التوظيف السياسي للبرامج التلفزيونية الحوارية- دراسة تحليلية لبرنامج الليوان
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1784الكلمات المفتاحية:
تيار الصحوة، قطر، المعارضة السعودية، الإخوان المسلمون، تحليل الخطاب، تحليل المضمونالملخص
سعت هذه الدراسة إلى تقصي التوظيف السياسي للبرامج التلفزيونية الحوارية في أوقات الصراعات السياسة خاصة، وذلك بالتطبيق على برنامج "الليوان" الذي جرى بثه على قناة "روتانا خليجية" خلال شهر رمضان المبارك من العام 2019، وبلغت حلقاته 29 حلقة. ومن أهم ما انتهت إليه الدراسة مجيء كل من تيار الصحوة، وقطر، والمعارضة السعودية، والإخوان المسلمون في مقدمة الموضوعات والقضايا التي تناولها البرنامج، أما بالنسبة للقوى الفاعلة في بناء الخطاب الإعلامي حول هذه الموضوعات والقضايا، فقد جاء في مقدمة ذلك أسامة بن لادن، تلاه المعارض السعودي سعد الفقيه، فالمعارض السعود محمد المسعري، ثم ولي العهد السعودي؛ محمد بن سلمان، في حين تمثلت أبرز الكلمات والجمل المحورية في كل من مواجهة الدولة، والحاكمية، وفرض الوصاية الصحوية على المجتمع. ووظف البرنامج عددا من الاستراتيجيات والأساليب الاتصالية، أبرزها تركز في استراتيجية العملية، فالمواجهة والاتهام، ثم عرض مقاطع من فيديوهات سابقة، كما استند إلى عدد من الطروحات جاء في مقدمتها الطروحات المتعلقة بالصحوة، تلاها الطروحات الخاصة بالإخوان المسلمين، ثم قطر، ثم الطروحات الخاصة بالشريط الإسلامي، فتلك الخاصة بولي العهد السعودي، وفيا يتعلق بمسارات البرهنة التي استند إليها الخطاب الإعلامي الوارد في برنامج "الليوان"، فقد تمثل في السرد القصصي والتاريخي، والاستشهاد بآيات قرآنية، ثم الاستشهاد بالأحاديث والسيرة النبوية.
التنزيلات
المراجع
Bilal, H., Akbar, H., Gul, N. & Sial, M. (2012). Critical Discourse Analysis of Political TV Talk Shows of Pakistani Media. 4(3), International Journal of Linguistics. https://doi.org/10.5296/ijl.v4i3.2263 Accessed 15 April 2020.
Carvalho. A. (2008). Media (ted) discourse and society. Journalism Studies, 9(2), 161-177. DOI: 10.1080/14616700701848162.
Chong. D. & Druckman. J. (2007). A Theory of Framing and Opinion Formation in Competitive Elite Environments. Journal of Communication. International Communication Association. 57, 99–118.
Dijk. T. (1985). Introduction: Discourse analysis in (mass) communication research. In: Dijk (ed.). Discourse and communication- Research in text theory (pp. 1-9). New York: Walter de Gruyter.
Gamson, W., & Modigliani, A. (1989). Media discourse and public opinion on nuclear power: A constructionist approach. American Journal of Sociology. 95, 1–37.
Islam, S. (2017). Critical Discourse Analysis of Political Talk Shows of Bangladesh. A Thesis Submitted to the Department of English and Humanities. Brac University, Dhaka, Bangladesh
.http://dspace.bracu.ac.bd/xmlui/bitstream/handle/10361/9194/12103050_ENH.pdf?sequence=1&isAllowed=y Accessed 18 April 2020.
O’Keeffe, A. (2006). Investigating Media Discourse. London: Routledge.
Philo, G. (2007). Can discourse analysis successfully explain the content of media and journalistic practice? Journalism Studies, 8(2), 175-196. DOI: 10.1080/14616700601148804.
Riffe. D., Lacy, S., Fico. F., & Watson. B. (2019). Analyzing Media Messages: Using Quantitative Content Analysis in Research. 4th ed. New York: Routledge.
Rubin. R. B., Rubin, A. M., & Phiele. L.J. (1986). Communication research: Strategies and sources. Belmont, Ca: Wadsworth.
Scheufele. D. (2019). Framing as a Theory of Media Effects. Journal of Communication, winter. DOI: 10.1111/j.1460-2466.1999.tb02784.x.
Talbot. M. (2007). Media discourse representation and interaction. Edinburgh: Edinburgh University Press.
Tilney. M. (2015). Keeping the Upper-hand: Pragmatic Techniques in the Media Interview. Critical Approaches to Discourse Analysis across Disciplines. 7(2), 180 – 199.
Tuchman, G. (1978). Making news: A study in the construction of reality. New York: Free Press.
Vreese. C. (2005). News framing: Theory and typology. Information Design Journal + Document Design 13(1), 51–62.
Wimmer. R., & Dominick. J. (1994). Mass media research an introduction. (4th ed.). Wadsworht Publisher Company: Belmont, Ca: Wadsworth.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

