.

Websites:

The Jordanian (Addustour) newspaper, Addustour.com/articles/1134429, 6/21/2020.

The website of the Jordanian newspaper (Al-Ghad), alghed.com, 20/6/2020.

Maharat Foundation website, Media Monitoring Unit and the Arab Network for Human Rights, Research and Documentation Unit (2017). Media coverage of refugee issues Lebanon, Jordan, Egypt and Morocco http://maharatfoundation.org/publications/studies/refugee.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

العليمات F. ., & الطاهات K. . (2022). الواقع الاتصالي والإعلامي في مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن "مخيم الزعتري أنموذجًا". دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(1), 44–61. https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1644

إصدار

القسم

أبحاث