درجة استخدام الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في المدارس الحكومية الأردنية للتكنولوجيا المساندة الخاصة بهم لدراسة المواد الدراسية في المدارس الدامجة من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • فادية علي الهباهبة الجامعة الأردنية
  • منى صبحي الحديدي الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1805

الكلمات المفتاحية:

الطلبة ذوو الإعاقة البصرية، التكنولوجيا المساندة لذوي الإعاقة البصرية، المدارس الدامجة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة استخدام الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في المدارس الحكومية الأردنية للتقنيات التعليمية الخاصة بهم؛ لدراسة المواد الدراسية في المدارس الدامجة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات المتمثلة بالجنس، ودرجة الإعاقة، والمرحلة الدراسية. و تكونت العينة من (349) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية، تمَّ اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ بناء مقياس درجة استخدام التكنولوجيا المساندة، موزع على ثلاثة أبعاد، هي: شاشات عرض بريل الإلكترونيَّة، ومساعدات القراءة الإلكترونية، والشاشة المكبرة، وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس. وأظهرت النتائج أن درجة استخدام التكنولوجيا المساندة لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في المدارس الحكومية الأردنية الدامجة كانت بمستوى منخفض، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (1.80)، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في مستوى استخدام الطلبة للتقنيات التعليمية تبعاً للمتغيرات التالية: المرحلة الدراسية، ودرجة الإعاقة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldhafeeri, F. (2021). Attitudes of Male and Female Teachers Towards Inclusion of Students with Intellectual Disability in Regular Schools in the State of Kuwait. Dirasat: Educational Sciences, 48(1), 264-281.

Alsalem, G., Ali, E., Al-Bustanji, M., Kamal, S. (2021). Perceptions of Professionals Working with Students with Disabilities towards the Use of E-Portfolios: Opportunities and Challenges. Dirasat: Educational Sciences, 48(3), 467-481

Amato, S. (2009). Louis Braille Celebration: Challenges and Solutions in Teaching Braille in an Online-Education Model. Journal of Visual Impairment & Blindness, 103(2), 78-80

Atawi. R. (2021). Support levels of intellectually and developmentally disabled individuals in terms of their gender, age and disability degree, Dirasat: Educational Sciences, 48(4), 497-510.

Braille Works. (2016). Braille Literacy Statistics and How They Relate to Equality. Retrived on 22 March 2021, From https://brailleworks.com/braille-transcription-company/.

Dixon, J. M. (2011). Braille: The challenge for the future. Journal of Visual Impairment & Blindness. 105(11), 742-744.

Goudiras, P., Koutsokleni, P. & Stergiou, S. (2009). Factors affecting the reading media used by visually impaired adults. British Journal of Visual Impairment, 27(2): 111-127 .

Kelley, S. (2020). Braille Technology: What’s New and Emerginge. Retreived on 31-1-2021, from https://visionaware.org.

Mansour M. (2020). The Impact of Science-Based Learning Software on the Achievement of Students with Simple Hearing Disabilities in the First Basic Stage. Dirasat: Educational Sciences, 47(3), 35-46.

Mendes, E. Gonçalves, B., & Wanessa F. (2018). Usability of Assistive Technology Applications by People with Low Vision. Scielo Analytics, 24 (4), 483-499.

Mohaidat, M., Alkhatatbeh, M. (2021). The Degree to Which Individuals with Intellectual Disabilities Possess Self-Determination Skills from the Parents' Point of View. Dirasat: Educational Sciences, 48(4), 380-397.

Monteiro, Mayla, Montilha, R.,& Carvalho, K. (2014). Optical & nonoptical aids for reading & writing in individuals with acquired low vision. 77(1), Retrived on 12 Jan 2020 from https://visionaware.org/everyday-living/helpful-products.

Rodriquez, S. A. (2019). Screen Readers Magnifiers and Braille Display, How They Work. Retrieved on 17 feb 2021, from https://theweco.com/screen- readers.

Virgili G, A. R., Bentley , SA Giacomelli G, Allcock C, Evans JR. (2018). Reading aids for adults with low vision. The Cochrane Database of Systematic Reviews.

Willings, C. (2020). Visual Impairments Assistive Technology. Retrieved on 15/2/2021, from https://www.teachingvisuallyimpaired.com/braille.

Wong, M. & Cohen,G. L. (2015). Access and Challenges of Assistive Technology Application: Experience of Teachers of Students with Visual Impairments in Singapore, Formerly Asia pacific Disability Rehabilitation Journal, 26(4).

التنزيلات

منشور

2022-08-02

كيفية الاقتباس

علي الهباهبة F. ., & صبحي الحديدي M. . (2022). درجة استخدام الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في المدارس الحكومية الأردنية للتكنولوجيا المساندة الخاصة بهم لدراسة المواد الدراسية في المدارس الدامجة من وجهة نظرهم. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 49(2), 451–466. https://doi.org/10.35516/hum.v49i2.1805

إصدار

القسم

أبحاث