درجة تقدير النخب الأكاديمية في المجتمع الأردني لتحديات الهوية الوطنية وفق مضامين صفقة القرن الأمريكية

المؤلفون

  • طارق أبوهزيم جامعة البلقاء التطبيقية
  • جمال العساف جامعة البلقاء التطبيقية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1665

الكلمات المفتاحية:

الهوية الوطنية، صفقة القرن، المجتمع الأردني

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصي درجة تقدير النخب الأكاديمية في المجتمع الأردني لتحديات الهوية الوطنية  وفق مضامين صفقة القرن الأمريكية وفق متغيرات:الجنسية والفئة العمرية، تكون أفراد الدراسة من النخب الأكاديمية في المجتمع الأردني، وجرى اختيارهم بالطريقة القصدية، والبالغ عددهم (320) باحثًا ومفكرًا، وجرى تطوير أداة الدراسة لتحقيق أهدافها بعد مراجعة الدراسات السابقة والأدبيات السياسية والاجتماعية، دلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير النخب الأكاديمية في المجتمع الأردني لتحديات الهوية الوطنية  وفق مضامين صفقة القرن الأمريكية كانت مرتفعة، ووجود فروقات ذات دلالة إحصائية للأداة ككل تبعًا لمتغير الجنسية، وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية  للأداة ككل تبعا لمتغير الفئة العمرية، وقد خرجت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات في ضوء نتائجها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Fukuyama, F.(2018). Why National Identity Matters. Journal of Democracy, 29 (4), 5-15.

Hmoud, F. (2013). The Levels of the Formation of the Ideological Identity for the Eleventh Grade’s Students. A field study in Damascus City, Damascus University, Damascus University Magazine., Vol. 1.

Hüsamettin, İ. & Feyzullah, Ü. (2013). The Construction of National Identity in Modern Times: Theoretical Perspective, International Journal of Humanities and Social Science, 3(11), 223- 232.=

Liza, G. & Assenol, O. (2006). The Psychology of Human Forces. Translated by: Safa’ Al-A’sar and others. Cairo Culture Higher Council (The National Project for Translation), General Authority for Printing Press.

Mahdi, S. (2013). A Study on the Concept of Identity. Regional studies, Vol. 5.The Centre of Regional Studies.

Norton, B. (2008). “Identity, Language and Critical Paradogies”. Encycolopedia of Language and Education, Edited by Jasone Cenoz and Nancy H. Hornberger, Knowledge about Language. Springer Reference. New York: Springer.

Shahwan, M. (2012). The political identity of students of university education . Vol. 6. (2nd ed.), The University of Jordan, Cairo University, Institute of Educational Studies and Research.

Tajfel, H. & Turner, J. C. (1980). The Social identity theory of intergroup behavior. Ins. Worchel &W.G. Austin:(Eds.) Psychology.

Turner, J. G. (1999). Some Current themes in research on Social identity and Self Categorziation theories. In N. Ellemers, R. Spears, & Doosje, B. (Eds.) Social identity context, Commitment, Content, pp. 6- 34. Oxford: Black well.

White House ,(2020). Peace to Prosperity. A Vision to improve the Lives of the Palestinian and Israeli People, White House Publication.

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

أبوهزيم T. ., & العساف J. . . . (2022). درجة تقدير النخب الأكاديمية في المجتمع الأردني لتحديات الهوية الوطنية وفق مضامين صفقة القرن الأمريكية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(1), 368–381. https://doi.org/10.35516/hum.v49i1.1665

إصدار

القسم

أبحاث